نوش

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(نوش)- في حديث قَيس بن عَاصمٍ - رضي الله عنه -: " [كنتُ] أناوِشُهُم وأُهاوِشُهُم في الجاهليّةِ": أي أقاتِلُهم . يُقالُ: تَناوشَ القَومُ؛ إذَا تَناوَلَ بَعضُهُم بَعْضًا في القِتَالِ، والمُهاوَشَةُ: الاخْتِلاط والفسَاد.- في الحديث: "يقول الله تعالى يا مُحمّدُ نَوِّش العلماءَ اليَومَ في ضِيَافتِى"قال الجبَّان : التَّنْوِيش للدَّعوَة: الوَعْد وتَقْدِمَتُه، وفيه شَكٌّ.- في حديث علىّ : "الوصيَّةُ نَوْشٌ بالمعرُوفِ": أي يَتَناوَلُ الموُصِى الموُصَى له بشىَء من غَير أن يُجْحِفَ بمَالِه.- ومنه حَدِيثُ عبدِ المَلِك : "نَاشتْ به امرأتُه": أي تنَاوَلته وتعَلَّقت به.