رعي

تاج العروس لمرتضى الزبيدي
رعي
: {{الرِّعْيُ، بالكسْرِ: الكَلأُ، ج}} أرْعاءٌ) ، كحِمْلٍ وأَحْمالٍ.
(و) الرَّعْيُ، (بالفتْحِ: المَصْدَرُ) . يقالُ: {{رَعَى}} رَعْياً.
( {{والمَرْعَى) و (}} الرِّعْيُ) بمعْنىً واحِدٍ وَهُوَ مَا {{تَرْعاهُ}} الرَّاعِيَةُ؛ قالَ الله تَعَالَى: {{وَالَّذِي أَخْرَجَ {المَرْعَى}} ، وأَيْضاً: {{أَخْرَجَ مِنْهَا ماءَها}} ومَرْعَاها} .
(و) المَرْعَى أَيْضاً: (المَصْدَرُ) المِيمِي من رَعَى.
(و) أَيْضاً: (المَوْضِعُ) ؛ وَمِنْه المَثَلُ: {{مَرْعىً وَلَا كالسَّعْدانِ، والجَمْعُ}} المَراعِي؛
( {{كالمَرْعاةِ) ، وَهَذِه عَن الصَّاغانيّ.
قالَ أَبو الهَيْثم: يقالُ: لَا تَفْتَنِ فَتاةً وَلَا}}
مَرْعاةً فإنَّ لكُلَ بُغاةً، يقولُ: {{المَرْعَى حيثُما كانَ يُطْلَبُ والفَتاةُ تُخْطَبُ حيثُما كانتْ.
(}} والرَّاعي: كُلُّ مَنْ وَلِيَ أَمْرَ قَوْمٍ)
بالحِفْظِ والسِّياسَةِ.
ويُسَمَّى أَيْضاً مَنْ وَلِيَ أَمْرَ نَفْسِه بالسِّياسَةِ {{رَاعِياً، وَمِنْه الحدِيثُ: (كُلُّكُم}} رَاعٍ وكُلَّكُم مَسْؤُولٌ عَن {{رَعِيَّتِه) ؛ (ج}} رُعاةٌ) كقَاضٍ وقُضاةٍ، ( {{ورُعْيانٌ) بالضمِّ كشَابَ وشُبَّانٍ.
وقيلَ: أَكْثَر مَا يقالُ رُعاةٌ للوُلاةِ، ورُعْيانٌ لجمْعِ رَاعِي الغَنَم.
(}} ورُعاءٌ)
، بالضَّمِّ (ويُكْسَرُ) ، كجائِعٍ وجِياعٍ، وَلم يَذْكُرِ الجوهريُّ الضمَّ.
(و) {{الرَّاعِي: (شاعِرٌ) مِن بَني نُمَيْر، وَهُوَ عبيدُ بنُ الحُصَيْن،}} والرّاعِي لَقَبٌ لَهُ، وَهُوَ مِن رِجالِ الحماسَةِ.
(والقوْمُ {{رَعِيَّةٌ، كغَنِيَّةٍ) ، وهم العامَّةُ، والجَمْعُ}} الرَّعايا.
(و) يقالُ: (رجُلٌ {{تَرْعِيَّةٌ، مُثَلَّثَةً) مَعَ تَشْدِيدِ الياءِ، ذَكَرَ التَّثْلِيثَ ابنُ سِيدَه وذَكَرَه الجوهرِيُّ عَن الفرَّاء بكَسْر التاءِ وضمِّها مَعَ التّشْديدِ؛
(وَقد يُخَفَّفُ) كَسْر التاءِ مَعَ التَّخْفيفِ نقلَهُ الصَّاغانيُّ عَن الفرَّاء.
(و) يقالُ أَيْضاً: رجُلٌ (}} تِرْعايَةٌ)
، بالكسْرِ، ( {{وتُراعيَةُ بالضَّمِّ والكسْرِ) ؛ الَّذِي نَقَلَهُ الصَّاغانيُّ بالضمِّ فَقَط عَن الفرّاء؛ (}} وتِرْعِيٌّ بالكسْر) : إِذا كانَ (يُجيدُ {{رِعْيَةَ الإِبِلِ) أَو هُوَ الحسَنُ الارْتِياد للكَلأِ للماشِيَةِ.
(أَو صِناعَتُهُ وصِناعَةُ آبائِهِ}} رِعايَةُ الإِبِلِ)
، نقلَهُ ابنُ سِيدَه.
واقْتَصَرَ الجوهرِيُّ على القوْلِ الأوَّل.
( {{والرَّعاوَى، كسَكارَى ويُضَمُّ: الإِبلُ) الَّتِي (}} تَرْعَى حَوالِيَ القَوْمِ ودِيارِهِمْ) لأنَّها الإِبلُ الَّتِي يُعْتَملُ عَلَيْهَا، قَالَت امْرأَةٌ مِن العَرَبِ تُعاتِبُ زوْجَها:
تَمَشَّشْتَني حَتَّى إِذا مَا تَرَكْتَني
كنِضْو {{الرَّعاوَى قلتَ إنِّي ذَاهِبُوالذي فِي التكمِلَةِ:}} الرُّعاوِيَّةُ، هَكَذَا هُوَ بالضمِّ وكسْرِ الواوِ مَعَ تَشْديدِ الياءِ، مِن المالِ: مَا {{يَرْعَى حَوْل دِيارِهِمْ.
(}} وراعَيْتُه)
{{مُراعاةً: (لاحَظْتُه مُحْسِناً إِلَيْهِ) ، وَمِنْه}} مُراعاةُ الحُقوقِ.
(و) {{راعَيْتُ (الأَمْرَ) }} مُراعاةً: راقَبْتُه و (نَظَرْتُ إلامَ يَصِيرُ) وماذا مِنْهُ يكون؛ نقلَهُ الراغبُ؛ قالَ: وَمِنْه {{مُراعاةُ النّجُومِ.
(و) }}
رَاعَى (الحِمارُ الحُمُرَ) : إِذا ( {{رَعَى مَعهَا) ؛ قالَ أَبو ذُؤَيْبٍ:
من وَحشِ حَوْضَى}}
يُراعِي الصَّيْدَ مُنْتَبِذاً
كأَنَّهُ كوْكَبٌ فِي الجَوِّ مُنْجَرِدُويقالُ: هَذِه الإبِلُ {{تُراعِي الوَحْشَ: أَي}} تَرْعَى مَعهَا.
(و) {{رَاعَى (النُّجُومَ) }} مُراعاةً: (راقَبَها) وتأَمَّل فِيهَا (وانْتَظَرَ مَغِيبَها؛ {{كرَعَاها) ، وأَنْشَدَ الجوهريُّ للخنساءِ:
}}
أَرْعى النُّجومَ وَمَا كُلِّفْت {{رِعْيَتَها
وتارَةً أَتَغَشَّى فَضْلَ أَطْمارِي (و) }}
رَاعَى (أَمْرَهُ) {{مُراعاةً: (وحَفِظَهُ) وتَرَقَّبَهُ، (}} كرَعاهُ) ! رعْياً.
وقالَ الراغبُ:أَصْلُ {{الرّعْي حفْظُ الحَيَوانِ إمَّا بغِذائِهِ الحافِظِ لحَياتِه، أَو بذبِّ العَدُوِّ عَنهُ، ثمَّ جُعِلَ للحفْظِ والسِّياسَةِ؛ وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {فَمَا}} رعوها حَقّ {{رِعايتِها}} ، أَي مَا حافَظُوا عَلَيْهَا حَقّ المُحافَظَةِ؛
(والاسمُ} الرُّعْيَا {{والرُّعْوَى) ، بضمِّهما (ويُفْتَحُ) ، أَي فِي الأخيرِ كَمَا هُوَ مَضْبوطٌ فِي المُحْكَم.
(و) }}
رَاعَتِ (الأرضُ) ؛ هَكَذَا هُوَ مُقْتَضى سِياقِه والصَّوابُ {{أَرْعَتِ الأرضُ؛ (كَثُرَ فِيهَا}} المَرْعَى) ، وسَيَأْتِي قرِيباً.
( {{واسْتَرعاهُ إيَّاهُم) ، كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ إيَّاهُ بدَلِيلِ قوْلِه: (اسْتَحْفَظَهُ) ؛ وَمِنْه المَثَلُ: مَنِ}} اسْتَرْعَى الذئبَ فقد ظَلَمَ، أَي مَنِ ائتَمَنَ خائِناً فقد وَضَعَ الأَمانَةَ غَيْر موضِعِها.
( {{والرَّعِيَّةُ) ، كغَنِيَّةٍ: (الماشِيَةُ}} الرَّاعِيَةُ) ، فَعِيلَة بمعْنَى فاعِلَةٍ.
(و) أَيْضاً: ( {{المَرْعِيَّةُ) فَعِيلَةٌ بمعْنَى مَفْعولَةٍ، والجَمْعُ}} الرَّعايا، وَمِنْه الحدِيثُ: (كلُّ {{راعٍ مَسْؤُولٌ عَن}} رعيَّتِه) .
( {{ورَعَتِ الماشِيَةُ) الكَلأَ (}} تَرْعَى {{رَعْياً) ، بالفتْحِ، (}} ورِعايَةً) ، بالكسْرِ، ( {{وارْتَعَتْ}} وتَرَعَّتْ) ، كُلُّه بمعْنىً واحِدٍ.
( {{ورَعاها) }} يَرْعَاها {{رعْياً، وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {كُلُوا}} وارْعَوْا أَنْعامَكُم} .
( {{وأَرْعاها) مثْلُه.
(}} والرِّعْيَةُ، بالكسْرِ: الاسمُ)
مِنْهُ.
(و) {{الرِّعْيَةُ: (أَرْضٌ فِيهَا حِجارَةٌ ناتِئَةٌ تَمْنَعُ اللُّؤْمَةَ) أَنْ تَجْرِي.
(و) }}
رَعْيَةٌ، (بِلا لامٍ: صَحابيٌّ سُحَيْمِيٌّ) ؛ هَكَذَا ضَبَطَه المحدِّثُونَ.
(أَو هُوَ كسُمَيَّة) ، وَهَكَذَا ضَبَطَهجريرٌ الطَّبَرِيّ.
( {{وأَرْعاهُ المَكانَ: جَعَلَهُ لَهُ}} مَرْعىً) ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه.
(و) {{أَرْعَتِ (الأَرْضُ: كَثُرَ}} رِعْيُها) ، أَي الكَلأُ أَو المَرْعَى، قالَهُ الزجَّاجُ.
( {{والرَّعايا}} والرَّعاوِيَّةُ) ، بتَشْديدِ الياءِ، وَفِي نسختنا بتَخْفِيفها: (الماشِيَةُ {{المَرْعِيَّةُ لكُلِّ مَنْ كَانَ) للسوقةِ والسُّلْطانِ.
(}} والأَرْعاوِيَةُ للسُّلْطانِ)
خاصَّةً وَهِي الَّتِي عَلَيْهَا وُسومُه ورُسومُه.
( {{وأَرْعِنِي سَمْعَكَ) ، بقَطْعِ الهَمْزةِ، (}} وراعِنِي سَمْعَكَ) ، مِن بابِ المُفاعَلَةِ، أَي (اسْتَمِعْ لمقالِي) .
وَفِي مُصْحَف ابنِ مَسْعود: {{لَا تَقولُوا {رَاعُونا}} .
وَفِي الصَّحاحِ: أَرْعَيْتُه سَمْعِي، أَي أَصْغَيْتُ إِلَيْهِ؛ وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {} رَاعِنا} .
قالَ الأخْفَش: هُوَ فاعِلُنا مِن المُراعاةِ على مَعْنى {{أَرْعِنا سَمْعَك، ولكنَّ الياءَ ذَهَبَتْ للأَمْرِ.
وقالَ الَّراغبُ:}}
أَرْعَيْتُه سَمْعِي جَعَلْتَه راعِياً لكَلامِه.
( {{وراعِي البُسْتانِ،}} وراعِيَةُ الأُتُنِ: ضَرْبانِ مِنَ الجَنادِبِ) ، الْأَخير نقلَهُ ابنُ سِيدَه.
وقالَ الصَّاغانيُّ: راعِي البُسْتانِ جندبٌ عَظِيمٌ تُسَمِّيه العامَّةُ جَمَل الحُمَّى، وراعِيَةُ الأُتْنِ ضَرْبٌ آخَرُ لَا يطيرُ.
(وراعِيَةُ الجَبَلِ) ؛ كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ الخَيْل، بالخاءِ المعْجمةِ والتَّحْتيَّة كَمَا هُوَ نَصّ التكْمِلَةِ؛ (طائِرٌ) أَصْفَر يكونُ تحْتَ بطونِ الدَّوابِ، هَكَذَا هُوَ فِي التكْملَةِ.
وقالَ النَّضْرُ بنُ شُمَيْل: طائِرَةٌ صَغيرَةٌ مثْلُ العُصْفورِ تَقَعُ تحْتَ بُطونِ الخَيْلِ والدَّوابِّ صَفْراءُ، كأَنَّماخضبَ عُنُقُها وجَنَاحُها بالزَّعْفرانِ وظَهْرُها فِيهِ كدْرَةٌ وسَوادٌ ورأْسُها أَصْفَر وزمكاها ليسَتْ بطَوِيلَةٍ وَلَا قَصيرَةٍ، انتَهَى.
( {{والأُرْعُوَّةُ، بالضَّمِّ) والواوُ مُشدَّدَة: (نِيرُ الفَدَّانِ) يُحْتَرَثُ بهَا، بلُغَةِ أَزْدشَنُوءَةَ، نقلَهُ الصَّاغانيُّ عَن أَبي عَمْروٍ.
(}} وأَرْعَيْتُ عَلَيْهِ: أَبْقَيْتُ)
عَلَيْهِ (وتَرَحَّمْتُه.
( {{وراعِيَةُ الشَّيْبِ}} ورَواعِيهِ: أَوائِلُهُ)
ومُقدّماتُه وَهُوَ مجازٌ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
{{راعِي الماشِيَةِ: حافِظُها، صفَةٌ غالبَةٌ عَلَيْهِ،}} يَرْعاها أَي يحوطُها، والجَمْعُ {{الرِّعاءُ، بالكسْرِ،}} والرُّعاةُ {{والرُّعْيانُ، وجَمْعُ}} رُعاةٍ {{رُعىً، كمُهاةٍ ومُهىً.
}}
والرِّعاءُ، ككِتابٍ: حفظ النَّخْل، وَقد جاءَ فِي قَوْل أُحَيْحَة.
{{والمَرْعِيُّ، كمَرْمِيِّ: المَسُوسُ؛ وَمِنْه المَثَلُ: ليسَ}} المَرْعِيّ {{كالرَّاعِي.
}}
وأَرْعَى عَلَيْهِ كَذَا: أَبْقَى، يعدَّى بعلَى، وحَقِيقَتُه {{أَرْعاه مُتَطلِّعاً عَلَيْهِ؛ قالَ أَبو دَهْبَل:
إنْ كانَ هَذَا السِّحْرُ منكِ فَلَا
}}
تُرْعي عليَّ وجَدِّدِي سِحْراوفي حدِيثِ عُمَر: (ورِّع اللِّصَّ وَلَا تُراعِهْ) ، أَي كُفَّه أَنْ يأْخُذَ مَتاعَكَ وَلَا تُشْهِدْ عَلَيْهِ؛ قالَهُ ثَعْلَب.
وَعَن ابنِ سِيرِين: أنَّهم مَا كَانُوا يُمْسِكون عَن اللِّصِّ إِذا دَخَلَ دُورَهُم تأَثُّماً؛ وقيلَ: مَعْناه وَلَا تَنْتَظِره.
وإبِلٌ {{راعِيَةٌ، والجَمْعُ}} رَواعِي.
{{والمُراعاةُ: الإبْقاءُ على الشيءِ والمُناظَرَةُ.
وَهُوَ لَا}}
يُرعِي إِلَى قَوْل أَحَدٍ: أَي لَا يَلْتَفِتُ إِلَى أَحدٍ.وأَمْرُ كَذَا أَرْفَقُ بِي {{وأَرْعى عليَّ.
وفلانٌ}}
يرْعَى على أَبيهِ: أَي {{يَرْعَى غَنَمَه؛ نقلَهُ الجوهرِيُّ.
وَقَالَ ابنُ السِّكِّيت: يقالُ}}
رَعَيْتُ عَلَيْهِ حُرْمَتَه {{رِعايَةً.
}}
وأَرْعَى اللَّهُ الماشِيَةَ: أَي أَنْبَتَ لَهَا مَا {{تَرْعاهُ؛ قالَ الشاعِرُ:
كأنَّها ظَبْيةٌ تَعْطُو إِلَى فَنَنٍ
تأْكُلُ مِنْ طَيِّبٍ واللَّهُ}}
يُرْعِيها {{ورَعاهُ}} تَرْعِيَةً: قالَ رَعاهُ اللَّهُ.
{{والرَّاعِيَةُ: طائِرٌ.
}}
ورعاءَةُ الخَيْلِ: لُغَةٌ فِي رَاعِيَةِ الخَيْل، عَن الصَّاغاني.
ورجُلٌ {{تُرْعايَةٌ، بالضمِّ: لُغَةٌ فِي}} تَرْعِيَّةِ، عَن الفرَّاء نقلَهُ الصَّاغانيُّ.
{والرَّعوة: هنيةٌ تدْخُلُ فِي الشَّجرِ لَا تَراها الدَّهْرَ إلاَّ مزعورَةً تهزُّ ذَنَبَها؛ نقلَهُ السُّيُوطِيّ.