نخب

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(نخب)- في حديث الزُّبير - رضي الله عنه -: "أقبَلْتُ معِ رَسُولِ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - مِن لِيَّةَ ، فاسْتَقْبَلَ نخْبًا ببَصَرِه"وهو اسمُ مَوضِع. والنَّخْبُ والنَّخْبَةُ: خوْقُ الثَّفْر.- في حديث علىّ - رضي الله عنه -: "فخَرجْنا في النُّخْبَةِ" قال أبو نَصْرٍ: النُّخْبَةُ: مَن انتُقِىَ من الناسِ.وحكاه الجَبّانُ: بفَتح الخاءِ، وقد انتخبَ نُخْبَةً.ومنه: انتخابُ الكِتاب وغيره: أي خِيَارُه.- وفي حديث أبى الدَّرْدَاءِ - رضي الله عنه -: "بِئْسَ العَوْنُ على الدِّينِ قَلْبٌ نَخِيبٌ، وبَطْنٌ رَغِيبٌ ونغض شَدِيدٌ"النَّخِبُ وَالنّخِيبُ والمَنْخُوبُ، والنَّخْبُ: الجبَانُ الذي لا فُؤادَ له.وقيل: النّخِيبُ: الشَّدِيدُ الجُبْن، والنَّخِبُ: الذي لا فُؤادَ له، والمنخُوبُ: الذّاهِبُ العَقْل.وقال صَاحِبُ التَّتِمَّة: النَّخِيب: الفَاسِد الفعل، وأَصله في الجُبْن؛ وَقد نُخِب فهو مَنْخوبٌ ونَخِبٌ ونَخِيب؛ إذا جَبُنَ وَضَعُفَ؛ وهو أنخبُ منَ النّعَامَةِ.قال ابن السِّكِّيت: إنَّما قيل للجبَانِ: نخِيبٌ؛ لأنّه كَأنه مُنتزَعُ الفُؤَاد، من قولهم: انتخَبتُ رَجُلًا مِنَ القَوْم؛ أي انتزَعْتُ.والنُّخبَةُ: المُنتَقَى مِن كُلّ شىءٍ، قال حَسّانُ:ألا أَبلِغ أبا سُفيان عَنّى...فَأنتَ مُجوَّفٌ نَخِبٌ هَواءُ .