قوز
لسان العرب لابن منظور
قوز: القَوْزُ من الرَّمْلِ: صغير مستدير تشبَّه به أَرداف النساء؛ وأَنشد: ورِدْفُها كالقَوْزِ بَيْنَ القَوْزَيْن قال الأَزهري: وسماعي من العرب في القَوْزِ أَنه الكَثِيبُ المُشْرِفُ. وفي الحديث: مُحَمَّدٌ في الدَّهْمِ بهذا القَوْزِ؛ القَوْزُ، بالفتح: العالي من الرمل كأَنه جبل؛ ومنه حديث أُمِّ زَرْع: زَوْجي لَحْمُ جَمَلٍ غثّ، على رأْس قَوْزٍ وَعْثٍ؛ أَرادتْ شدَّة الصعود فيه لأَن المشي في الرمل شاق فكيف الصعود فيه لا سيما وهو وَعْثٌ؟ ابن سيده: القَوْزُ نَقاً مستدير منعطف، والجمع أَقْوازٌ وأَقاوِزُ؛ قال ذو الرمة: إِلى ظُعُنٍ يَقْرِضْنَ أَقْوازَ مُشْرِفٍ، شِمالاً، وعن أَيمانهنّ الفَوارِسُ وقال آخر: ومُخَلَّدات باللُّجَيْنِ، كأَنما أَعْجازُهُن أَقاوِزُ الكُثْبانِ قال: هكذا حكى أَهل اللغة أَقاوِز، وعندي أَنه أَقاوِيزُ، وأَن الشاعر احتاج فحذف ضرورة. مخلدات: في أَيديهن أَسورة؛ ومنه قوله تعالى: ولدانٌ مخلِّدُونَ، والكثير قِيزانٌ؛ قال: لما رأَى الرَّمْلَ وقِيزانَ الغَضَا، والبَقَرَ المُلَمَّعاتِ بالشَّوَى، بَكَى، وقال: هل تَرَوْنَ ما أَرَى؟ الجوهري: القَوْزُ، بالفتح، الكثيب الصغير؛ عن أَبي عبيدة، والله أَعلم.