قرس

العباب الزاخر للصغاني
قرسالقَرْسُ: البَرْد الشديد، قال:مَطاعِينُ في الهَيْجى مَطاعِيْمُ في الوغى...إذا اصْفَرَّ آفاقُ السَّماءِ من القَرْسِكأنَّ قُرْقُوْفاً بماءٍ قَرْسِوقال الليث: القَرْسُ: أكْثَفُ الصَّقيع وأبْرَدُه، قال العجّاج:يَنْضِحْنَنا بالقَرْسِ بَعْدَ القَرْسِ...دُوْنَ ظِهارِ اللِّبْسِ بَعْدَ اللِّبْسِوليلةٌ ذاةُ قَرْسٍ: أي بَرْدٍ. وقد قَرَسَ البَرْدُ يَقْرِسُ قَرْساً: أي اشْتَدَّ، وفي لغةٍ أخرى: قَرِسَ البَرْدُ - بالكسر - قَرَساً - بالتحريك -، قال أبو زُبَيد حرملة بن المنذر الطائي:وقد تَصَلَّيْتُ حَرَّ حَرْبِهم...كما تَصَلّى المَقْرُوْرُ من قَرَسِوقال ابن السكِّيت: القَرَسُ: الجامِدُ. ولم يَعرِفْه أبو الغَوْث.والبَرْدُ قارِسٌ وقَرِيْسٌ، ولا تَقُل قارِصٌ.وقَرَسَ الماءُ: أي جَمَدَ.ويومٌ قارِسٌ وليلَةٌ قارِسَةٌ.وأصبح الماءُ اليومَ قَرِيْساً وقارِساً: أي جامِداً. ومنه سمك قَرِيْس: وهو أنْ يُطْبَخ ثمَّ يُتَّخَذ له صِبَاغٌ فَيُتْرَك فيه حتى يَجْمُدَ.وقال ابن عبّاد: القَارِس والقَرِيْس: القديم.وقال أبو سعيد: آلُ قَرَاسٍ: أجْبُلٌ بارِدَة، وقال الأصمَعيّ: أجْبُلٌ بارِدَة أو جَبَلٌ بارِد، وآلُه: ما حَوْلَه من الأرض، أبو ذُؤيب الهُذَليّ:فَجَاءَ بِمِزْجٍ لم يَرَ النّاسُ قَبْلَهُ...هو الضَّحْكُ إلاّ أنَّه عَمَلُ النَّحْلِيَمَانِيّةٍ أحْيَا لها مَظَّ مَأْبِدٍ...وآلَ قَراسٍ صَوْبُ أرْمِيَةٍ كُحْلِويروى: صَوْبُ أسْفِيَةٍ. وقال الأزهري: آلُ قَرَاسٍ: هِضاب بناحيَة السَّرَاةِ.والقِرْسُ - بالكسر -: القِرْقِس وهو صِغار البعوض.وقِراس بن سالِم الغَنَويّ - بكسر القاف -: شاعِر.وقال أبو زيد: القُرَاسِيَة - بالضم وتخفيف الياء -: الضخم الشديد من الإبل، والياء زائدة كما زِيْدَت في ثَمَانِيَة وَرَباعِيَة، قال:لَمّا تَضَمَّنْتُ الحَوَارِيّاتِ...قَرَّبْتُ أجْمالاً قُرَاسِيَاتِوقال الليث: تقولُ هذا جَمَلٌ قُرَاسِيَة، وهو من الفُحُول أعَمُّ، وليست القُرَاسِيَةُ نسْبَةً، وإنَّما هي على بِنَاءِ رَبَاعِيَة، وهذه ياءاتٌ تُزاد، كقولِكَ: هَدْراً وهَدَراناً، قال جرير:يَكْفي بَني سَعْدٍ إذا ما حارَبُوا...عِزٌّ قُرَاسِيَةٌ وجَدٌّ مِدْفَعُوقُوْرِس: كورة من نواحي حَلَب، وهي الآن خَراب.وأقْرَسَه البَرْد، وقَرَّسَهُ تَقْريْساً: أي بَرَّدَه. وكذلك قَرَّسْتُ الماءَ في الشَّنِّ: إذا بَرَّدْتَه، ومنه حديث النبيّ - صلى الله عليه وسلّم -: أنَّ قَوماً مَرُّوا بِشَجَرَةٍ فَأَكَلوا منها فكأنَّما مَرَّت بهم رِيْحٌ فأخْمَدَتْهُم، فقال النبيّ - صلى الله عليه وسلّم -: قَرِّسُوا الماءَ في الشِّنَانِ وصُبُّوه عليهم فيما بَيْنَ الأذانَيْنِ. يَعْني أذانَ الفَجْرِ والإقامَةَ.والتركيب يدل على البَرْد، وقد شَذَّ عن هذا التركيب القُرَاسِيَة.