عوس

العباب الزاخر للصغاني
عوسالعَوْسُ والعَوَسَان: الطَّوَفان بالليل، يقال: عاسَ الذئبُ يَعوسُ: إذا طَلَبَ شيئاً يأكُلُه.وقال ابن الأعرابي: عاسَ على عِيَالِه يَعوسُ عَوْساً: إذا كَدَّ عليهم وكَدَحَ. وقال شَمِر: عاسَ عِيَالَه يَعُوسُهُم وعالَهُم يَعولُهُم وقاتَهُم يقُوتُهُم، وزاد غيرُه: مانَهُم يَمونُهُم: بمعنىً، وأنشد:خَلّى يَتَامى كانَ يُحْسِنُ عَوْسَهُم...ويَقُوتُهُم في كُلِّ عامٍ جاحِدِوالعَوْسُ والعِيَاسَة: سياسَة المال، يقال: عاسَ مالَهُ: إذا أحْسَنَ القِيامَ عليه. وإنَّه لَعَائسُ مالٍ وسائسُ مالٍ: بمعنىً واحِدٍ.والعُوْسُ - بالضم -: ضَرْبٌ من الغَنَم، يقال: كَبْشٌ عُوْسِيٌ، قال:قد كادَ يَذْهَبُ بالدُنيا وأزَّتِها...مَوَالِئٌ كَكِبَاشِ العُوْسِ سُحّاحِقال ابن السِّيرافيّ: هَمَزَ الياءَ من مَوَالٍ لاسْتِقامَةِ البَيْتِ.وقال أبو عَبّيْدٍ عن القَنَانيّ: العَوَاساء - مثال ناقة بَرَاكاء -: الحامِلُ من الخَنافِسِ، وأنشد:بِكْراً عَوَاسَاءَ تَفَاسى مُقْرِباًوأنشد غيره:أقْسَمْتُ لا أصْطادُ إلاّ عُنْظُباً...إلاّ عَوَاسَاءَ تَفَاسى مُقْرِباًذاةَ إوانَيْنِ تُوَفِّي المِقْنَباوالعُوَاسَة - بالضم -: الشَّرْبَةُ من اللَّبَن وغيرِه.وقال ابن دريد: العَوَس - بالتحريك زَعَموا، يقال: رَجُلٌ أعْوَس وامْرأةٌ عَوْساء -: وهو دُخُول الشِّدْقَيْن حتى يكون فيهما كالهَزْمَتَيْن، وأكْثَرُ ما يكونُ ذلك عِنْدَ الضَّحِك.وقال ابن فارِس: ويقولونَ: الأعْوَس الصَّيْقَل.والأعْوَس: الوَصّاف للشيء.قال وكُلُّ هذا مِمّا لا يَكادُ القَلْب يَسْكُنُ إلى صِحَّتِه.