نقف

العباب الزاخر للصغاني
نقفالنّقْفُ: كسر الهامة عن الدماغ.ونَقَفْتُ الحنظل: أي شققته عن الهبيد، قال امرؤ القيس:كأنّي غَدَاةَ البَيْنِ يَوْمَ تَحَمَّلُوا...لدى سَمُرَاتِ الحَيِّ ناقِفُ حَنْظَلِوالحَنْظَلُ نَقِيْفٌ ومَنْقُوْف، قال كعب بن مالك الأنصاري رضي الله عنه:لكنْ غَذَاها حَنْظَلٌ نَقِيْفُوقد كُتب الرَّجز بتمامه والقِصة في تركيب ع ج ف.وقال القُتَبي: جاني الحنظلة ينقُفُها بظُفره، فإن صوَّتَت عَلِم أنها مُدركة فاجتناها، وإن لم تُصوِّت عَليم أنها لم تُدْرِك بعد فتركها. والظليم ينْقُفُ الحَنْظَل فيستخرج هبيده.وقال الليث: رجل نَقّاف؟ بالفتح والتشديد -: صاحب تدبير للأمر ونظر في الأشياء، ويقال: نِقَافٌ؟ بالكسر -.وقال ابن عبّاد: النَّقَافُ السائل المُبْرِم، وهو مأخوذ من نَقَفْتُ ما في القارورة: إذا استخرجت ما فيها. والفِعْلُ منه: نَقَفَهُ فهو ناقفٌ: إذا سله.وقال العُزيزي: رجل نَقّافٌ وامرأة نَقّافة: إذا كانا حريصين على السؤال، وأنشد:إذا جاءَ نَقّافٌ يَسُوْقُ عِيَالَهُ...طَويلُ العَصَا نَكَّبْتُهُ عن شِياهِياقال: والنَّقّافُ؟ أيضاً -: اللص الذي ينْتَقِف ما يقدر عليه.والمِنْقَاف: مِنْقَار الطائر.والمِنْقَافُ: نوع من الوَدْع.وقال الليث: المِنْقَاف: عظْم دُويبة تكون في البحر، وهو الذي يُصقَل به الصّحُف، له مَشَقّ في وسطه.ويقال: نَحَت النَّجار العود فترك فيه مَنْقَفا: إذا لم يُنْعِم نحته ولم يُسوِّه وبقّى شيئا فيه يحتاج إلى التسوية، قال:كِلْنا عَلَيْهِنَّ بِمُدٍّ أجْوَفا...لم يَدَعِ النَّقّافُ فِيْهِ مَنْقَفاإلاّ انْتَقى من جَوْفِهِ ولَجَّفاوالمَنْقُوْفُ: الرجل الخفيف الأخدعين القليل اللحم.وقال ابن دريد: جِذع نَقِيْفٌ ومَنْقُوْفٌ: إذا نُقِب أي أكلته الأرضة.وقال ابن فارس: جمل مَنْقُوْفٌ: خفيف الأخدعين.قال: والمَنْقُوْفُ: الرجل الدقيق القليل اللحم.وقال العُزيري: رجل مَنْقُوْفُ الوجه: أي ضامر الوجه.والمَنُقُوْفُ: المبْزول من الشراب؛ يقال: نَقَفْتُه نَقْفاً: أي بَزَلْته، وقيل: الممزوج، وبكليهما فُسِّر قول لبيد رضي الله عنه:لَذِيْذاً ومَنْقُوْفاً بصافي مَخِيْلَةٍ...من النّاصِعِ المُخْتُوْمِ من خَمْرِ بابِلاوقال ابن عبّاد: ناقة مَنْقُوفَة: ضعيفة الأخدعين رقيقتهما.قال: وإذا أصبح الرجل مُصفر الوجه قيل: أصبح مَنُقُوْفاً.وعينان مَنْقُوْفَتَان: أي مُحمرّتان.قال: والنَّقْفَةُ في رأس الجبل: وُهيْدة.وقال العُزيزي: الأُنْقُوْفَةُ: ما تنزِعه المرأة من مِغْزَلِها إذا بلغت المقدار.وقال أبو عمرو: يقال للرجلين جاءا في نِقَافٍ واحد ونِقابٍ واحدٍ إذا جاءا في مكان واحد. وقال أبو سعيد: معناه جاءا مُتساويين لا يتقدم أحدهما الآخر، قال: وأصله الفَرخان من بيضة واحدة.وقال ابن عبّاد: رجل مُنقَّف العِظام: أي باديها.وانْتَقَفْتُ الشيء: استخرجته.وقال الليث: المُنَاقَفَةُ: هي المُضاربة بالسيوف على الرؤوس، ومنه قول امرئ القيس حين أُخْبر وهو يشرب بقتل أبيه: اليوم يوم قِحَافٍ وغذا يوم نِقَلفٍ، اليوم خمر، وغداً أمر.والتركيب يدل على استخراج شيء عن شيء بإيلام.