قوف
العباب الزاخر للصغاني
قوفقُوْفُ الأذن - بالضم -: أعلاها؛ وقيل: مُستدار سمِّها.وقولهم: أخذه بقُوْفِ رقبته وبِقُوْفَةِ وبقافِ رقبته: أي برقبته جمعاء. وقال الكسائي: هو أن يأخذ برقبته فيعصرها، قال:نَجَوْتَ بقُوْفِ نَفْسِكَ غيرَ أنّي...إخَالُ بأنْ سَيَيْتَمُ أو تَئيْمُأي نجوت بنفسك.وبيت قُوْفى - مثال طُوبى -: من قُرى دمشق.والقاف: من حروف المعجم.وقاف: جبل مُحيط بالأرض، قال الله تعالى:) ق والقُرْآنِ المَجِيْدِ (.والقائفُ: الذي يعرف الآثار، والمجع: القافَةُ، يقال: قُفْتُ أثره قَوْفاً: إذا اتَّبعْته؛ مثل قَفَوت أثره، قال الأسود بن يَعْفُر:كَذَبْتُ عليكَ لا تَزَالُ تَقُزْفُني...كما قافَ آثارَ الوَسِيْقَةِ قائفُفأغراه بنفسه؛ أي عليك بي. ويقال: هو أقْوَفُ الناس.واقْتَافَ أثره: مثل قافَهُ.وقال ابن شُميل: يقال فلان يَتَقَوَّفُ على مالي: أي يحجُر عليَّ فيه.وهو يَتَقَوَّفُني في المجلس: أي يأخذ عليَّ في كلامي ويقول قُل كذا وكذا.وقال ابن دريد: القاف والواو والفاء ليست أصلا؛ وإنما هي من باب أبدال.