حَشْو

تاج العروس لمرتضى الزبيدي
حَشْو
: (و} الحَشْوُ: صغارُ الإِبِلِ) الَّتِي لَا كِبارَ فِيهَا، ( {{كالحاشِيَةِ) ، سُمِّيَت بذلِكَ لأنَّها}} تَحْشُو الكِبارَ أَيتَتَخَلَّلُها، أَو لإِصابَتِها حشى الكِبارِ إِذا انْضَمَّتْ إِلَى جَنْبِها؛ وكذلِكَ {{الحاشِيَةُ مِن الناسِ، والجَمْعُ}} الحَواشِي.
وَفِي حدِيثِ الزَّكاةِ: (خُذْ مِن {{حَواشِي أَمْوالِهم) .
قالَ ابنُ الأثيرِ: هِيَ صِغارُ الإِبِلِ كابنِ المَخاضِ وابنِ اللَّبُونِ.
(و) الحَشْوُ: (فَضْلُ الكَلامِ) الَّذِي لَا يُعَتَمَدُ عَلَيْهِ.
(و) الحَشْوُ: (نَفْسُ الرَّجُلِ) على المَثَلِ.
(و) الحَشْوُ: (ملءُ الوِسادَةِ وغَيْرِها بشيءٍ) ، كالقُطْنِ ونحوِهِ، وَقد}}
حَشاها {{يَحْشُوها}} حَشْواً؛ (وَمَا يُجْعَلُ فِيهَا {{حَشْوٌ أَيْضاً) على لَفْظِ المصْدَرِ.
(}} والحَشِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: الفِراشُ {{المَحْشُوُّ) ، والجَمْعُ}}
الحَشَايا.
(و) {{الحَشِيَّةُ: (مِرْفَقَةٌ أَو مِصْدَغَةٌ) أَو نحوُها (تُعَظِّمُ بهَا المَرْأَةُ بَدَنَها أَو عَجِيزَتَها) لتُظَنَّ مُبْدَنَةً أَو عَجْزاء، والجَمْعُ}} الحَشَايا، أَنْشَدَ ثَعْلَب:
إِذا مَا الزُّلُّ ضاعَفْنَ الحَشَايا
كَفاها أنْ يُلاثَ بهَا الإِزارُ ( {{كالمِحْشَى) ، كمِنْبَرٍ، والجَمْعُ}} المحَاشِي؛ قالَ الشَّاعِرُ:
جُمّاً غَنيَّاتٍ عَن المَحاشِي ( {{واحْتَشَتْها و) }} احْتَشَتْ (بهَا) : كِلاهُما (لَبِسَتْها) ؛ عَن ابنِ الأعرابيِّ؛ وأَنْشَدَ:
لَا {{تَحْتَشِي إلاَّ الصَّميمَ الصّادِقا يَعْنِي أنَّها لَا تَلْبَسُ الحَشَايا لأنَّ عِظَمَ عَجِيزَتها يُغْنيها عَن ذلِكَ؛ وأَنْشَدَ فِي التَّعدِّي بالباءِ:
كانتْ إِذا الزُّلُّ}}
احْتَشَينَ بالنُّقَبْ
تُلْقِي الحَشايا مَا لَها فِيهَا أَرَبْ (و) {{احْتَشَى (الشَّيءُ: امْتَلأَ) ،}} كاحْتِشاءِ الرَّجُلِ من الطَّعامِ.(و) {{احْتَشَتِ (المُسْتَحاضَةُ:}} حَشَتْ نَفْسَها بالمَفارِمِ) ونحوِها، وكَذلِكَ الرَّجُلُ ذُو الإِبْرِدَةِ.
وَفِي الحدِيثِ: قَالَ لامرأَةٍ: {{احْتَشِي كُرْسُفاً، وَهُوَ القُطْنُ}} تَحْشُو بِهِ فَرْجَها.
وَفِي الصِّحاحِ: والحائِضُ {{تَحْتَشِي بالكُرْسُفِ لتَحْبسَ الدَّمَ.
(و) يقالُ: (أتَاهُ فَمَا أَجَلَّهُ وَلَا}} حاشاهُ)
، أَي: (مَا أَعْطاهُ جَلِيلَةً وَلَا {{حاشِيَةً.
(}}
والحَشا: مَا فِي البَطْنِ)
، وتَثْنِيتُه {{حَشَوان، وَهُوَ مِن ذَواتِ الواوِ والياءِ لأنَّه ممَّا يُثَنَّى بالياءِ وبالواوِ، (ج}} أَحْشاءٌ.
( {{وحَشاهُ) سَهْماً حَشْواً: (أصَاب}} حَشاهُ.
( {{والمَحْشَى: مَوْضِعُ الطَّعامِ فِي البَطْنِ) ، والجَمْعُ}}
المَحاشِي.
وقالَ الأَصمعيُّ: أَسْفَلُ مَواضِع الطَّعام الَّذِي يُوءَدِّي إِلَى المَذْهَبِ {{المَحْشاةُ، والجَمْعُ المَحاشِي، وَهُوَ المَبْعَرُ مِن الدَّوابِ.
وقالَ: إيَّاكُم وإتْيانَ النِّساءِ فِي}}
مَحاشِيهنَّ فإنَّ كلَّ {{مَحْشاةٍ حَرامٌ.
وَفِي الحدِيثِ: (}} مَحاشِي النِّساء حَرامٌ)
.
قالَ ابنُ الأثيرِ: هَكَذَا جاءَ فِي رِوايَةٍ، وَهِي جَمْعُ مَحْشاةٍ لأَسْفَل مَوَاضِع الطَّعامِ مِن الأَمْعاءِ فكَنَى بِهِ عَن الأَدْبارِ.
(و) حكَى اللحْيانيُّ: (مَا أَكْثَر {{حِشْوَةَ أَرْضِه، بالضَّمِّ والكَسْر: أَي}} حَشْوَها، و) مَا فِيهَا مِن (دَغَلِها) ، وَهُوَ مَجازٌ.
(وأَرضٌ {{حَشاةٌ: سَوْداءُ لَا خَيْرَ فِيهَا) ، وَهُوَ مجازٌ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
}}
حُشْوَةُ البَطْنِ {{وحُشْوَتُه، بالضمِّ والكسْرِ: أمْعاوهُ.
وَقَالَ الأزهريُّ والشافِعِيُّ جَمِيعُ مَا فِي البَطْنِ}}
حِشْوَةٌ مَا عَدَا الشَّحْم فإنَّه ليسَ من {{الحِشْوَةِ.
وقالَ الأصمعيُّ: الحُشْوَةُ مَواضِعُ الطَّعامِ وَفِيه}}
الأَحْشاءُ والأَقْصابُ.{{والحَشْوُ: القُطْنُ}} وحَشَا الغَيْظَ {{يَحْشُوه}} حَشْواً؛ قالَ المرَّارُ:
{{وحَشَوْتُ الغَيْظَ فِي أَضْلاعِه
فَهُوَ يَمْشِي خطلاناً كالنَّقِر}}
ْوحُشِيَ الرَّجُل غَيْظاً وكِبْراً كِلاهُما على المَثَلِ؛ وأنْشَدَ ثَعْلَب:
وَلَا تَأْنَفا أنْ تَسْأَلا وتُسَلِّما
فَمَا {{حُشِيَ الإِنْسانُ شَرّاً من الكِبْرِوحُشِيَ الرَّجُلُ بالنَّفْس}} وحُشِيَها؛ قالَ يزيدُ بنُ الحَكَم الثَّقَفِيُّ:
وَمَا بَرِحَتْ نَفْسٌ لَجُوجٌ {{حُشِيتَها
بِذَيْبك حَتَّى قيلَ هَل أَنتَ مُكْتَوي}}
وحَشْوُ البَيْتِ مِن الشِّعْر: أَجْزاؤُه غَيْر عَرُوضِه وضَرْبِهِ.
{{وحِشْوَةُ الناسِ رُذالُهم.
}}
والحشْوُ: مَا {{يُحْشَى بِهِ بَطْنُ الخَرُوفِ مِن التَّوابِلِ، والجَمْعُ}} المحاشِي على غيرِ قياسٍ.
{{والمَحاشِي: أَكْسِيَةٌ خَشِنَةٌ تَحلِقُ الجِلْدَ، واحِدُها}} مِحْشاةٌ؛ عَن الأصْمعيّ.
وتقدَّمَ ذلكَ للمصنِّفِ فِي الهَمْزةِ؛ نَقَلَه الجَوهرِيُّ، قالَ: وقَوْلُ الشاعِرِ، وَهُوَ النابِغَةُ.
اجْمَعْ {{مِحاشَكَ يَا يَزِيدُ فإنَّني
أَعْدَدْتُ يَرْبوعاً لكم وَتَمِيماقالَ: هُوَ مِن}}
الحَشْوِ.
قَالَ ابنُ برِّي: وَهُوَ غَلَطٌ قَبيحٌ إنّما هُوَ مِن المَحْش وَهُوَ الحَرْقُ، وَقد فَسَّر هَذِه اللَّفَظْةَ فِي فَصْلمَحَش، وتقدَّمَ مَا يَتَعلَّقُ بِهِ هُنَاكَ.
{{واحْتَشَتِ الرُّمَّانَةُ بالحبِّ: امْتَلأَتْ.
ورُمَّانةٌ}}
مُحْتَشِيَةٌ.
وبَنُوحشيبر: قَبيلَةٌ باليَمَنِ، والأَصْلُ فِيهِ حشى برا، وَقد ذُكِرَتْ فِي الراءِ.{والحشويَّةُ: طائِفَةٌ من المُبْتدعَةِ.