نوف

العباب الزاخر للصغاني
نوفابن الأعرابي: النَّوْفُ: السنام العالي، والجمْع: أنواف، قال:جارِيَةٌ ذاةُ حِرٍ كالنَّوْفِ...مُلَمْلَمٍ تَسْتُرُهُ بِحَوْفِيا لَيْتَني أشِيْمُ فيها عَوْفيقال: النَّوْفُ: بُظارَة المرأة. وقال ابن دريد: ربما ُمي ما تقطعه الخافِضة من الجارية نَوْفاً؛ زعموا.وقال الأزهري: قرأتُ في كتاب نُسِب إلى المُؤرِّج غير مسموع لا أدري ما صحّته: النَّوْف: المصُّ من الثَّدي.والنَّوْفُ: الصوت، يقال: نافَتِ الضَّبُعةُ تَنُوْفُ نَوْفاً.ونَوْفُ بن فَضالة البِكالي: من التابعين.وقال ابن دريد: بنو نوْف: بطن من العرب، أحسِبه من همدان.ونافَ البعير ينُوفُ نَوفاً: إذا طال وارتفع.ويَنُوْفى، وقيل: تَنُوْفى وتَنُوْف: هضبة في جبلي طضيِّءٍ، وبالوجوه الثلاثة يروى قول امرئ القيس:كأنَّ دِثاراً حَلَّقَتْ بِلَبُوْنِهِ...عُقَابُ تَنُوفى لا عُقَابُ القَوَاعِلِوالقَوَاعِلُ: موضِع في جبلي طِّيءٍ، ودِثار: اسم راعي امرئ القيس.وعبد مَناف: أبو هاشم وعبد شمس والمطلب وتُمَاضر وقلابة. ومَناف: صنم، والنِّسبة إلى عبد مناف: مَنَافيّ، والقياس: عبدي، إلاّ أنهم عدلوا عن القياس لإزالة اللَّبْس.ومَنُوْفُ: من قرى مِصْر القديمة.وجمل نِيَاف وناقَة نِيَاف: أي طويل وطويلة في ارتفاع، والصل نِوافٌ، قال السَّرندي التيمي:أفْرِغْ لأمْثالِ مَعاً إلاَفِ...يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيَافِوكذلك جبل نِيَاف، قال امرؤ القيس:وكُنْتُ إذا ما خِفْتُ يَوماً ظُلامَةً...فإنَّ لها شِعْباً بِبُلْطَة زَيْمَرانِيَافاً تَزِلُّ الطَّيْرُ عن قُذُفاتِهِ...يَظَلُّ الضَّبَابُ فوقَهُ تَعَصَّراوقال بعضهم: جمل نَيّاف؟ على فَيْعالٍ -، وأصله نَيْوَافٌ، قال:يَتْبَعْنَ نَيّافَ الضُّحى عُرَاهِلاالعُرَاهِلُ: التام الخلْقِ.والنَّيِّفُ: الزيادة يُخفف ويُثقّل، وأصله نَيْوِف. يقال: عشرة ونَيِّف، ومائة ونَيِّف، وكل ما زاد على العقد فهو نَيِّف حتى يبلغ العقد الثاني.وقال الأصمعي: النَّيِّفُ: الفَضل، يقال: ضَعِ النَّيِّفَ في موضعه، وأنشد ابن فارس:وَرَدْتُ بِرَابِيَةٍ رَأسُها...على كُلٍّ رابِيَةٍ نَيِّفُوقال الأزهري: لغة رديئة: عشرون ونَيْف؟ مُخفَّفاً -. وقال أبو العباس: الذي حصَّلناه من أقاويل حُذّاق البصريين والكوفيين أنّ النَّيِّفَ من واحدة إلى ثلاث، قال: والبِضْعُ من أربع إلى تسع.ويقال: نافَ وأنافَ: إذا اشرف. وقال اللحياني: يقال لكل مُشرف على غيره: إنّه لَمُنِيْفٌ، وقد أنافَ، وأنشد لَطَرفَة بن العبد يصِف إبلاً:وأنافَتْ بِهَوادٍ تُلُعٍ...كجُذُوْعٍ شُذِّبَتْ عنها القُشُرْوالمُنِيْفُ: جبل، قال صخر الغي الهذلي يصف سحاباً:فَلَمّا رأى العَمْقَ قُدّامَهُ...ولمّا رَأى عَمَراً والمُنِيْفاأسَالَ من اللَّيْلِ أشْجَانَهُ...كأنَّ ظَوَاهِره كُنَّ جُوْفاويروى: " عَمْقَ "، وعمر: جبل يصب في مسيل مكة حرسها الله تعالى.والمُنِيْفُ؟ أيضاً -: حِصن في جبل صَبِر من أعمال تَعِزَّ باليمن.والمُنِيْفُ؟ أيضاً -: حِصن من أعمال لَحْج قُرب عدن أبْيَن.والمُنِيْفَةُ: ماءة: لتَمِيْم على فَلْج بين نجد واليمامة، قال:أقُوْلُ لصاحِبي والعِيْسُ تَهْوي...بِنا بَيْنَ المُنِيْفَةٍ فالضِّمَارِتَمَتَّعْ من شَمِيْمِ عَرَارِ نَجْدٍ...فما بَعْدَ العَشِيَةِ من عَرَارِوأنافَتِ الدراهم على المائة: أي زادت.ونَيَّفَ فلان على الستين ونحوها: إذا زاد عليها.وبعضهم أفرد تركيب ن ي ف عن تركيب ن وف، والصحيح أن كل ذلك واوِيٌّ. وذلك يدل على الارتفاع والزيادة.