نحس

العباب الزاخر للصغاني
نحسابن عبّاد: النَّحْسُ: الأمر المُظْلِم.والنَّحْسَانِ: زُحَل والمِرِّيْخ، والسُّعْدَانِ: المُشْتَري والزُهْرَة.ويقال ثلاثُ ليالٍ اللاّتي يقال لَهُنَّ الظُّلَمُ: النُّحسُ. ويقال: أيّامٌ نَحِيْسَةٌ، كما يقال: أيامٌ سَعِيْدَة.والنَّحْسُ: ضِدُّ السَّعْدِ، قال الله تعالى:) في يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ (، وقَرَأَ الحَسَن البصريّ:) في يَوْمٍ نَحِسٍ (بالتَّنْوينِ وكسر الحاء، وعنه أيضاً: يَوْمٍ نَحِسٍ ويَوْمِ نَحِسٍ؛ على الصِّفَةِ والإضافَةِ والحاء مَكْسورة. وقَرَأَ قُرّاءُ الكوفة والشَّامِ ويَزِيْدُ:) في أيّامٍ نَحِسَاتٍ (بكسر الحاء؛ والباقونَ بسُكُونها.وقد نَحِسَ الشَّيْء - بالكسر - فهو نَحِسٌ أيضاً، قال:أبْلِغْ جُذاماً ولَخْماً أنَّ إخْوَتَهم...طَيّاً وبَهْرَاءَ قَوْمٌ نَصْرُهُم نَحِسٌومنه قيل: أيّامٌ نَحِسات.ونَحُسَ - أيضاً - بالضَّمِّ، ومنه قراءة عبد الرّحمن بن أبي بَكْرَة: " منْ نارٍ ونَحُسَ " على أنَّه فِعْلٌ ماضٍ، أي نَحُسَ يَوْمُهم أو حالهُم.والعَرَب تُسَمِّي الرِّيْحَ البارِدَة إذا دَبَرَتْ: نَحْساً، قال عمرو بن أحْمَرَ الباهليّ:كأنَّ سُلافَةَ عُرِضَت لِنَحْسٍ...تُحِيْلُ شَفِيْفها الزُّلالاوقال ابن دريد: النَّحْسُ: الغُبارُ في أقطار السَّماء إذا عَكَفَ الجَدْبُ عليها. ويقال: عامٌ ناحِسٌ ونَحِيْسٌ - زَعَموا -. ويقال: هاجَ النَّحْسُ: أي الغُبارُ، قال:إذا هاجَ نَحْسٌ ذو عَثَانِيْنَ والْتَقَتْ...سَبَارِيْتُ أغْفَالٌ بها الآلُ يَمْصَحُوقال ابن دريد: المَنَاحِسُ: المَشَائمُ.والنُّحَاسُ: القِطْرُ، عَرَبيٌ مَعروف.وقال ابن فارِس: النُّحاسُ: النّار، قال البَعِيْث:دَعُوا الناسَ إنّي سَوْفَ تَنْهى مَخافَتي...شَياطِينَ يُرْمى بالنُّحاسِ رَجِيْمُهاوقال أبو عُبَيْدَة: النُّحاسُ: ما سَقَطَ من شَرَارِ الصُّفْرِ أو الحَديد إذا ضُرِبَ بالمِطْرَقَةِ، قال النابغة الذُبْيَانيّ:كأنَّ شُوَاظَهُنَّ بِجانِبَيْهِ...نُحَاسُ الصُّفْرِ تَضْربُهُ القُيُوْنُوقوله تعالى:) يُرْسَلُ عليكما شُوَاظٌ من نارٍ ونُحَاسٌ (قال أبو عُبَيْدَة: النُّحاسُ - ها هُنا - الدخانُ الذي لا لَهَبَ فيه، قال النابغة الجَعْديّ رضي الله عنه:أضاءَت لنا النّارُ وَجْهاً أغَرْ...رَ مُلْتَبِساً بالفُؤادِ الْتِباسايُضِيء كَضَوْءِ سِرَاجِ السَّلِيْ...طِ لم يَجْعَلِ اللهُ فيه نُحَاساوالنِّحاسُ - بالكسر - لُغَةٌ فيه، وقَرَأَ مُجَاهِد: من نارٍ ونِحاسٌ - بكسر النّون ورفع السين.والنُّحاسُ والنِّحاسُ - أيضاً -: الطَّبيعَة والأصْل، قال لَبيد رضي الله عنه:وكَم فينا إذا ما المَحْلُ أبْدى...نحاسَ القَوْمِ من سَمْحٍ هَضُوْمِوقال آخَر:يا أيُّها السائلُ عن نحاسيوقال ابن الأعرابيّ: النُّحاسُ: مَبْلَغُ أصْلِ الشَّيْءِ، يقال: فُلانٌ كريم النُّحاسُ والنِّحاسُ: أي كريم النّجَار.وقال أبو عمرو: نَحَسَتْهُ الإبِلُ: عَنَّتْهُ وأشْقَتْهُ.ونَحَسَه: جَفَاه.وقال ابن دريد: قَوْلُهم: تَنَحَّسَتِ النَّصارى عَرَبيٌّ معروف، لِتَرْكِهِم أكْلَ لَحْمِ الحَيْوان. وتَنَهَّسَ - في هذا - لَحْنُ العَوَامِّ.وقال ابن السكِّيت: تَنَحَّسْتُ الأخبارَ وعن الأخْبارِ: أي تَخَبَّرْتُ عنها؛ وتَتَبَّعْتُها بالاسْتِخْبَارِ، ويكون ذلك سِرّاً وعَلانِيَة.وتَنَحَّسَ الرَّجُلُ: إذا جاعَ. ومنه قَوْلُهم: تَنَحَّسَ لِشُرْبِ الدَّواءِ: إذا تَجَوَّعَ له.واسْتَنْحَسْتُ الأخْبارَ: مِثْلُ تَنَحَّسْتُها، وكذلك اسْتَنْحَسْتُ عن الأخْبَارِ.والتركيب يدل على ضِدِّ السَّعْدِ.