سبغ
العباب الزاخر للصغاني
سبغسَبَغَت النعمة تَسْبُغُ سُبُوْغاً: أي اتسعت.وقال الليث: كل شيء طال إلى الأرض فهو سابِغ، وناقة سابِغَة الضُّلوع، وعجيزة سابغة.ولِثَة سابِغَة: قبيحة، وألْيَة سابِغة أيضاً.ومطر سابِغٌ ونعمة سابِغَة، قال الله تعالى:) أنِ اعْمَلْ سابِغَاتٍ (، وقال عمرو بن معْدِي كَرِب؟ رضي الله عنه - لامرأة أبيه وكان تزوَّجها بعد أبيه قبل إسلامه في الجاهلية:فَزَيْنُكِ في شَرِيْطِكِ أُمَّ بَكْرٍ...وسابِغَةٌ وذو النُّونَيْنِ زَيْنيوقال أبو ذُؤيب الهُذلي:وعليهما مَسْرُوْدَتانِ قَضاهُما...داودُ أوْ صَنَعُ السَّوَابِغِ تُبَّعُوسَبَغَتْ قُصيرى الفَرس، قال عمرو بن أحمر الباهلي يصف فَرَساً:سَبَغَتْ قُصيْرَاهُ وأُسْنِدَ ظَهْرُهُ...وإذا تَدَافَعَ خِلْتَهُ لم يُسْنَدِوقال أبو عمرو: سَبَغْتُ لبغداد وسَبَغْتُ للكوفة: أي مِلْت إليهما سُبُوغاً، وبَلَغتُهما أيضاً.وهذا أسْبَغُ مه: أي أتَمُّ، وفي حديث عائشة؟ رضي الله عنها - دِرْعاً مُقلّصة فقالت: وِدَدْت أنَّ الدِّرع كانت أسْبَغَ مما هي.وقال الأصمعي: يقال بيضة لها سابغ: أي لها تَسَابِغُ.وفَحْل سابِغ: أي طويل الجُؤْدان، وضِده الكَمْش.والسَّبْغَة: السَّعَة والرَّفاهية.وقال ابن الأعرابي: رجل سُبُغٌ؟ بضمتين -: أي عليه دِرع سابِغَةٌ.وتَسْبِغَةُ البيضة: ما توصل به البيضة من حَلَق الدّرع فتسْتُرُ العُنق، لأن البيضة به تَسْبُغُ، ولولاه لكان بينها وبين جَيْب الدرع خلل وعَوْرة، وفيها لُغات: تَسْبِغَةٌ وتَسْبَغَةٌ؟ بكسر الباء وفتحها - وتَسْبِغٌ وتَسْيَغٌ؟ بغير هاء -، وأولادها فُصحاها، سُميت بمصدر سَبَّغَ، وهي رَفْرَف البيضة. وفي حديث النبي؟ صلى الله عليه وسلم - أنه أخذ الحربة لأُبَي بن خلَف فَزَجَله بها؛ فاتقع في ترقُوِته تحت تَسْبِغَةِ البيضة فوق الدِّرْع فلم يخرج كثير دم واحتقن في جَوْفه. وقال مُزرَّد:وتَسْبِغَةٌ في تَرْكَةٍ حِمْيَريَّةٍ...دُلامِصَةٍ تَرْفَضُّ عنها الجَنَادِلُوقال أبو وَجْزَة السعدي:وتَسْبِغَةٍ يَغْشى المَنَاكِبَ رَيْعُها...لداودَ كانَتْ نَسْجُها لم يُهلْهَلِوأسْبَغَ الله عليه النعمة: أي أتمها، قال الله تعالى:) وأسْبَغَ عليكُمْ نِعمه ظاهِرَةً وباطِنَةً (.وأسْبَاغُ الَضوء: إبْلاغُه مواضِعه وإيْفاء كل عُضو حقّه. ومنه قول النبي؟ صلى الله عليه وسلم - لأنس؟ رضي الله عنه -: أسْبِغْ وضوءك يُزَد في عُمرك.وسَبَّغَتِ الناقة تَسْبِيغاً؟ فهي مُسَبِّغ بغير هاء -: إذا كانت كلّما نَبَت على ولدها في بطنها الوَبر أجْهَضَتْه، وكذلك من الحوامل كلها. وقال أبو عُبيد عن الأصمعي: إذا ألقَت الناقة ولَدها وقد أشعر قيل: سَبَّغَت فهي مُسَبِّغ.وقال أبو عمرو: سَبَّطَتِ الإبل بأولادها وسَبَّغَت: إذا ألقتها.والتركيب يدل على تمام الشيء وكماله.