ريط
العباب الزاخر للصغاني
ريطالرَّيطةُ: المُلاَءةُ إذا كانت واحدةً ولم تكن لفقْينِ، والجمعُ ريطّ، قال سلِمي بن ربيعة:والبيضْ يرْفلنَ كالدمى في...الريِطْ والمذهبِ المصونِوعن النضرّ بن عبد الله أن قيسْ بن عبد الله وفّد على معاويةَ - رضي الله عنهما - فَكَساه رَيطةْ فَفَتق علمهاَ وارْتداها. وقال ابن السكُيت: قال بعضُ الأعْراب:كل ثَوْبٍ رقَيقٍ لّينٍ فهو رَيْطةّ.وريطة بنتُ الحارثِ بن جبيْلةَ - رضي الله عنهما -: لهما صُحبةُ. وقال لبيدّ رضي الله عنه:يرْوي قوامحَ مثلَ الصبْح صادِقةً...أشباهَ جنّ عليها الريطُ والأزُرُوقال امرؤ القيس:وقد أذْعَرُ الوحْشِ الرتاعَ بفقرةٍ...وقد أجتْلي بيضْ الخدور الرّوائقانواعمِ تجْلو عن متوُنٍ نقِيةٍ...عبيراً وريطاً جاسداً وشقائقاوقال ابن دريدٍ: فأمّا قولهم " رائطةُ " في أسْماء النساء فَخطاً. قال الصغانيّ مؤلفُ هذا الكتاب: أجمعْ نقلةُ السيرِ ومنْ له معرْفة بأسامي الرّواة أنّ رائطة بنت سفْيانَ بن الحارثِ الخزاعيةِ ورائطةَ بنتَ عبد الله امرْأةَ عبد الله بن مسعود - رضي الله عنهما - كلتاهما بالألف.وقد قالوا للريْطة الملاَءة: رائطةُ، وفي حديث عمرَ - رضي الله عنه -: أنه أتي برائطةٍ يتمندلُ بها بعد الطعام فكرههاَ، قال سُفْيانُ: يْعني بمنْديلٍ، قال: وأصحابُ العربيةِ يقولون: ريطةَ.وريطْة: موْضعّ من أرضِ شَنوءةَ، قال عبدُ الله بن سلْيمة الغامدِيّ.لمنِ الديارُ بتوْلعٍ فَيبوسِ...فَبياض ريْطةَ غيرُ ذاةِ أنْسِوتجمعُ الريْطة رياطاً أيضاً، قال المتنخلُ الهذلي:فإماّ تُعرِضنَّ أمَيْمَ عّنّي...ويَنْزغْكِ الوُشاةُ اولو النّباطِفَحُورٍ قد هَوتُ بهنَّ عيِْنٍ...نَواعمِ في المرُوْطِ وفي الرّياطِهوَْتُ بنّ إذ مَلقي مَليحّ...وإذْ أنا في المخيْلةِ والشطَاطِورِياطّ: من الأعلام، قال:صُبَّعلى آل أبي رِياطِ...ذُؤالةُ كالأقْدحُ المرِاطِ