قرطس
العباب الزاخر للصغاني
قرطسأبو زَيد: القِرْطاس والقُرْطاس والقَرْطَس - بالفتح - والقِرْطَسُ - مثال هِبْلَع، عن ابنِ عَبّاد -: الذي يُكْتَبُ فيه، قال مِخَشٌّ العُقَيْليّ:كأنَّ بِحَيْثُ اسْتَوْدَعَ الدّارَ أهْلُها...مَخَطَّ زَبُوْرٍ من دَوَاةٍ وقَرْطَسِورِوايَة أبي حاتِم: مَخَطَّ كِتَابٍ في زَبُوْرٍ وقَرْطَسِ. وقال المرّار بن سعيد الفَقْعَسِيّ:عَفَتِ المَنازِلُ غَيْرَ مِثْلِ الأنْقُسِ...بَعْدَ الزَّمانِ عَرَفْتُهُ بالقَرْطَسِأي كالكِتاب القديم في القِرْطاس.وقَرْطَس - أيضاً -: من قُرى مِصر.وقال ابن الأعرابي: يقال للناقة إذا كانت فَتِيّة شابّة: هي القِرْطاس.والقِرْطاس: الجَمَلُ الآدَمُ.والقِرْطاس: الجارِيَة البيضاء المَديدَة القامَة.وقال الليث: كُلُّ أديمٍ يُنْصَبٌ للنِّضَالِ: فهو قِرْطاس.وقوله تعالى:) كِتاباً في قِرْطاسٍ (، قال أبنُ عَرَفَة: العَرَبُ تُسَمِّي الصَّحيفَة قِرْطاساً من أيِّ شَيء كانَتْ، وَقَرَأَ أبو مَعْدان الكُوفيّ:) في قُرْطاسٍ (بالضم.ودابَّة قِرْطاسِيَّة: إذا كانت بيضاء لا يُخالِط لونَها شِيَةٌ غيرُ البَياضِ، فإذا ضَرَبَ بَياضُها إلى الصُّفْرَة فهيَ نَرْجِسِيّة.ورَمى فَقَرْطَس: إذا أصابَ القِرْطاسَ. وهي رَمْيَة مُقَرْطِسَة.وقال ابنُ عبّاد: تَقَرْطَسَ: هَلَكَ.