عدس

العباب الزاخر للصغاني
عدسأبو عمرو: عَدَسَ يَعْدِسُ - بالكسر -: أي خَدَمَ.وعَدَسَ في الأرضِ يَعْدِسُ - أيضاً - عَدْساً: أي ذَهَبَ، وزاد ابن عبّاد: عَدَساناً وعِدَاساً، وزاد غيرُه: عُدُوْساً. يقال عَدَسَت به المَنِيَّة: أي ذَهَبَت بِه، قال الكُمَيت يمدح مَسْلَمَة بن هِشام:إلى ابنِ أمير المؤمنين تَعَسَّفَتْ...بنا العِيْسُ أجوازَ الفلاةِ البَسابِساأُكَلِّفُها هَوْلَ الظّلامِ ولم أزَل...أخا الليلِ مَعْدُوساً عَلَيَّ وعادِساويروى: " إلَيَّ "، أي يُسَارُ اليَّ بالليل.والعَدْسُ - أيضاً -: الحَدْسُ.والعَدْسُ: شِدَّة الوَطْء، والكَدْح أيضاً. ويقال للقوي على السُّرى: عَدُوْسُ السُّرى، وأنشد ابن دريد:عَدُوْسُ السُّرى لا يَقْبَلُ الكَرْمَ جِيْدُهاقال: وعُدَس - مثال زُفَر -: اسم رجل. وقالوا: عُدُسُ - بضمَّتَين - أيضاً. وقال ابنُ حبيب في كتاب المُخْتَلِف من القبائل: في تَمِيْمٍ عُدُسُ بن زيد بن عبد الله بن دارِ - مضموم الدال -، وكل عُدَس في العرب غير هذا فهو مفتوح الدال.وقال ابن عبّاد: عَدَسْتُ المالَ عَدْساً: أي رَعَيْتُه، وهو يَعْدِسُ عليه: أي يرعى عليه.قال: والعَدُوْس: الجريئة.والعَدَس: حَبٌّ معروف، الواحدة: عَدَسَة. وقال محمد بن أبي سِدْرَة: دَخَلْتُ على عُمَر بن عبد العزيز - رحمه الله - وهو يلتوي من بطنه قال: عَدَسٌ أكَلْتُه أذِيْتُ منه، ثم قال: بطيءٌ بَطينٌ مُتَلَوِّث من الذنوب.وقال الليث: العَدَسَة بَثْرَةٌ تخرُجُ فَتَقْتُلُ؛ يقال هو مِن جِنس الطّاعون قَلَّ ما يُسْلَم منه، فيقال: عُدِسَ الرَّجُلُ فهو مَعْدوس، كما تقول: طُعِنَ فهو مَطْعون؛ من الطاعون. وقال أبو رافِع: رَمى الله أبا لَهَبٍ بالعَدَسَةِ. وكانت قريش تَتَّقي العَدَسَةَ وتخاف عَدْواها.وعَدَسْ: زَجْرٌ، قال ابن دريد: عَدَسْ زَجْرٌ من زَجْرِ البِغال خاصةً، قال يزيد بن عمرو بن مُفَرِّغٍ يُخَاطِب بَغْلَتَه:عَدَسْ ما لعَبّادٍ عليك إمارَةٌ...نَجَوْتِ وهذا تَحْمِلِيْنَ طَلِيْقُوكان الخليل يَزْعُمُ أنَّ عَدَساً رَجُلٌ كان عنيفاً بالبِغال أيّامَ سُلَيْمانَ - صلوات الله عليه -، فالبِغال إذا قيل لها عَدَسْ انزَعَجَت. وهذا ما لا تُعْرَف حقيقَتُه في اللُّغة، وربَّما سَمَّوا البَغْلَ عَدَسْ، قال:إذا حَمَلْتُ بِزَّتي على عَدَسْ...على الذي بينَ الحِمارِ والفَرَسْفما أُبالي مَنْ غَزا أو مَنْ جَلَسْوعَدَسْتُه وعَدَسْتُ به: إذا قُلْتُ له عَدَسْ.وعَدَسَةُ: من أعلام النِساء.وفي طَيِّئٍ بَنو عَدَسَة، وكذلك في كَلْبٍ.وعبد الله وعبد الرحمن ابنا عُدَيْس بن عمرو البَلَوِيّانِ - رضي الله عنهما -: لهما صحبة، وعُدَيْس أبوهما مُصَغَّر.وقد سَمَّوا عَدّاساً - بالفتح والتَّشْديد -.