قفا

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(قفا)- في حديث القاسم بن محمد : "لا حَدَّ إلاَّ في القَفْوِ البَيَّن"القَفْوُ: القَذْفُ، يُقالُ: قَفَوتُه أَقفُوه، وأصْلُه: الإتْبَاعُ.- ومنه الحديث: "مَن قَفَا مُؤمِنًا بما لَيس فيه ": أي قَذَفَ.- والحديثُ الآخَرُ: "لا نَنْتَفِي من أَبِينَا وَلا نَقْفُو أُمَّنا": أي لا نَتْرُك الآباءَ، ونَنتَسِبُ إلى الأُمَّهات، بل نَنْتَسِبُ إلى آبَائنا دُون أُمَّهاتِنا.وقيل: لا نَتَّهِمُها.والقَفِيَّة: القَذِيفَةُ، كالشَّتِيمَة والعَضِيهَة؛ مِن قَفَوتُه إذا اتَّبعتَ أَثرَه؛ لأَنّ المتّهم مُتَّبِعٌ- وفي الحديث: "فَلَمَا قَفَّى ": أي ذَهَب .- ومنه: "المُقفِّي "- وفي حديث عُمَر: "قَفَا سَلْعٍ" .: أي وَرَاءَه.