روط

العباب الزاخر للصغاني
روطابن عبادٍ: الروط: مصدر راط يروْطُ وهو تعفقُ الوحشْيٍ بالأكمة. قال: والروطّ: الوادي وهو معربُ رودْ بالفارسيةّ.ورطْة: من أعمالْ سرقطةَ بالأنْدُلس.رهط: رهط الرجلِ: قومهُ وقبيلته، يقال: هم رهطه دنية.والرهط: مادونَ العشرِة من الرجال لا تكونُ فيهم امرأة، قال الله تعالى:) وكان في المدينةِ تْسعَة رَهطٍ (فجمعَ ما ليس لهم واحد من لَفظهمِ مثلُ ذَودٍ، وقال بعضهم: الرهطُ عند العربِ: عدد يجمع من سَبعةٍ إلى عشرةٍ، قال ابن دريدٍ: وربما جاوز ذلك قليلً، وما دون السبعةِ الثلاثةِ النفرُ، وقد يحركُ فيقال: الرهط والجمع أرْهطَ، وأنشدَ الأصمعي:وفاضحٍ مفتضحٍ في أرْهُطهِ وكذلك أرْهاطّ، وأرأهطُ؛ كأنهّ جمعُ أرْهطٍ،وأراهيط، قال سعد بن مالك بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة:يُبؤس للحرب التي...وضَعَتْ أراهط فاسْتراحواوأنشد ابن دريد:أراهُط من بني عمرو بن جرمٍ...لهم نَسَبُ إذا نُسبُوا كريمورهْطُ ورهُوْطُ: موضعان، قال تأبط شراً:نَجَوتُ منها نَجائي من بَجْيلَةَ إذ...ألْقَيْتُ لَيْلَة خبْتَ الرَّهْط أرواقيوقال أبو قلابة الهذلي:يادار أعرفُها وحشاً منازِلُها...بين القوائم من رهطٍ فألْبانِالقوائم: موضع، وألبان: بلَدُ.وقال ابن دريد: الرَّهْط: إزارُ يتخذ من أدمٍ وتشقق جوانبه من أسافله ليمكن المشي فيه يلبسه الصبيان والحيض، قال أبو المثلم الخناعي الهذلي يخاطب عامر بن العجلان:متى ما أشأ غير زَهْوِ الملُوك...أجعلْكَ رهطاً على حُيَّضويجمع الرهط رِهاطاً - بالكسر - وقال ابن شميل: الرهاط: جلود تشقق سيوراً، واحدها رهط، وأنشد للمتنخل الهذلي:بضَربٍ في الجماجم ذي فُرُوْغٍ...وطَعْنٍ مثل تَعْطيط الرَّهاطوكانوا في الجاهلية يطوف الرجال عراة والنساء في رهاط.وقال أبو الهيثم: الرَّهْطُ: عظم اللقم.ومرج راهطٍ: موضع بالشام شرقي غوطة دمشق كانت به وقعة بين قيس وتغلب، قال زفر بن الحارث الكلابي:لعَمري لقد أبْقَتْ وقِيعَةُ راهطٍ...لَمرْوان صدْعاً بَيْنَنا مُتنائيايعني مروان بن الحكم بن أبي العاص.وقال إبراهيم بن علي بن محمد بن سلمة بن عامر ابن هرمة يمدح عبد الواحد بن سليمان:أبوك غَداةَ المْرج أوْرثَكَ العُلى...وخاضَ الوَغى إذْ سال بالموْتِ راهطهْوالرَّهْطى - مثال فرخى -:طائر. وذو مراهط: موضع، وأنشد الأزهري:كم خَلَّفتْ بِلَبْلها من حائط...وذَعْذعَتْ أخْفافها من غائطمنذُ قَطًعْنا بطن ذي مّرّاهِطِ...يَقُوْدُها كُلُّ سنَامٍ عائطلم يدم دفاها من الضواغط والرهطة - مثال تودةٍ - والراهطاء: من جحرة اليربوع التي يخرج منها التراب.وقال ابن عباد: الرهط: العدو.ورجلُ تُرهُوط: كثير الأكل.ورُهاُط - بالضم -: موضع قرب مكة - حرسها الله تعالى -: ببلاد هذيل؛ وهو على ثلاث ليال من مكة لثقيف، وهو نجدي من بلاد بني هلال قال أبو ذؤيبٍ يصف الحمول:هَبَطْنَ بَطْن رُهاطٍ واعْتَصَبنْ كما...يسْقي الجُذُوْع خلال الدُّوْر نضاحُوقال أبو عمرو: الرهاط - بالكسر -: متاع البيت الطنافس والأنماط والوسائد والفرش والبسط.وقال الليثي: رهطة: ركايا بالهندِ معربةُ يستقى منها بالثيران. قال الصغانيّ مؤُلف هذا الكتاب: أماّ أرضُ الهندِ فأنا ابن بجدْتها وطلاعُ أنجدتهاِ وليستْ بها هذه الركايا، وانما الدوْلابُ يسمى بالهنديةّ: أرْهتْ، فسمعِ بعضُ السفرِ المستْعْربين المترددينَ إلى تلك البلاد يقولون: أرهتْ فقال: أرهطْ - بالطاء - فغيرهاّ، وليس في كلامهمِ طاءُ، ولا ينبئكَ مثلُ خَبيرٍ.قال: والترهْيطُ: عظمِ اللقمّ وشدِةُ الأكلُ والدهْورةُ، وأنشدَْ:يا أيها الأكِلُ ذو الترْهْيطِوقال ابن عبادٍ: رهطَ الرّجلُ: إذا لزمِ ظهرَ المطيةِ فلم ينزلْ، وكذلك إذا لزمِ جوفْ منزِله فلم يخرجْ.ورجلّ مرهطُ الوَجْهِ: أي مهبجهُ.ويقال: نحنُ ذَوو ارْتهاطٍ: أي ذَووْ أرْهطٍ؛ أي مجتمعون، وقال أنس بن سيْرين: أفضتُ مع ابن عمر - رضي الله عنهما - من عرفات حتّى أتى جمعاً فأناخَ نَجيبتهْ فَجعلها قبلة فَصلى المغربَ والعشاءَ جميعاً؛ ثم رقدَ، فقلناْ لغلامهِ: إذا اسْتيقظَ فأيقْطناَ؛ فأيقظناَ ونحنُ ارْتهاطّ. والتركيبُ يدلّ على تجمعّ في النّاسِ وغيرِهم.