خَطرف

تاج العروس لمرتضى الزبيدي
خَطرف
) خَطْرَفَ هَكَذَا هُوَ فِي سائِرِ النُّسَخِ بالسَّوَادِ، وَلَيْسَ هُوَ فِي الصِّحَاحِ، وَكَذَا قَالَ الصَّاغَانِيُّ فِي التَّكْمِلَة: أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ، والمَوْجُودُ فِي نُسَخِ الصِّحاحِ هُوَ خظرف، بالظَّاءِ المُعْجَمَة، وَقد اشْتَبَهَ علَى المُصَنِّفِ ذَلِك، أَو هُوَ مِن النُّسّاخِ، ورأَيْتُ شيخَنَا رَحِمَهُ اللهُ قد نَبَّهَ علَى ذَلِك، وعَلَّلَهُ بقَوْلِهِ: لأَنَّه لَو كَانَ بالمُعْجَمَةِ لأَخَّرَهُ عَن خطف. قَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: خَطْرَفَ الرَّجُلُ: أَسْرَعَ فِي مِشْيَتِهِ، وخَطَرَ أَو خَطْرَفَ البَعِيرُ: جَعَلَ خَطْوَتَيْنِ خَطْوَةً فِي وَسَاعَتِهِ، كَتَخَطْرَفَ فِيهِمَا، أَي فِي الإِسْرَاعِ، وجَعْلِ الخَطْوَتَيْنِ خَطْوَةً، ومِن الأَوَّلِ قَوْلُ العَجَّاجِ يَصِفُ ثَوْراً: وإِنْ تَلَقَّى غَدَراً تَخَطْرَفَا أَي: تَوَسَّعَا.وخَطْرَف فُلاَناً بِالسَّيْفِ: إِذا ضَرَبَهُ بِهِ، عَن ابنِ دُرَيْدٍ، وخَطْرَفَ جِلْدُ الْمَرْأَةِ: اسْتَرْخَى، نَقَلَهُ اللَّيْثُ، وَيُقَال بالضَّادِ وبالظَّاءِ. والْخِطْريفُ، كَقِنْدِيلٍ: السَّرِيعُ عَن ابنِ عَبَّادِ.
وخُطْرُوفٌ، كعُصْفُورٍ: السَّرِيعُ الْعَنَقِ، هَكَذَا نَصُّ المُحِيطِ، وَفِي اللِّسَانِ: عَنَقٌ خَطْرُوفٌ: وَاسِعٌ، والخُطْرُوفُ أَيْضاً: الْجَمَلُ الْوَسَاعُ، عَن ابنِ عَبَّادٍ. والْمُتَخَطْرِفُ: الرَّجُلُ الْوَاسِعُ الْخُلُقِ، الرَّحْبُ الذِّرَاعِ، كَمَا فِي العُبَابِ.
ومّما يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: الخُطْرُوفُ: المُسْتَدِيرُ. وجَمَلٌ خُطْرُوفٌ: يُخَطْرِفُ خَطْوَهُ. وَقَالَ اللَّيْثُ: الخَنْطَرِفُ: العَجُوزُ الفانِيَةُ، والنُّونُ زَائِدَةٌ، والضَّادُ لُغَةٌ فِيهِ، وَقد تقدَّم. وتَخَطْرَفَ الشَّيْءَ: إِذا جَاوَزَهُ وتَعَدَّاهُ.