نعف

العباب الزاخر للصغاني
نعفالنَّعْفُ: ما انحدر من حُزُوْنَة الجبل وارتفع عن منحدر الوادي، فما بينهما نَعْفٌ وسرو وخَيْفٌ، وليس النَّعْفُ بالغليظ، قال أبو داود جارية بن الحجاج الإيادي:وآثارِ يَلُحْنَ على رَكِيٍّ...بِنَعْفِ مُلَيْحَة فالمُسْتَرَادِوقال ذو الرُّمّة يمدح بلال بن أبي بُرْدة:إلى ابْنِ العامِرِيِّ إلى بلالٍ...قَطَعْتُ بنَعْفِ مَعْقُلَةَ العِدالاوقال العجّاج:بالخَوْعِ بَيْنَ عُفْرَةِ المُجَزَّلِ...والنَّعْفِ عند الإسْحِمانِ الأطْوَلِويروى: " وبين حَزْمِ الإسْحِمانِ ".ويقال: أنفق ماله على النَّعفِ والطُّلول: أي على الغناء الذي يُذْكر فيه النَّعْفُ والطُّلول.وقال تَمِيم بن أُبَيِّ مُقبل يرثي عثمان بن عفان رضي الله عنه:فَنَعْفُ وَدَاعٍ فالصِّفَاحُ فَمَكَّةٌ...فليس بها إلاّ دِمَاءٌ ومَحْرَبُوقال الأحوص:وما تَرَكَتْ أيّام نَعْفِ سُوَيْقَةٍ...لقَلْبِكَ من سَلْماكَ صَبْراً ولا عَزْماوقال ابن الأعرابي: نَعْف الرّملة: مُقدَّمهاوما استرق منها، وجمْع النَّعْفِ: نِعافٌ، قال المُتَنَخِّل الهذلي:عَرَفْتَ باجْدُثٍ مَطَرٍ وبَرْقا...وظُلْمَةَ اللَّيْلِ نِعَافاً والنُّعَّفاوقال الأصمعي: يقال نِعافٌ نُعَّفٌ، كما يقال: قِفَافٌ قُفَّفٌ وبَطاح بُطَّح وأعْوامٌ عُوَّمٌ، قال العجاج:وكانَ رَقْرَاقُ السَّرَابِ فَوْلَفا...لِلْبِيْدِ واعْرَوْرى النِّعَافَ النُّعَّفاوقال ابن الأعرابي: النَّعْفَةُ في النَّعْلِ: السير الذي يضرب ظهر القدم من قِبل وحشيِّها.والنَّعَفَةُ؟ بالتحريك -: العقدة الفاسدة في اللحم.والنَّعَفَةُ؟ أيضاً -: الجلدة التي تُعلّق على آخرة الرّحل، حكاها أبو عُبيد: وهي العَذبة والذُّؤابَة أيضاً. وقال عطاء بن السائب: رأيت الأسود بن يزيد قد تلفّّف في قطيفةٍ له ثم عقد هُدْبة القطيفة بنَعَفَةِ الرَّحلِ وهو مُحرِم. وقال أبو سعيد: النَّعَفَةُ: الفضلَة من غِشاء الرَّحل تُسيِّر أطرافها سُيوراُ فهي تَخْفِق على آخرة الرَّحْل. قال إبراهيم بن علي بن محمد بن سلمة بن عامر بن هرْمة:ما أنْسَ لا أنْسَ يَوْمَ ذي بَقَرٍ...إذْ تَتَّقِيْنا بالكَفِّ مُنْصَرِفَهْكما اشْرَأبَّتْ على وِفازَتِها...أدْماءُ تَخْشى الرُّماةَ مُشْتَرِفَهْما ذَبَّبَتْ ناقَةٌ براكِبِها...يَوْماً فُضُوْلَ الأنْسَاعِ والنَّعَفَهْوقال ابن عبّاد: النَّعَفَةُ: رَعَثة الديك.وأذُن نَعِفة ونَعُوْف: مُستَرْخية.وفي النوادر: أخَذت ناعِفَة القُنَّةِ وراعِفَتَها وطارِفَتَها ورِعَافَها وقائدَتَها: كل هذا مُنقادُها.وقال ابن عبّاد: مَنَاعِفُ الجبل: شمَارِيخُه.وقال اللحياني: يقال ضعيف نَعِيْفٌ: إتْباع له.وأنْعَفَ: جلس على نَعْفِ الجبل.والمُنَاعَفَةُ: المعارضة من الرَّجلين في طريقين يريد أحدهما سبق الآهر، وناعَفْتُ الطريق: عارَضْته.وانْتَعَفْتُ الشيء: تركته إلى غيره.وقال الليث: الرجل يَنْتَعِفُ: إذا ارتقى نَعْفاً.وقال غيره: الانْتِعافُ: وضوح الشخص وظهوره، يقال: من أين انْتَعَفَ الرّاكِب: أيمن أين ظهر ووضَح.والمُنْتَعَفُ: الحد بين الحَزْن والسهل، قال البَعيثُ:وعِيْسٍ كقَلْقالِ القِدَاحِ زَجَرْتُها...بمُنْتَعَفٍ بين الأجارِدِ والسَّهْلِويورى: " بمُعْتَسَفٍ بَيْنَ الجالد ".وأذن مُنْتَعِفَة: مُسترخية؛ مثل نَعِفَةٍ ونَعُوْفٍ.والتركيب يدل على ارتفاع في شيء.