قنس
العباب الزاخر للصغاني
قنسالقَنْسُ - بالفتح، عن الليث - والقِنْسُ - بالكسر، عَمَّن سِوَاه -: الأصل، قال العجّاج يمدح عبد المَلِك بن مروان:مِن قِنْسِ مَجْدٍ فَوْقَ كُلِّ قِنْسِ...في الباعِ إنْ باعُوا ويَوْمَ الحَبْسِيَكْفُوْنَ أثقالَ ثأى المُسْتَأْسيوكُلُّ شَيْءٍ ثَبَتَ في شَيْءٍ: فهو قِنْسٌ له.وقال ابن عبّاد: القُنُوْسُ: جمع قِنْسِ الرَّأْسِ؛ وهو قَوْنَسُه. قال الأفْوَه الأوْدِيُّ:بلِّغ بَني أودٍ فقد أحْسَنوا...أمْسِ بِضَرْبِ الهامِ تحت القُنُوسِوأمّا قول جرير:قد نَكْتَسِي بِزَّةَ الجَّبّارِ نَجْنُبُه...والبَيْضَ نَضْرِبْهُ فوقَ القَوَانِيْسِفأنَّه أراد القَوْنَسَ وهو أعلى الهام.وأمّا قول رؤبة:ألا تخافُ الأسدَ النَّهوضا...كأنَّ وَرْداً مُشْرَباً وُرُوساكان لِحَيْدَيْ رَأسِهِ قُنُوسافأنَّه يقول: كأنَّ ذلك الوَرْسَ صارَ لِجانِبَيْ رأسِه لِباساً، أي كأنَّما أُلْبِسَ رأسُه قُنُوساً كَقَوْنَس البَيْضَة.والقَوْنَس: أعلى بَيْضَة الحديد، قال حُسَيْل بن سُحَيْج الضَّبِّيّ:بِمُطَّرِدٍ لَدْنٍ صِحاحٍ كُعُوْبُه...وذي رَوْنَقٍ عَضْبٍ يَقُدُّ القَوانِساوأنشد أبو عُبَيد:نَعْلُو القَوانِسَ بالسُّيوفِ ونَعْتَزي...والخَيْلُ مُشْعَرَةُ النُّحُوْرِ من الدَّمِوالقَوْنَس - أيضاً -: عَظْمٌ ناتئ بين أُذنَي الفَرَسِ، قال طَرَفَة بن العبد:إضْرِبَ عنك الهُمومَ طارِقَها...ضَرْبَكَ بالسَّوْطِ قَوْنَسَ الفَرَسِأرادَ: " إضْرِباً " فحذف النون.وقَوْنَسُ الطريق: جادَّتُه، عن ابنِ عبّاد.والقَنَسُ - بالتحريك -: الذي تُسَمِّيه الفُرْسُ الرّاسَنَ.وقال ابن الأعرابي: القَنَسُ: الطُّلَعَاءُ؛ وهي القيْءُ القليل.والقَوْنُوْسُ: القَوْنَسُ، ويروى رَجْزُ رؤبة الذي ذَكَرْتُه آنِفاً:كانَ لِحَيْدَيْ رَأْسِهِ قَوْنُوْسافضمَّ النون وزادَ الواو.والقَيْنَس: الثور؛ عن ابن عبّاد، يقال: الأرض على مَتْن القَيْنَس.وقال ابن الأعرابي: قانِسَةُ الطَّيْر - بالسين -: لُغَةٌ في الصّاد.وأقْنَسَ: إذا ادَّعى إلى قِنْسٍ شَريفٍ؛ وهو خَسيسٌ.والتركيب يدل على ثبات الشَّيْءِ في الشَّيْءِ.قنطرس: الليث: ناقَةٌ قَنْطَرِيْس: وهي الشديدة الضَّخْمَة.وقال ابن عبّاد: القَنْطَرِيْس: الفأرَة، قال: ولا أحُقُّه.