قلف
العباب الزاخر للصغاني
قلفرجل أقْلَفُ بيِّن القلف: وهو الذي لم يُخْتَنْ. وفي حديث ابن عبّاس - رضي الله عنهما -: الأقْلَفُ لا تُؤكل ذبيحتُه. هذا على التَّنزيه لا على التحريم.والقُلْفَةُ - بالضم: - العُزْلة، قال:كأنَّها حِثْرِمَةُ ابْنِ غابِنِ...قُلْفَةُ طِفْلٍ تَحْتَ مُوْسى خاتِنَوقَلَفَها الخاتن قَلْفاً: قطعها. وتَزعم العرب أن الغلام إذا ولد في القَمراء فَسحت قُلْفَتُه كالمختون، قال امرؤ القيس لقَيْصر لما دخل معه الحمام:إنّي حَلَفْتُ يَمِيْناً غيرَ كاذِبَةٍ...لأنْتَ أقْلَفُ إلاّ ما جَنى القَمَرُويروى: " أغْلَفُ ". وأنهم يقولون: إذا كان الصبي أجلعَ خَتَنَه القمر، والأجلَعُ: الذي لا تتوارى قُلْفَتُه.وعيش أقْلَفُ: رغَد.وقال ابن دريد: سيف أقْلَفُ: الذي في طرف ظُبَتِهِ تحزيز.وقال غيره: سنَة قَلْفَاءٌ: مَخْصِبةٌ.والقَلَفةُ - بالتحريك -: من الأقْلَفِ كالقطعة من الأقْطَعِ.وقال الَرّاءُ في نوادِرِه: القَلَفَةٌ: القُلْفَةُ.وقال غيره: القَلَفَتانِ: طَرَفا الشَّارِبين.والقِلْفُ - بالكسر -: الموضع الخشن.والقِلْفُ - أيضاً -: الدَّوْخَلَّةُ.والقِلْفُ: قشر شجر الكُنْدُر الذي يُدخن به.وقال الدِّينوريّ: ذكر الأعراب أن القِلْفة خضراء لها ثمرة صغيرة، وهي كالقُلقُلان، والمال حَرِيص عليها.وقَلَفْتُ الشجرة: أي نَحَّيْتُ عنها لحاءها.وقَلَفْتُ الدّنّ: فَضَضْتُ عنه طِيْنَه.وقَلَفْتُ السفينة: إذا خَرَزْتَ ألواحها بالليف وجعلت في خللها القار، والاسم القِلافَة.وفي حديث سعيد بن المسيب: إنه كان يَشرب العصير ما لم يَقلِفْ: أي ما لم يُزْبِدْ.وقال أبو مالك: القِلَّفُ - مثال قِنَّبٍ -: الغِرينم والتِّقْنُ إذا يَبِسَ.والقَلِيْفُ: جُلَّة التمر.وقال ابن عبّاد: صخرة قِلْيَفةٌ وناقة قِلْيَفٌ - بوزن حِميَر -: وهي الضَّخمةُ.وقال النّضر: القَلْفُ: الجِلال المملوءة، وكل جُلّة منها: قَلْفَةٌ، وهي المَقْلُوْفَةُ، وثلاث مَقْلُوْفات، وكل جُلَّة مَقْلُوْمَةٌ، وهي الجلال البحرانيَّة.وقال ابن عبّاد: قَلَّفْتُ الجَزُور تَقْلِيفا: عضَّيْتُها.وقال غيره: قَلَّفْتُ السفينة: مثل قَلَفْتُها.والتَّقْلِيْفُ: من كلام أهل حضر موت، وهو تَمر يُنزع نواه ويُكنز في قِرب وظروف من الخوص.واقْتَلَفْتُ من فلان أربع قَلَفَاتٍ وأربع مَقْلُوْفاتٍ: وهو أن تأتي الجُلَّةَ عند الرجل فتأخذها بقوله منه ولا تَكِيلها.والاقْتِلافُ - أيضاً -: اقْتِلاعُ الظفر من أصله، وأنشد الليث:يَقْتَلِفُ الأظْفارَ عن بَنانِهِوقال العُزَيزيُّ: انْقَلَفَتْ سُرَّته: إذا تعجّزت، وأنشد:شُدُّوا علي سُرّتي لا تَنْقَلِفْوالتَّركيب يدل على كشط شيء عن شيء.