عنس
العباب الزاخر للصغاني
عنسالعَنْسُ: الناقة الصُّلْبَة، قال العجّاج يمدح عبد الملك بن مروان:كم قد حَسَرنا من عَلاَةٍ عَنْسِ...كَبْدَاءَ كالقَوْسِ وأُخرى جَلْسِدِرَفْسَةٍ أو بازِلٍ دِرَفْسِوقال عَبْدَة بن الطَّبيب العَبْشَمِيّ:بِجَسْرَةٍ كَعَلاةِ القَيْنِ دَوْسَرَةٍ...فيها على الأيْنِ إرْقالٌ وتَبْغِيْلُعَنْسٍ تَشيرُ بِقِنْوَانٍ إذا زُجِرَت...من خَصْبَةٍ بَقِيَت فيها شَمَاليلُوعَنْس - أيضاً -: قبيلة من اليمن، وعَنْس: لقب، واسمه زيد بن مالِك بن أُدَد بن زيد بن يَشْجُب بن عَريب بن زيد بن كهلان بن سَبَأ بن يَشْجُب بن يَعْرُب ابن قحطان، منهم عَبْهَلَة العَنْسيّ الكَذّاب.ومِخْلاف عَنْس: من مخاليف اليَمَن، مضاف إلى عَنْس بن مالِك هذا.والعَنْس والعَنْز: العُقَاب.وعَنَسْتُ العودَ وعَنَشْتُه: أي عَطَفْتُه أو قَلَبْتُه.وعَنَسَت الجارية تَعْنَسُ وتَعْنِسُ عُنُوساً وعِنَاساً فهيَ عانِس: وذلك إذا طالَ مَكْثُها في منزِلِ أهلِها بعدَ إدْراكِها حتى خَرَجَت من عِدادِ الأبْكار، هذا ما لَم تتزوّج، فإن تَزَوّجَت مَرَّةً فلا يُقال لها عَنَسَتْ. وعَنِسَت - بالكسر -: لُغَةٌ في عَنَسَتْ بالفتح، قال الأعشى:ولَقَد أُرَجِّلُ لِمَّتي بِعَشِيَّةٍ...للشَّرْبِ قَبْلَ سَنَابِكِ المُرْتادِوالبِيضِ قد عَنَسَتْ وطالَ جِرَاؤها...ونَشَأْنَ في قِنٍّ وفي أذْوادِويروى: " سَبائِكُ المُرْتاد " أي دراهِمِ الذي يَشْتَري الخَمْرَ، ويروى: " في فَنَنٍ " أي في نِعْمَة، وأصلها أغصان الشَجَر، و " في قِنٍّ " أي في عَبيدٍ وخَدَم؛ وهذه رواية أبي عُبَيْدَة؛ و " في فَنَنٍ " رواية الأصمعي.وقال الكِسائي: العانِس: فَوْقَ المُعْصِر، والجَمْع: عَوانِس وعُنَّس وعَنْس - كبازِل وبَوازِل وبُزَّلٍ وبُزْل -، قال:يُعْرِس إبْكاراً بها وعُنَّسا...أكْرَمُ عِرْسٍ باءةً إذْ أعْرَساوعُنُوْس أيضاً، كقاعِد وقُعود وجالِسٍ وجُلُوس وشاهِدٍ وشُهُود وساجِدٍ وسُجُود، قال رؤبة:وقد نَرى الأبْكارَ والعُنُوسا...ذاكَ وأتْراباً بها أُنُوسالا تُمْكِن الخَنّاعَةَ النّاموسا...وتَحْصِبُ اللاعِنَةَ الجاسُوْساالأُنُوْسُ: الأوانِس. وقال ذو الرُّمَّة يصف الإبل الطِّوال الأعناق:وَعِيْطاً كأسرابِ القَطا قد تَشَوَّفَت...مَعَاصِيْرُها والعاتِقاتُ العَوَانِسُأي: لا تَحْسَبي مُرَاعاتَكِ الآجالَ وَعِيْطاً. وقال المُرَقِّش الأكبَر يصف ناقَتَه:وتًصْبِحُ كالدَّوْدَاةِ ناطَ زِمامَها...إلى شُعَبٍ فيها الجَواري العَوَانِسُويقال للرجل - أيضاً - عانِس، قال أبو قيس بن رِفاعَة:مِنّا الذي هوَ ما إنْ طُرَّ شارِبُهُ...والعانِسونَ ومِنّا المُرْدُ والشِّيْبُوقال أبو ذؤيبٍ الهُذَليّ:فانّي على ما كُنتَ تَعْلَمُ بَيْنَنا...وليدَيْنِ حتى أنتَ أشْمَطُ عانِسُوجملٌ عانِس: سمين تام الخَلْق، وناقة عانِسة: كذلك.والأعْنَس بن سلمان: شاعِر.وقال أبو عمرو: العِنَاسُ - بالكسر -: المِرآة، والجمع: عُنُسٌ.والعَنَسُ - بالتحريك -: النَّظَرُ في العِناسِ كُلَّ ساعة.وعُنَيِّس - كأنَّه تصغير عِنَاس -: اسم رملٍ معروف، وأنشد الأزهري للرّاعي:وأعْرَضَ رَمْلٌ من عُنَيِّسَ تَرْتَعي...نِعَاجُ المَلا عُوْذاً به ومَتَالِياورواه ابن الأعرابي: " مِنْ يُتَيِّمَ " وقال: اليَتَائمُ بأسفَل الدَّهْنى مُنْقَطَعُهُ من الرَّمْلِ، ويروى: مِنْ عُتَيِّيْنَ.وأعْنَسَتْ الجارِيَة: مِثل عَنَسَتْ وعَنِسَتْ.وأعْنَسَ الشَّيْبُ وَجْهَه: إذا خالَطَه.وأعْنَسَتِ السِّنُ وَجْهَه: إذا غَيَّرَتْه، قال أبو ضَبٍّ الهُذَليُّ:كأنَّ حُوَيّاً والجَدِيَّةُ فَوْقَهُ...حُسَامٌ صَقيلٌ قَصَّهُ الضِّرْبُ فانْحَنىفَتىً قُبُلاً لم يُعْنِسِ الشَّيْبُ رَأسَهُ...سِوى خَيِّطٍ كالنُّورِ أشْرَق في الدُّجىقُبُلاً: مُسْتَقْبَلَ الشباب، وروى أبو عمرو: " قَبَلاً " أي مُقْبِلاً، وروى أيضاً: " خُيُطٍ " بضمّتَين، وأنشد الشعر أبو تمّام في الحَماسَة لِسُوَيْد الحارِثيّ.وقال أبو زيد: عَنَّسَتِ الجارِيَة تَعْنِيْساً: مِثل عَنَسَتْ وعَنِسَتْ وأعْنَسَتْ، وقال الأصمعي: لا يقال عَنَّسَتْ ولكن عُنِّسَتْ - على ما لَم يُسمّى فاعِلُه -، وعَنَّسَها أهْلُها. وكذلك عَنَّسَ الرَّجُل، قال أبو الغِطْريف يصف الخيل:فأنْكَحْنَ أبْكاراً وغادَرْنَ نِسْوَةً...أيامى وقد يَحْظى بِهِنَّ المُعَنِّسُهَنيئاً لأربابِ البُيُوتِ بُيُوتُهُم...وللعَزَبِ المِسْكِينِ ما يَتَلَمَّسُواعْنِيْناسُ ذَنَبِ الناقَة: وُفُوْرُ هُلْبِه وطُوْلُه، قال الطِّرْماح يصف الثَّوْر:يَمْسَحُ الأرضَ بِمُعْنَوْنِسٍ...مِثْلِ مِيْلاةِ النِّيَاحِ القِيَامْوالتركيب يدل على قوّةٍ في شيءٍ وشِدَّةٍ.