نفف
العباب الزاخر للصغاني
نففالمُؤرِّجُ: نَفِفْتُ السَّوِيْق وسَفِفْتُه، وهو النَّفِيْفُ والسَّفِيْفُ، وأنشد لرجل من أزد شَنوءة:وكان نَصِيْري مَعْشراً فَطَحا بهمْ...نَفِيْفُ السَّوِيْقِ والبُطُوْنُ النَّوَاتِقُقال: وإذا عظُم البطن وارتفع المَعِد قيل لصاحبه: ناتِقٌ.وقال ابن عبّاد: نَفَّ الأرض: بَذَرها.والنَّفِّي: أسم ما يُغَرْبَل عليه السويق، والجمْع نَفَافيُّ.وقال النَّضر: النَّفِّيَّةُ: سُفرة تُتّخذ من خُوْص مُدوّرة. وقال أبو تُراب: هي النَّفِّيَّة والنَّثِّيَّة. وعن زيد بن أسلم أبي أسامة مولى عمر؟ رضي الله عنه - قال: أرسلني أبي إلى ابن عُمر؟ رضي الله عنهما - وكان لنا غنم، فأردنا نفِّيَّتين نُجَفِّف عليهما الأقِط، فكتب إلى قَيِّمه بخيبر: اجعل له نفِّيَّتين عريضتين طويلتين. ويقال فيها؟ أيضاً -: النُّفيَة؟ مثال نُهْيَةٍ -، والجمْع نُفىً؟ كنُهىً -.والنَّفْنَفُ والنَّفْنَافُ: الهواء، وكل مهوىً بين جبلين فهو نَفْنَف ونَفْنَاف، قال الفرزدق:على ثَوْرةٍ حتّى كأنَّ عَزِيْزَها...تَرَامى به من بَيْنِ نِيْقَيْنِ نَفْنَفُوقال العجاج:تُرْمي المُرَدّى نَفْنَفاً فنَفْنفاوقال ابن شُميل: نَفَانِفُ الكبد: نواحيها، ونفَانِفُ الدار: نواحيها أيضاً.قال: وصُقْع الجبل الذي كأنه جدار مبني مُستو: نَفْنَف.قال: والرَّكيّة من شَفتها إلى قعرها: نَفْنَفٌ.قال: والنَّفْنَفُ؟ أيضاً -: أسناد الجبل التي تعلوها منها وتهبط منها فتلك نَفَانِفُ، ولا تُنبت النَّفانِفُ شيئا لأنها خَشنة غليظة بعيدة من الأرض.وقال ابن الأعرابي: النَّفْنَفُ: ما بين أعلى الحائط إلى أسفل وبين السماء والأرض، قال ذو الرّمة:وظَلَّ للأعْيَسِ المُزْجي نَواهِضَهُ...في نَفْنَفِ اللُّوْحِ تَصْوِيْبٌ وتَصْعِيْدُوأعلى البئر إلى أسفل وما بين أعلى الجبل وأسفله، قال ذو الرُّمة أيضاً:تَرى قُرْطَها في واضِحِ اللِّيْتِ مُشْرِفاً...على هَلَكٍ في نَفْنَفٍ يَتَرَجَّحُوالهَلَكُ: مثل النَّفْنَفِ، ضربه مثلا يقول: قُرْطُها على هَلكٍ، أراد أنها طويلة العُنُق.ونَفْنَفٌ: موضِع، قاله ابن دريد، وأنشد لجميل:عَفَا بَرَدٌ أُمِّعَمْرو وفَنَفْنَفُوقال الليث: النَّفْنَفُ: المَفَازة، وأنشد:إذا عَلَوْنا نَفْنَفاً فَنَفْنَفا