عسس
العباب الزاخر للصغاني
عسسعَسَّ يَعُسُّ - بالضم - عَسّاً وعَسَساً: أي طافَ بالليل؛ وهو نَفْضُ الليل عن أهل الرِّيْبَة، فهو عاسٌّ وقومٌ عَسَسٌ، مثال خادِمٍ وخَدَمٍ وطالِبٍ وطَلَبٍ.وفي المَثَل: كَلْبٌّ عَسَّ خيرٌ من كَلْبٍ رَبَضَ، ويروى: خيرٌ من أسَدٍ انْدَسَّ. يُضْرَب في تفضيل الضعيف إذا تَصَرَّفَ في المَكْسَبِ على القَوِيِّ إذا تقاعَسَ.ويقال: إنَّ فيه لَعَسَساً: أي قِلَةُ خَير.وعَسَّ خَبَرُ فُلان: أي أبطأ.وقولُهم: جِئْ بالمالِ مِن عَسِّكَ وبَسِّكَ: لغةٌ في حَسِّكَ وبَسِّكَ.وقال أبو زيد: العَسُوْسُ: الناقة التي ترعى وحدها؛ مثل القَسُوْسِ. وقَدْ عَسَّتْ تَعُسُّ.والعَسُوْسُ - أيضاً -: الناقة التي لا تَدثرُّ حتى تَبَاعَدَ من الناس.والعَسُوْسُ - أيضاً -: الناقة التي تُعْتَسُّ أي تُرَازُ أبِها لَبَنٌ أمْ لا ويُمْسَحُ ضَرْعُها.والعَسُوْسُ من النساء: التي لا تُبالي أن تَدنو من الرِجال.والعَسُوْسُ: القليل الخير مِنَ الرجال.والعَسُوْسُ: الطالِبُ للصَّيْدِ، قال:بالمَوْتِ ما عَيَّرْتِ يا لَميسُ...قد يَهلِكُ الأرْقَمُ والفاعوسُوالأسدُ المُذَرَّع النَّهوسُ...والبطل المُسْتَسْلِم الحَؤوسُواللَّعْلَعُ المُهْتَبِلُ العَسُوْسُ...والفيلُ لا يَبْقى ولا الهِرْميسُوالعَسُوْس: الناقة التي إذا أُثيرَت طَوَّفَت ثمَّ دَرَّتْ.والعَسُوْس: الناقة التي تضجَر وتَسوء خُلُقُها عند الحَلَبِ.وقال ابن عبّاد: العَسُوْس القليلة الدَّرِّ، وقيل هي التي تَعْتَسُّ العِظامَ وتَرْتَمُّها.والعَسِيْس: الذئب الكثير الحركة.والعَسِيْس - أيضاً -: جَمْعُ عاسٍ؛ مثال حَجِيجٍ وحاجٍّ.والمَعَسُّ: المَطْلَبُ، قال الطِّرِمّاح:ومحبوسَةٌ في الحَيِّ ضامِنَةِ القِرى...إذا الليلُ وافاها بأشْعَثَ ساغِبِمُعَقَّرَةٍ لا يُنْكِرُ السَّيْفُ وَسْطَها...إذا لم يكُن فيها مَعَسٌّ لِحالِبِوعَسَسْتُ القوم أعُسُّهم: إذا أطْعَمْتَهم شيئاً قليلاً.وقال ابن الأعرابي: العُسُسُ - بضمّتين - التِّجارُ الحُرَصاء.والعُسُسُ - أيضاً -: الآنية الكِبار.والعُسُّ: القَدَحُ العظيم، والرِّفْدُ أكبرُ منه، قال:بَرَّحَ بالعَيْنَيْنِ خُطّابُ الكُثَبْ...كُلُّ هِقَبٍّ منهم ضَخْمِ الحَقَبْيقولُ إنّي خاطِبٌ وقد كَذَبْ...وإنَّما يَخْطُبُ عُسّاً من حَلَبْالعينان: عَينا الإنسان، ومَن قال موضِعٌ بعَينِه فقد وَهِمَ. والجمع: عِسَاسٌ، قال النابغة الجعدي رضي الله عنه:وحَرْبٍ ضَروس بها ناخِسٌ...مَرَيْتُ بِرُمْحي فَدَرَّتْ عِسَاساوقال ابن دريد: بَنو عِسَاس بطنٌ من العَرَب.وقال أبو عمرو: يقال دَرَّتْ عسَاساً: أي كَرْهاً.والعُسُّ - أيضاً -: الذَّكَرُ، وانشَدَ أبو الوازِع:لاقَتْ غُلاماً قد تَشَظْى عُسُّهُ...ما كانَ إلاّ مَسُّهُ فَدَسُّهُوالعَسّاس - بالفتح والتشديد - والعَسْعَسُ - بالفتح - والعَسْعَاسُ: الذئب، لأنّه يَعُسُّ بالليل أي يَطلُب.ويقال للقنافذ: العَسَاعِسُ، لكثرة ترددها بالليل.وعَسْعَسٌ: موضع بالبادية. وقال الخارْزَنْجي: عَسْعَسٌ: جبل طويل من وراء ضَرِيَّةَ على فَرْسَخٍ لبَني عامِر، قال بِشْرُ بن أبي خازِم:لِمَنْ دِمْنَةٌ عاديَّةٌ لم تؤنَّسِ...بِسِقْطِ اللِّوى بينَ الكَثيبِ فَعَسْعَسِوقال امرؤ القيس:تأوَّبَني دائي القديمُ فَغَلَّسا...أُحاذِرُ أنْ يَرْتَدَّ دائي فأُنْكَساولم تَرِمِ الدّارُ الكَثيبَ فَعَسْعَساً...كأنّي أُنادي أو أُكَلِّمُ أخْرَساورَوى الأصمَعي: ألِمّا على الرَّبْعِ القديمِ بِعَسْعَسا.وعَسْعَسُ بن سَلاَمَة: كان مشهوراً بالبصرة في صدر الإسلام، قال رُوَيْشِد الأسديّ:فِيْنا لَبيدٌ وأبو مُحَيّاهْ...وعَسْعَسٌ نِعْمَ الفَتى تَبَيّاهْأي: تَعْتَمِدُه.ودراةُ عَسْعَسٍ: غَرْبيَّ الحِمى، وقد ذَكَرْتُها في تركيب دور، وبَسَطْتُ في ذِكرِها الكلام، وذَكَرْتُ ما حَضَرَني من الشواهِد، ولله الحمد والمِنَّة.والعَسْعاسُ: السَّراب، قال رؤبة:وبَلَدٍ يجري عليه العَسْعاسْ...من السَّرَابِ والقَتَامُ المَسْمَاسْالمَسْمَاس: الخفيف الرقيق.وعَسْعَسَ الذئبُ: أي طاف بالليل.ويقال - أيضاً -: عَسْعَسَ الليل: إذا أقبَلَ ظلامُه. وقوله تعالى:) واللَّيْلِ إذا عَسْعَسَ (، قال الفرّاء: اجتمَعَ المُفَسِّرون على أنَّ معنى) عَسْعَسَ (أدْبَرَ، وقال بعض أصحابنا: معناه أنَّه دَنا من أوَّلِه وأظلَمَ. وكذلك السحابُ إذا دَنا من الأرض، وقال الليث: من الأرضِ ليلاً؛ لا يُقال ذلك إلاّ بالليل إذا كان في ظُلْمَةٍ وبَرْقٍ، وانشد:عَسْعَسَ حتى لو نَشَاءُ إدَّنا...كانَ لنا من نارِهِ مُقْتَبَسُأرادَ: إذْ دَنا؛ فأدْغَمَ الذال في الدال، يعني سحاباً فيه برق وقد دَنا من الأرض.وقال ابن عَرَفَة: يقال عَسْعَسَ الليل: إذا أقبَلَ أو أدْبَرَ بظُلْمَتِه.وعَسْعَسَ فلان الأمر: إذا لَبَّسَه وعَمّاه.وعَسْعَسَه - أيضاً -: أي حَرَّكه.واعْتَسَّ بالليل: أي عَسَّ، ويُروى المَثَل الذي ذكرناه في اوّل هذا التركيب: كَلْبٌ اعْتَسَّ خيرٌ من كَلْبٍ رَبَضَ، قال الحُطَيْئَة:ويُمْسي الغُرابُ الأعورُ العَيْنِ واقِعاً...مَعَ الذئبِ يَعْتَسّانِ ناري ومِفْأديواعْتَسَّ - أيضاً -: أي اكْتَسَبَ.واعْتَسَّ الإبِلَ: إذا دَخَلَ وَسَطَها فَمَسَحَ ضُرُوْعَها لِتَدُرَّ.والتَّعَسْعُسُ: الشَّمُّ، قال:كَمَنْخِرِ الذِّئبِ إذا تَعَسْعَساوالتَعَسْعُس - أيضاً -: طَلَبُ الصَيد.والتركيب يدل على الدُّنُّوِّ من الشيء وطَلَبِه وعلى خِفَّة في الشيء.