نقا

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(نقا)- في الحديث: "لا تُجزِئ في الأَضاحِى الكَسِيرُ التي لا تُنْقِى": أي التي لا نِقْى لها، وهو المخُّ ولا سِمَنَ بها، وأَنقَى العَظْمُ والبَعِيرُ؛ إذا وِقِعَ في عظَامِه المُخُّ.ونَقَيْتُ العَظْمَ وَنَقَوْتُه، وانتقَيتُ المخَّ: اسْتَخرجْتُه، وأنشَدَ:حَامُوا على أضيَافِهم فشَوَوْا لهممِن لَحم مُنْقِيَةٍ ومن أكبَادِ- في الحديث : "تَنَقَّهْ وتَوَقَّهْ"رواه الطَّبرانِي بالنّون، وقال: أي تَخَيَّر الصَّديق ثم احْذَرْه، وقال: بَلغَنى عن بعض أَهل العِلْمِ أنَّه قال: اتَّقِ الذُّنوب واحذَر.وقال أبو محمد الخواصُ: "تَبَقَّهْ" بالباء: أي أبْقِ المالَ ولا تُسْرِفْ في الإنفاق، وتَوَقَّ في الاكتِسَاب.ويُقال: تَبَقَّ بمعنى اسْتَبْقِ، كالتَّقَصِّي بمعنى الاسْتِقصاءِ.