قمس
العباب الزاخر للصغاني
قمسالقَمْس: الغَوْص، يقال: قَمَسَ في الماء يَقْمُسُ ويَقْمِسُ: أي غاصَ. وفي الحديث: تُضْحي أعلامُها قامِساً: أي مُنْغَمِسَة في التُّراب. وقد كُتِبَ الحديث بتمامِهِ في تركيب س ر د ح، قال العجّاج:قُهْباً تَرى أصْواءهُنَّ طُمَّسا...بَوَادِياً مَرّاً ومَرّاً قُمَّساوقَمَسَه في الماء - أيضاً -: أي غَمَسَه، لازِمٌ ومُتَعَدٍّ.وقَمَسَه - أيضاً -: أي غَلَبَه بالغَوص.وقَمَسَ الوَلَدُ في بَطْنِ أُمِّه: اضْطَرَبَ، قال رؤبة:وقامِسٍ في آلِهِ مُكَفَّنِوقال ابن عبّاد: القَموس من الآبار: التي تَقْمِسُ فيها الدِلاء أي تغيب من كَثْرَةِ مائها، بَيِّنَةُ القِمَاسِ.قال: والقَمامِيس: البُحُور، واحِدُها: قِمِّيْس مثال سِكِّيْن.وقال ابن دريد: قَوْمَسُ البحرِ وقامُوْسُه: مُعظَم مائه، وقال أبو عُبَيْد: أبْعَدُ موضِع غَوْراً في البحر، ومنه حديث ابنِ عبّاس - رضي الله عنهما -: أنَّه سُئلَ عن المَدِّ والجَزْرِ فقال: مَلَكٌ مُوَكَّلٌ بقامُوسِ البِحار؛ فإذا وَضَعَ قَدَمَه فاضَت وإذا رَفَعَها غاضَت.والقَوْمَس - مثال قَوْنَسٍ -: الأمير، بالنِّبْطِيَّة، عن ابنِ عبّاد.قال: والقَمَامِسَة: البَطارِقَة.وقال غيرُه: القَوامِس: الدَّواهي.قال: والقُمَّس: الرَّجُل الشَّريف، قال المُتَلَمِّس:وعَلِمْتُ أنّي قد بُلِيْتُ بِنِئْطِلٍ...إذْ قِيْلَ كان من آلِ دَوفَنَ قُمِّسُوالقَمِيس: البحر.وقَوْمِسُ: من كُوَرِ دامغانَ.واقْليم القُوْمِسِ: بالأُنْدُلُسِ، من نواحي قَبْرَة.وقُوْمْسَة: من قُرى أصْفَهان.وقُومسَان: من نواحي هَمَذان.وأقْمَسْتُه في الماء: مِثْل قَمَسْتُه فيه.وقامَسْتُه: فاخَرْتُه بالقَّمْس. يقال: فُلان يُقامِس حُوْتاً: إذا ناظَرَ مَنْ هو أعْلَمُ منه.وانْقَمَسَ النُّجْم: أي انْحَطَّ في المُغْرِب، قال ذو الرُّمَّة يَذْكُر مَطَراً عِنْدَ سُقُوطِ الثُّريّا:أصابَ الأرْضَ مُنْقَمَسَ الثُّرَيّا...بِسَاحيَةٍ وأتْبَعَها طِلالاوإنَّما خَصَّ الثُّرَيّا لأنَّ العَرَبَ تَزْعُمُ أنَّه ليس شَيْءٌ من الأنواء أغْزَرَ من نَوْءِ الثُّريّا.والتركيب يَدُلَّ على غَمْسِ شيءٍ في الماء.