قبس

العباب الزاخر للصغاني
قبسالقَبَسُ - بالتحريك -: شعلة نار يَقْتَبِسها الإنسان أي يأخُذها من معظم النار، قال تعالى:) بِشِهَابٍ قَبَسٍ (، وكذلك المِقباس، يقال: قَبَسْتُ منه ناراً أقْبِسُها قَبْساً. وقَبَسْتُه ناراً: إذا جِئْتُهُ بها. وفي المَثَل: ما أنْتَ إلاّ كقابِسِ العَجْلان، قال صالح بن عبد القدُّوس:لا تَقْبِسَنَّ العِلْمَ إلاّ امْرَءً...أعانَ باللُّبِّ على قَبْسِهِوقابِس: مدينة بين طرابلس المَغرِب وسَفَاقُس، تُنْسَب إليها جماعة من أهل العلم والأدب.وقال ابن الأعرابي: القابوس: الرجل الجميل الوجه الحَسَن اللَّون.وأبو قابوس: كُنيَة النُّعمان بن المنذر بن امرئ القيس بن عمرو بن عَدِيّ اللَّخمي ملك العرب، وقابوس لا يَنْصَرِف للعُجمة والتعريف، وهو معرّب كاوُوْسَ، فأُعرِبَ فوافَقَ العَرَبيَّة، قال النابغة الذبياني:نُبِّئْتُ أنَّ أبا قابوسَ أوْعَدَني...ولا قَرارَ على زأرٍ من الأسَدِوقال أيضاً:وَعيدُ أبي قابوسَ في غيرِ كُنْهِهِ...أتاني ودوني راكِسٌ فالضَواجِعُفي غير كُنْهِهِ: أي في غيرِ قَدرِهِ واسْتِحقاقِهِ.وصغَّرَه تصغير التَّرْخيم للضرورة فقال يهجو يزيد بن عمرو بن خُوَيْلِد، وخُوَيلِد هو الصَّعِق:فإن يَقْدِر عليكَ أبو قُبَيْسٍ...تَحُطَّ بك المعيشَةُ في هَوَانِفقال يَزيد - ويقال: قال الحارث بن سالِم الضِّبَابيّ - وهو مخزوم:إن يَقْدِر عَلَيَّ أبو قُبَيْسٍ...تَجِدْني عِنْدَهُ حَسَنَ المكانِوأبو قُبَيْسٍ: جبل بمكّة - حرسها الله تعالى -، قيل له أبو قُبَيْسٍ برجلٍ من مَذْحِجَ حَدّاد يُكنّى أبا قُبَيْسٍ، لأنّه أوَّل من بنى فيه، وكان قبل ذلك يُسَمّى الأمين لأنّ الركن كان مستودَعاً فيه.وأبو قُبَيْسٍ - أيضاً -: حِصْنٌ من أعمال حَلَب.ويزيد بن قُبَيْسٍ: شَاميّ.وميمونة بنت قُبَيْس بن ربيعة بن رِبْعان بن حُرْثان بن نصر بن عمرو بن ثَعْلَبَة بن كِنانة بن عمرو بن القَيْن: أمُّ عثمان بن سُلَيْمان بن أبي حَثْمَة بن حُذَيْفَة بن غانِم.وقِيْبَس - بكسر القاف وتقديم الياء المُثَنّاة على الباء المُوَحّدة -، قال الحافِظ عبد الغني بن سعيد: هو في نَسَب أبي محمد عبد الله بن قيس بن قِيْبَس بن أبي هِشام السَّهْمِ، قال: كان يكتب معنا الحديث.وقال ابن فارِس: القِبْس - بالكسر: الأصل، وهو القِنْس - بالنون - أيضاً.والقَبِيْس: الفحل السريع الإلقاح، وقد قَبِسَ الفحل - بالكسر - قَبَساً - بالتحريك - فهو قَبِسٌ وقَبِيْسٌ، ومنه المَثَل: لَقْوَةٌ صادَفَتْ قَبِيْساً، وقال ابن عبّاد قَبُسَ قَبَاسَة بهذا المعنى، وقال الأزهَريّ: من أمثالهم: أُمٌّ لَقْوَةٌ وأبٌ قَبِيْس، يُضْرَب للرَّجُلَين يجتَمِعان فَيَتَّفِقان، واللَّقْوَة: السَّريعة التَّلَقّي لماء الفَحْل، قال:حَمَلْتِ ثلاثَةً فَوَضَعْتِ تِمّاً...فَأُمٌّ لَقْوَةٌ وأبٌ قَبِيْسُوقال أبو عمرو: الأقْبَس: الذي تبدو حَشَفَتُه قبلَ أن يُخْتَنَ.وقال ابن دريد: قَنْبَسَ: اسمٌ، والنون زائِدَة.وأقْبَسَني: أي أعطاني قَبَساً.وأقْبَسْتُه: عَلَّمْتُه.وقال أبو عُبَيد: أقْبَسْتُ الرَّجُلَ ناراً: طَلَبْتُها له.واقْتَبَسَ: أخَذَ من مُعْظَم النار. واقْتَبَسَ العِلْمَ: كذلك.والتركيب يدل على صِفَة من صِفات النار ثمَّ يُسْتَعار.