نفش

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(نفش)- في حديث عُمَر - رضي الله عنه -: "أنه أتَي علَى غُلَامٍ يَبِيعُ الرَّطْبَة، فقال: انْفُشْها، فإنه أحْسَنُ لها": أي فَرِّقْ ما اجتَمع منها؛ ليَحْسُنَ ويكثُر في عَين المُشْترى.وَفيه جَواز تَزْيِين البَائع المتاعَ بما لَا يكونُ فيه خِيَانَةٌ.- وفي الحديث: "نَهى عن كَسْب الأمَة، إلَّا ما عَمِلَتْ بِيَدَيها نَحو الخَبْز والغَزْلِ والنَّفْش"النَّفْش: نَدْفُ الصُّوفِ، وإنّما نَهى عنه؛ لأنه كانت عليهنّ ضرائبُ، فلم يَأمَنْ أن يكون منهنّ الفُجور.- وفي رواية: "حتى يُعْلَمَ منِ أين هي؟ " وهو من قوله تعالى: {{كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ}} والنَّفِيشُ: المتَاعُ المُتَفرِّقُ في الوعاء.