شمشط
العباب الزاخر للصغاني
شمشطشمشاطُ: بلدّ من بلادِ ربيعةَ قريبّ من ديارِ بكرٍ.شمط: الشمطَ: بياضُ الرأسِ يخالطُ سواده، والرجلُ أشمطُ، وقد شمطِ - بالكسرْ، وقومّ شمطّ وشْمطانّ؛ مثلُ أسودَ وسودٍ وسوْدانٍ وأبيضَ وبيضٍ وبيضانٍ وأعْمى وعميٍ وعمْيانٍ وأعْورَ وعوْرٍ وعوْران وأكْسحَ وكسْحٍ وكسْحانٍ وأصمّ وصُمّ وصماٍ. وقال اللّيثُ: الشمطُ في الرجلِ: شَيبْ اللّحْيةِ وفي المرأةِ شيبُ الرّأسِ، لا يقال للمرأةِ شيباءُ، ولكنُ شمْطاءُ، وأنشدَ غيرهُ لعمروَ بن كلُثومٍ:ولا شمْطاءُ، لم يترُكْ شقاها...لها من تسَعةٍ إلاّ جنيناْوالشمْطاءُ: فَرس دريدٍ بن الصمةِ، وهو القائلُ فيها:تَعللت بالشمْطاء إذْ بانَ صاحبيِ...وكلّ امرئ قد بانَ أوبانَ صاحبهُوشمطتُ الشيءَ أشمطه شمْطاً: خَلطتهُ، وكان أبو عمرو بن العلاء يقول لأصحابه: أشمطوا، أي خُوْضوا مرةّ في غَريبٍ ومرةً في شعْرس. وكلَ خلْيطْينِ خلطتهما فقد شمطتهماَ فهماَ شميطَ.والشميطُ - أيضاً -: الصبْحُ، قال أبو حزامٍ غالبُ بن الحارثِ العكليّ:ألم تزادْ لاء نعاثِ الخليْطِ...ليثعلَ بالغطاطِ أو الشّمْيطَوسمي شميطْاً لاختلاطَ بياضهِ بباقي ظلامةَ الليلْ، قال الكميتُ:وأطلعَ منه اللياحُ الشمِيطُ...خُدُوْداً كما سُلّتِ الأنْصلُوالشَميط من الألْبانِ: الذي لا يدْرى أحامضِّ هو أمْ حقيْنّ من طْيبهْ.وقال اللّيثُ: الشميْطَ من النبات: ما رأيتَ بعضهَ هائجاً وبعضهَ أخْضرَ. قال: وقد يقالُ لبعضْ الطيرِ إذا كان في ذَنبهِ سوادّ وبياضّ: إنه لشميطَ الذّنابي، قال طُفيلُ بن عوَفٍ الغنويّ يصفُ فرساً:كما انكشْفَتْ بلْقاءُ تحْمي فلَوّها...شَمْيطُ الذنابي ذَاةُ لوْنٍ موْلعَشَمْيطُ الذّنابي جوْفتْ وهي جوْنةّ...بُنقبةِ دْيباج وريطٍ مقُطعِقال ابن دريدٍ: قولهْ: " شمْيطُ الذّنابي " أي شعْلاءُ، والتجْويفَ: ابيضاضُ البطنِ حتىْ ينحْدرَ البياضُ في القوائم.وشُميطّ - مصغرّاً -: حصْنّ من أعمالِ سرقَسطةَ بالأندُلسُ.والشُّمَيطَ - أيضاً - ويقالُ: - الشَّمِيطَ -: نقاُ ببلادِ أبي عبد الله بن كلابٍ، قال أوْسُ بن حجرِ يصفُ القتلى:كأنهمُ بين الشمْطَ وصارةٍ...وجرثمُ والصوْبانِ خُشبّ مصرّعُوشميْط بن بشيرْ وشميطْ بن العجلان البصري: من أصحابِ الحديثِ.وأجرْيتُ طلقاً وشمْطوطاً: بمعنىّ.والشمْطوطُ: الطويلُ.والشماطيطْ: القطعِ المتفرقةُ، الواحدُ: شمْطيّط. يقال: ذَهبَ القوْمُ شماطيطَ وجاءتِ الخيلُ شماطيطْ: أي متفرقةَ إرْسالاً. الواحدُ شمطْوط. قال الأعْش:تباُري الزّجاجَ مغاَويرُها...شمّاطيطْ في رهجٍ " كالدّخنَ "وصارَ الثوبُ شماطيْطَ: إذا تشققَ، الواحدُ: شمطاطّ، قال جساَسُ بن قطيبٍ يصفُ حادياً:معْتجراً بخلقٍ شمْطاطِ...على سرَاويلَ له أسماَطِوقال ابن دريدٍ: يقال: هذه قدرّ تسعُ شاةً بِشمْطها - بالفتحْ -: أي بتوايلها، وقال العكليّ: بِشمْطها - بالكسرْ -، قال ابن دريدٍ: ولم اسمعْ ذلك إلا منه، وهو ابن عبادٍ: شمطّ وشمطَ، وعند غيرهما: شماَطّ.وقال ابن الأعرابيّ: الشمْطانةُ - بالضمّ -: الرطبةُ التي يرطبْ جانبّ منها وسائرها يابسّ. وقال أبو عمرو: الشمطانُ: الرّطبّ المنصفُ.وشمطتُ الإناءَ: ملأتهُ.قال: وشمطت النخلةُ: إذا انْتثر بسرهاُ، تشمطُ.ويقالُ للشجرِ إذا انتثر ورقهُ أيضاً.وشامطّ: لقبُ احمد بن حيانّ القطيعيّ من أصحاب الحديث. واشمطّ الرّجلُ أشمطاطاً: إذا صارَ أشمطَ، قال الأغْلبُ:قد عرفتنيْ سرْحتي وأطّتِ...وقد شمَطتُ بعدها واشمْطتِوقال المتنخلُ الهذّلي:وما أنت الغداةَ وذكرُ سلّمى...وأمْس الرأس منك إلى أشمْطاطِوكذلك: اشمأطّ - مثالُ اطمأنّ -.والترْكيبُ يدلُ على الخلْطَ.