نأنأ
العباب الزاخر للصغاني
نأنأنَأْنَأْتُ في الرأي: إذا خَلَّطْتَ فيه تَخليطاً ولم تُبْرمْه، قال عبد هِند بن زيد التغَلبيُّ:فلا أسْمَعَاً فيكم بأمْرٍ مُنَأْنَأٍ...ضَعيفٍ ولا تَسْمَعْ به هامَتي بَعْديأبو عمرو: النَّأْنَأَةُ: الضعيف، وفي حديث أبي بكر - رضي الله عنه -: طوبى لمن مات في النَّأْنَأَةِ: أي في بَدْءِ الإسلام حين كان ضَعيفاً قبل أن تَكْثُر أنصاره والداخلون فيه.وقد نَأْنَأَ في الأمر: أي قصَّر، وعن الأمر: أي ضَعُفَ، فهو نَأْنَأٌ - مثال نَفْنَفٍ - ونُؤْنُؤٌ - مثال نُعْنُعٍ - ونَأْنَاءٌ - مثال نَعْنَاعٍ -، قال امرؤ القيس يمدح سعد بن الضَّباب الأيادي:لَعْمُرُكَ ما سَعْدٌ بخُلَّةِ آثِمٍ...ولا نَأْنَأٍ عند الحِفاظِ ولا حَصِرْونَأْنَأْتُه: أي نَهْنَهْتُه عمّا يريد وكَفَنْتُه عنه، ومنه قيل للضَّعيف: مُنَأْنَأْ؛ لأنه مَكفُوفٌ عمّا يُقدِم عليه القويّ.ونَأْنَأْتُه: أي أحسنت غِذاءه.وتَنَأْنَأَ: ضعيف.والتركيب يدل على الضعيف.