عضرس
العباب الزاخر للصغاني
عضرسابنُ عبّاد: العَضْرَسُ - بالفتح -: حِمَارُ الوَحْشِ.والعَضْرَسُ: البَرْدُ. قال: وقال ابن الأعرابي: العَضْرَسُ: البَرَدُ، وقيل: هو الثَّلجُ، وفي المَثَل: أبرَدُ من العَضْرَسِ. وقيل الوَرَق الذي يُصْبِحُ عليه النَّدى. وقيل: هي " الخُضْرَة " اللاّزِقة بالحِجارة الناقِعَة في الماء.وقال الدِّيْنَوَريٌّ: العَضْرَسُ؛ الواحدة: عَضْرَسَة: وقال أبو زياد: العَضْرَسُ: عُشْبٌ أشْهَب الخُضْرَة يَحْتَمِل النَدى احْتِمالاً شديداً، وأنْشَدَ قولَ تميم بن أبي مٌقْبِل:والعَيْرُ يَنْفُخُ في المَكْنانِ قد كَتِنَتْ...منه جَحافِلُهُ والعَضْرَسِ الثَّجِرِكذا رَواه وقال: عَنى أنَّ هذا العَضْرَسَ نَبَتَ في الثِّنْجَارَةِ، والثِّنْجَارَةُ: نُقْرَةٌ في الأرض. ورَوى غيرُه: " الثُّجَرِ " جمع ثُجْرَة وهي القِطَعُ.وقال غيره: نَوْرُ العَضْرَسِ أحْمَرُ قانئُ الحُمْرَة، قال: والعَضْرَسُ لَوْنُه إلى السَواد، وأنشَدَ لِتَميم بن أُبَيِّ بن مُقْبِل:على إثرِ شَحّاجٍ لطيفٌ مَصيرُهُ...يَمُجُّ لُعَاعَ العَضْرَسِ الجَوْنِ ساعِلُهقال: وأبو زيادٍ أعْلَمُ بما قالَ، قال: وقد يجوز أن يكون ابنُ مُقْبِلٍ أرادَ بالجَوْنِ ظُلْمَةَ الرِّيِّ وادْهِيْمامَه. وقال أبو عمرو: العَضْرَسُ من الذَُكورِ، ولِحُمْرَةِ نَوْرِ العَضْرَسِ شُبِّهَت به عيون الكِلاب إذا احْمَرَّت من الجِدِّ في طَلَبِ الصيد، قال البَعيث واسْمه خِداشُ بن بشْرٍ:فصَبَّحَهُ عِنْدَ الشُّرُوقِ غُدَيَّةً...كِلابُ ابنِ عمّارٍ عِطافٌ وأطْلَسُمُحَرَّجَةٌ حُصٌّ كأنَّ عُيُوْنَها...إذا أيَّهَ القَنّاص بالصَّيْدِ عَضْرَسُويُروى: " مُهَرَّتَةٌ " و " مُغَرَّثَةٌ ".وقال الدِّيْنَوَريُّ: زَعَمَ بعض الرواة أنَّ العَضْرَسَ من أجْناسِ الخِطْميِّ، ولم أجِد هذا القول معروفاً، قال: وقال بعض الرواة أيضاً: العَضْرَسُ من ذكور البَقْلِ؛ لونُه لونُ الحمقاء؛ فيه مُلْحَةٌ، وهو أشدُّ البَقْلِ كُلِّه رُطُوبَةً، وليس لها صَيُّوْرٌ، والصَّيُّورُ أن يبقى يابِسُه بَعْدَ رَطْبِه، وقال عمرو بن أحمر الباهليّ:يَظَلُّ بالعَضْرَسِ حِرباؤها...كأنّه قَرْمٌ مُسَامِ أشِرْوقال أبو عمرو: العَضْرَسُ في البيت: الظَّرِبُ الصَّغير.وقيل: العُضَارِس: العَضْرَسُ، قال:يا رَبَّ بيضاءَ مِنَ العَطامِس...تَضْحَكُ عن ذي أُشُرٍ عُضَارِسِوالجمع: عَضَارِسُ - بالفتح - مثال: جُوَالِق وجَوَالِق.