قذف

العباب الزاخر للصغاني
قذفالقَذْفُ بالحِجَارَةِ: الرَّمْيُ بها. يُقال: هم بين حاذِفٍ وقاذِفٍ: فالحاذِفُ بالعصا والقاذِفُ بالحجارة.وقوله تعالى:) قُلْ نَّ رَبّي يَقْذِفُ بالحَقِّ (قال ابنُ عَرَفَةَ: أي يُلْقي الحَقَّ في قلب من يشاء.وقوله عز وجل:) ويَقْذِفُوْنَ بالغَيْبِ من مَكَانٍ بَعِيدٍ (أي: يقولون ما لا يعلمون، وذلك أنهم كانوا يُرَجِّمُوْن الغيب في أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالوا: ساحر وكاهن.وقوله تعالى:) بَلْ نَقْذِفُ بالحَقِّ على الباطِلِ (أي نأتي به.وقذف المحصنة قذفا: أي رماها. ومنه حديث النبي - صلى الله عليه وسلم -: اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: يا رسول الله وما هُنَّ؟ قال: الشِّرْكُ بالله والسِّحر وقَتْلُ النفس التي حرَّم الله إلاّ بالحق وأكل الرِّبا وأكل مال اليتيم والتولِّي يوم الزَّحف وقذف المُحصنات المؤمنات الغافلات.ومن القذف بمعنى الرَّمي قول النابغة الذبيانيِّ:مَقْذُوْفَةٍ بدَخِيْسَ النّحضِ بازلُها...له صَرِيْفَ القَعْوِ بالمَسَدِكأنها رُمِيَتْ به رمياً فاكْتَنَزَتْ منه.ونوى قذَفٌ: أي بعيدة، قال:وشَطَّ وَلْيُ النَّوى إنَّ النَّوى قَذَفٌ...تَيّاحَةٌ غَرْبَةٌ بالدّارِ أحياناونِيَّةٌ قذف - بالتَّحريك - وفلاة قذف وقُذفٌ أيضاً - مثال صَدِفٍ وصُدُفٍ وطَنَفٍ وطُنُفٍ -: أي بعيدة، وكذلك منزلٌ قَذَفٌ وقَذِيْفٌ.وقال ابن عَبّاد: القَذِيْفُ: سَحَابةٌ تنشأُ من قِبَلِ العينِ.وقال غيره: القَذِيْفَةُ: شيء يُرْمى به، قال مُزَرِّدٌ:قذِيْفَةٌ شَيْطانٍ رَجِيْمٍ رَمى بها...فَصارَتْ ضَوَاةً في لَهازِمِ ضِرْزِمِوبلْدَةٌ قَذُوْفٌ: أي طَرُوْحٌ لِبُعْدِها.وقَذَفَ: أي قاءَ.ورَوْضُ القِذَافِ - بالكسر -: موضِعٌ؛ عن ابن دريد، قال:عَرَكْرَكٌ مُهْجِرُ الضُّوْبانِ أوَّمَهُ...رَوْضُ القِذَافِ رَبيعاً أيَّ تَأوِيْمِوقال ذو الرُّمَّةِ يَصِفُ حِماراً:جادَ الرَّبيعُ له رَوْضَ القِذَافِ إلى...قَوَّيْنِ وانْعَدَلَتْ عنه الأصارِيْمُوقال النَّضْرُ: القِذَافُ: ما قَبَضْتَ بيدِك مما يَمْلأُ الكفَّ فرميتَ به، قال: ويُقال نِعْمَ جُلْمُوْدُ القِذَافِ: ما قبضْتَ بيدك مما يَمْلأُ الكف فرميت به، قال: ويُقال نِعْمَ جُلْمُوْدُ القِذافِ هذا، قال: ولا يُقال للحجر نفسه نعم القِذافُ. وقال أبو خَيْرَةَ: القِذَافُ: ما أطَقْتَ حَمْلَه بيدك ورميته، قال رُؤْبَةُ يُخاطِبُ ابنه العجاج:وهو لأعْدائكَ ذو قِرَافِ...قَذّافَةٌ بِحَجَرِ القِذَافِوالهاءُ للمبالغة، القِرَافُ: الجَرَبُ، يقول: أنا على أعدائك كالجَرَبِ.وقال أبو عمرو: ناقةٌ قِذافٌ وقَذُوْفٌ وقُذُفٌ: وهي التي تتقدّم من سرعتها وترمي بنفسها أمام الإبل في سيرها، قال الكُمَيْتُ يمدح أبان بن الوليد بن مالك بن أبي خُشَيْنَةَ البَجَليَّ:جَعَلْتُ القِذَافَ لِلَيْلِ التّّمَامِ...إلى ابْنِ الوَليدِ أبَانٍ سِبَاراوالمِقْذَفُ والمِقْذافُ: المِجْذَافُ.وقال ابن الأعارابيِّ: القَذَافُ: المِيْزانُ.والقَذّافُ: المَرْكَبُ.وقال الليث: القَذّافُ: المَنْجَنِيْقُ. وقال أبو خَيْرَةَ: القَذَافَةُ - والقَذّافُ جَمْعٌ -: لِلَّذي يُرمى به الشَّيءُ فيَبْعُد، قال:لَمّا أتاني الثَّقَفيُّ الفَتّانْ...فَنَصبُوا قَذّافَةً لا بَلْ ثِنْتانْويُقال: كان بينهم قِذِّيْفى - مثال خِطِّيبى -: أي سِبابٌ ورَميٌ بالحجارة.والقُذْفَةُ - بالضَّمِّ -: الشُّرْفَةُ، والجمع قِذَافٌ؛ كبُرْمَةٍ وبِرَامٍ ونُقطة ونقاط ونكتة ونِكاتٍ وجُفْرةٍ وجِفارِ وبُرْقَةٍ وبِرَاقٍ ونُقْرَةٍ ونِقارٍ. وفي حديث ابن عمَر - رضي الله عنهما - أنه كان لا يصلي في مسجد فيه قِذَافٌ. وعن الأصمعيِّ: إنما هي قُذَفٌ، وإذا صَحَّت الرواية مع وجود النظير فقد انسدَّ باب الرَّد. وتُجْمَعُ - أيضاً - قُذَفٌ وقُذُفٌ وقُذُفاتٌ. وكذلك ما أشرف من رؤوس الجبال، قال امرؤ القيس يصِفُ شِعْباُ.نِيَاقاُ تَزِلُّ الطَّيْرُ عن قُذُفاتِهِ...يَظَلُّ الضَّبَابُ فَوْقَهُ قد تَعَصَّرانِيَافاً: أي مُنِيْفاُ، قال أبو عُبيد: وبها شُبِّهَتِ الشُّرَفُ.وقال أبو عمرو في قول تميم بن أُبَيِّ بن مُقْبِلٍ يَصِف وَعِلاً:عَوْدَاً أحَمَّ القَرا أُزْمُوْلَةً وَقِلاً...على تُرَاثِ أبيهِ يَتْبَعُ القُذُفاالقُذُفُ: القُحَمُ، واحِدَتُها: قُذْفَةٌ. وقال الأصمعيُّ: القُذُفُ: الموضع الذي زَلَّ عنه وهوى.وقُذُفا النَّهرِ: جانِبَاهُ، وكذلك قُذُفا الوادي، الواحِدُ: قُذُفٌ، قال النّابغةُ الجَعْديُّ - رضي الله عنه - يصفُ مَنهلاً:طَلِيْعَةِ قَوْمٍ أو خَمِيْسٍ عَرَمْرَمٍ...كسَيْلِ الأتيِّ ضَمَّهُ القُذُفانِوقال ابن عَبّاد: القَذَفُ والقُذُفُ: النّاحيةُ، والجَمْعُ: قَذَفاتٌ وقُذُفاتٌ.وقَربٌ قَذّافٌ: بمنزلة بَصْبَاصٍ.والمُقَذَّفُ: المُلَعَّنُ، قال زُهَيْرُ بن أبي سُلمى:لدى أسدٍ شاكي السِّلاح مُقَذَّفٍ...له لِبَدٌ أظْفارُهُ لم تُقَلَّمِوقيل: المُقَذَّفُ: الذي قد رُمِيَ باللَّحم رمياً فصار أغْلَبَ.والتَّقَاذُفُ: التَّرَامي، قال المُرَقِّشُ الأكبر:سَدِيْسٌ عَلَتْها كَبْرَةٌ أو بُوَيْزِلٌ...جُمَالِيَّةٌ في مَشْيها كالتَّقاذُفِوقال اللَّيثُ: فَرَسٌ مُتَقاذِفٌ: إذا كان سريع الرَّكضِ، وأنشد لجريرٍ يصف فَرَساً:مُتَقلذِفٍ تَئقٍ كأنَّ عِنانَهُ...عَلِقٌ بأجْرَدَ من جُذُوْعِ اوَالِوالتَّرْكيبُ يدُلُّ على الرَّمي والطَّرح.