نكب

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(نكب)- في حديث إبراهيم : "أنه كان يَتوسَّطُ العُرَفاءَ والمَناكِب"المَناكِبُ: قومٌ دونَ العُرَفاء.قال الأصْمَعِيُّ: نكَبَ على قَوْمه يَنكُبُ نُكُوباً؛ إذَا كانَ مَنْكِباً لهم يَقُومُ بِأَمرِهم. وقيل: مَنْكِبُ القَوْم: رَأسُ العُرَفاءِ.وقيل: أَعوانُهم، وله النِّكَابَةُ في قَوْمِه.والمَنَاكِبُ مِن الرّيش: الذي يُرَاشُ به السَّهْمُ، وَالمَنْكِبُ: الناحِيَة من الجَبَلِ والأرضِ.- في الحديث : "خِيَارُكم ألْينُكم مَناكِبَ في الصَّلاة"يريد لُزومَ السَّكِينَةِ فيها، ويحتمل أَن يُريد: أَلَّا يَمْتَنِعَ على مَن يُريد الدّخُولَ في الصَّفِّ لِسَدِّ الخَلَل. أو لِضِيق المكانِ بل يُمكِّنُه مِن ذلك.- في الحديث : "نَكِّبُوا عن الطَّعامِ".يعنى في أَخذِ الزَّكاةِ، كأنَّه يُريدُ ذوات الَّلبن، - والأَكُولَةَ ونحوَ ذلك من حزَرَاتِ أموالِ النّاسِ.يُقال: تَنَكَّبْت عن كذا، ونَكَّبْتُه: اجتَنَبْتُه.- في الحديث: "نُكِبَتْ إصْبَعُه" : أي نَكَبَتْه الحِجارَةُ، والنَّكبَةُ مِن ذلك.- في حديث وَحْشىّ: "تَنَكَّبْ وَجْهِى" يُقالُ: تَنَكَّبْتُه وتَنَكَّبْتُ عنه: أَعْرَضْتُ عنه.