نبأ

لسان العرب لابن منظور
نبأالنَّبْأَةُ: الصوت الخفِيُّ، قال ذو الرمَّة:وقد تَوَجَّسَ رِكْزاً مُقْفِرٌ نَدِسٌ...بِنَبْأة الصَّوتِ ما في سَمْعِه كَذِبُأبو زيد: نَبَأْتُ أنْبَأُ نُبُوْءً: إذا ارتفعت، وكل مُرتفع نابِيءٌ ونَبِيْءٌ، وفي الأحاديث التي لا طرق لها: لا يُصَلّى على النبي، أي: المكان المُرتَفِع المُحدَوْدِب.ونَبَأْتُ على القوم نبْأ ونُبُوْءً: إذا طلعت عليهم. ونَبَأْتُ من أرض إلى أرض: إذا خرجْت منها إلى أُخرى، وهذا المعنى أراد الأعرابي بقوله: يا نبِيءَ الله؛ أي: يا من خرج من مكة إلى المدينة، فأُنْكِر عليه الهمْز، وقال: إنّا مَعْشر قريش لا نَنْبِر، ويروى: لا تَنْبِر باسمي فإنما أنا نبيُّ الله.وسيل نابئٌ: جاء من بلد آخر، وكذلك: رجل نابئٌ، قال الأخطل:ولكِنْ قَذاها كُلُّ أشْعَثَ نابِئٍ...رَمَتْنا به الغيطانُ من حيثُ لا ندريونبَأَتْ به الأرض: جاءَت به، قال حَنَش بن مالك:فَنَفْسَكَ أَحْرِزْ فإن الحُتوفَ...يَنْبَأْنَ بالمَرْءِ في كلِّ وادِونُبَاءٌ - بالضم والمد -: موضع بالطائف.والنَّبَأُ: الخبر، ونَبَّأَ وأنْبَأَ: أي أخبر، ومنه اشتُقَّ النبيءُ؛ لأنه أنْبَأَ عن الله عز وجل، وهو فَعِيْلٌ بمعنى فاعِل، غير أنهم تركوا الهمز في النبي والبريّة والذُرية والخابية إلاّ أهل مكة - حرسها الله تعالى - فإنهم يهمزون هذه الحروف ولا يهمزون غيرها، ويُخالفون العرب في ذلك. وتصغير النَّبيء نُبَيِّئٌ مثال نُبيِّعٍ، وتصغير النُّبُوْءَةِ نُبَيِّئَةٌ مثال نُبَيِّعة، تقول العرب: كانت نُبَيِّئةُ مُسيلِمة نُبَيِّئة سوء. وجمْع النَّبيء نُبَأةُ، قال العباس بن مِرداسٍ السُّلمي:يا خاتم النُّبَأءِ إنك مُرْسِلٌ...بالحقِّ كُلُّ هُدى السَّبيلِ هُدَاكاإنَّ الإلهَ بَنى عليك مَحَبَّةً...في خَلْقِه ومحمَّداً سَمّاكاويروى: " يا خاتم الأنباء ". ويجمع أيضاً على نبيين وأنبياء، لأن الهمز لما أُبدل وأُلزِم الإبدال جُمِع جَمْع ما أصل لامه حرفُ العلة؛ كعيدٍ وأعياد.ورمى فأنْبَأ: أي لم يَشْرِمْ ولم يَخدِشْ، وقيل: الأنْبَاء: أن يَرمي ولا يُنفذَ.ونبَّأ نبيئَةً: أخبر.وقوله تعالى:) لَتُنَبِّئَنَّهم بأمْرِهم هذا (أي: لَتُجازينهم بفعلهم، وتقول العرب للرجل إذا توعَّدوه: لأُنبِّئنَّك ولأُعرِّفنَّك.قال سيبويه: ليس أحد من العرب إلاّ ويقول: تَنَبَّأَ مسيلمة؛ بالهمز.ويقال: نابَأْتُ الرجل ونابَأَني: إذا أخبرْته وأخبرَك. وقيل: نابَأْتُهم: تركتُ جِوارهم وتباعدْتُ عنهم، قال ذو الرمّة يهجو قوماً:زُرْقُ العُيونِ إذا جاوَرْتَهُمْ سَرَقوا...ما يَسْرِقُ العَبْدُ أو نابأْتَهم كَذَبواوالاستنباء: الاستِخْبار.والتركيب يدل على الإتيان من مكان إلى مكان.