عطس
العباب الزاخر للصغاني
عطسالعَطْسُ والعُطاس: مصدَر قولِكَ عَطَسَ يَعْطُسُ ويَعْطِسُ، قال عَمَر بن الأشعَث بن لَجَإٍ:يَقْلِبُ من أبو الِهِنَّ الرَّأْسا...قَلْبَ العِبَاديِّ أرادَ العَطْساومنه حديث النبي - صلى الله عليه وسلّم -: إنَّ اللهَ يُحِبُ العُطاسَ ويكره التَثاؤب.ويقال: العَطْسَة عند الحديث تَصْديقه، قال الكُمَيْت يمدَح مَسْلَمَة بن هِشام:بَلَغْتَ مُنى الرّاجِيْنَ وازْدَدْتَ فَوْقَها...وصَدَّقتَ بالفألِ الأُنوفَ العَوَاطِساوربَّما قالوا: عَطَسَ الصُّبْحُ إذا انْفَلَقَ.وظبيٌ عاطِسٌ: وهو الذي يَسْتَقْبِلُكَ من أمامِك.وقال ابن دريد: كانت العرب تَتَشَأّمُ بالعُطَاسِ، وأنشد:وخَرْقٍ إذا وَجَّهْتَ فيه لِغَزْوَةٍ...مَضَيْتَ ولم تَحْبِسْكَ عنه العَوَاطِسُويُروى: " الكَوَادِسُ ".وقال الليث: سُمِّيَ الصُّبْحُ عُطَاساً، قال امرؤ القيس:وقد أغْتَدي قبل العُطاسِ بِسابِحٍ...أقَبَّ كيَعْفُوْرِ الفَلاةِ مُحَنَّبِويُروى: " قَبلَ الشُّرُوْقِ "، وهذه أكثَر.والعَطّاس: فَرَسُ يزيد بن عبد المَدَانِ الحارِثيِّ، وفيه يقول:وما شَعَروا بالجَمْعِ حتى تَبَيّنوا...لدى شُعْبَةِ القَرْنَيْنِ رَبَّ المُزَنَّمِيَبُوْعُ بِهِ العَطّاسُ رافِعَ أنْفِهِ...له ذَمَرَاتٌ بالخَمِيْسِ العَرَمْرَمِوقال الليث: المَعْطَس: الأنف، الميم والطاء مفتوحتان كالمَدْمَع والمَضْحَك، قال: هذه حَجَّة مَنْ يقول يَعْطُسُ، والمَعْطِسُ - مكسورة الطاء - حُجَّةُ من يقول يَعْطِسُ، لأنَّ مَفْعِلاً من الفِعْلِ المكسور العين، ومَفْعَلٌ من الفِعْلِ المَضموم العين. وَرَدَّ المُفَضَّلُ بن سَلَمَة على الليث: المَعْطَس - بفتح الطاء -. قال ذو الرُّمَّةِ:وألْمَحْنَ لَمْحاً عن خُدُوْدٍ أسِيْلَةٍ...روَاءٍ خلا ما أنْ تَشِفَّ المَعَاطِسُوقال ابن الأعرابي: العاطُوس دابَّة يُتَشأَّمُ بها.وقال أبو زيد: تقول العرب للرجل إذا مات: عَطَسَتْ به اللُّجَمُ.وقال ابن عبّاد: وبعضهم يقول غَطَسَتْ - مُعجَمَة -: أي ذَهَبَت به المَنِيَّة.وقال: واللُّجْمَة: كُلُّ ما تَطَيَّرَت به، قال:وإنّا أُناسٌ لا تَزالُ جَزُوْرُنا...لها لُجَمٌ من المَنِيَّةِ عاطِسُويقال للموت: اللُّجَمُ العَطوس، قال رؤبة:قالتْ لِماضٍ لم يَزَلْ حَدُوْسا...يَنْضُو السُّرى والسَّفَرَ الدَّعُوْساألا تَخافُ اللُّجَمَ العَطُوْساالحَدُوْسُ: الذي يرمي بِنَفْسِهِ المَرامِي.ويقال: فلان عَطْسَةُ فلان: إذا أشْبَهَهُ في خَلْقِه وخُلُقِه.وقال ابن عبّاد: المُغَطَّس - يعني بفتح الطاء المشدَّدة -: الرّاغِمُ الأنفِ.