ما

القاموس المحيط للفيروزآبادي
ما: تأتي اسْمِيَّةٌ، وحَرْفِيَّةً. فالاسْمِيَّةُ ثلاثةُ أقْسامٍ:الأَوَّلُ: مَعْرِفَةً، وتكونُ ناقِصةً: {{ما عِندَكُمْ يَنْفَدُ وما عِندَ الله باقٍ}} ، وتامَّةً، وهي نَوْعانِ: عامَّةٌ، وهي مُقَدَّرَةٌ بِقَوْلِكَ الشيء، وهي التي لم يَتَقَدَّمْها اسمٌ: {{إن تُبْدوا الصَّدَقاتِ فَنِعِمَّا هي}} ، أي: فَنِعْمَ الشيءُ هي، وخاصَّةٌ: وهي التي يَتَقَدَّمُها ذلك، ويُقَدَّرُ من لَفْظِ ذلك الاسمِ، نحوُ: غَسَلْتُه غَسْلاً نِعِمَّا، أي: نِعْمَ الغَسْلُ.الثاني: نَكِرَةً مجردةً عن معنى الحَرْفِ، وتكونُ ناقِصةً، وهي الموصوفةُ، وتُقَدَّرُ بِقَوْلِكَ: شيءٍ، نحوُ: مَرَرْتُ بما مُعْجِبٍ لك، أي: بشيءٍ مُعْجِبٍ لك، وتامَّةً: وتَقَعُ في ثلاثةِ أبوابٍ: التَّعَجُّبُِ: ما أحْسَنَ زيْداً، أيْ: شيءٌ أحْسَنَ زَيْداً، وبابُ نِعْمَ وبِئْسَ، نحو: غَسَلْتُه غَسلاً نِعِمَّا، أي: نعْمَ شَيئاً. وإذا أرادُوا المبالَغَةَ في الإِخْبارِ عن أحَدٍ بالإِكْثارِ من فِعْلٍ كالكِتابةِ، قالوا: إنْ زَيْداً مما أن يَكْتُبَ، أي: أنه مَخْلُوقٌ من أمْرٍ، ذلك الأمرُ هو الكِتابَةُ.الثالثُ: أن تكونَ نَكِرَةً مُضَمَّنَةً معنى الحَرْفِ، وهي نَوْعانِ: أحدُهما الاسْتِفْهامِيَّةُ، ومعناها أيُّ شيءٍ، نحوُ: {{ماهي}} ، {{ما لَوْنُها}} ، {{وما تِلْكَ بِيَمينكَ}} ، ويجب حَذْفُ ألفها إذا جُرَّتْ، وإبقاءُ الفَتْحَةِ دَلِيلاً عليها كفِيمَ وإِلامَ وعَلامَ، ورُبَّمَا تَبِعَتِ الفتحةُ الألِفَ في الشِّعْرِ، نحوُ:يا أبَا الأسْوَدِ لِمْ خَلَّفْتَنِي.وإذا رُكِّبَتْ ما الاسْتِفْهامِيَّةُ مع ذا، لم تُحْذَفْ ألِفُها.وماذا: تأتي على أوْجُهٍ، أحدُها: تكونُ ما اسْتفْهاماً وذاإشارَةً، نحوُ: ماذا التَّوانِي، ماذَا الوُقُوفُ. الثاني: تكونُ ما اسْتِفْهاماً وذا موصُولةً، كقولِ لَبِيدٍ:ألاَ تَسْألانِ المَرْءِ ماذَا يُحاوِلُ...أنَحْبٌ فَيُقْضَى أمْ ضلالٌ وباطِلُالثالثُ: يكونُ ماذَا كُلُّهُ استفهاماً على التَّرْكِيبِ، كقولِكَ: لماذَا جِئْتَ. الرابعُ: أن يكونَ ماذا كلُّه اسمَ جِنْسٍ، بمعنَى شيءٍ، أو بمعنَى الذي، كقولِهِ:دَعِي ماذَا عَلِمْتُ سَأتَّقيهِ...ولكِنْ بالمَغِيبِ فَنَبِّئينِي.وتكونُ ما زائِدةً وذا إِشارَةً، نحوُ:أنَوْراً سَرْعَ ماذَا يا فَروقُ.وتكونُ ما اسْتِفْهاماً وذا زائدةً، في نحوِ: ماذَا صَنَعْتَ. وتكون ما شَرْطِيَّةً غيرَ زَمانِيَّةٍ: {{ما تَفْعَلُوا من خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللهُ}} {{ما نَنْسَخْ من آيةٍ أو نَنْسأْها}} ، وزَمانِيَّةً: {{فما اسْتَقَامُوا لَكُمْ فاسْتَقِيمُوا لَهُمْ}} .وأما أوْجُهُ الحَرْفِيَّةِ، فأحَدُها: أن تكونَ نافِيَةً، فإِنْ دَخَلَتْ على الجُمْلَةِ الاسْمِيَّةِ أعْمَلَهَا الحِجازِيُّونَ والتِّهامِيُّونَ والنَّجْدِيُّونَ عَمَلَ ليسَ بشُروطٍ مَعْروفَةٍ، نحوُ: {{ما هذا بَشَرًا}} ، {{ما هُنَّ أُمَّهاتِهِمْ}} . ونَدَرَ تَرْكِيبُها مع النَّكِرَةِ تَشْبيهاً بِلا، كقولِه:وما بأسَ لَوْ رَدَّتْ عَلَيْنا تَحِيَّةً...قَليلٌ على مَنْ يَعْرِفُ الحَقَّ عابُها(وقد يُسْتَثْنَى بما: كلُّ شيءٍ مَهَهٌ ما النِّساءَ وذِكْرَهُنَّ، نَصَبَ النِّساءَ على الاسْتِثْناءِ) ، وتكونُ مَصْدَرِيَّةً غيرَ زَمَانِيَّة، نحوُ: {{عَزيزٌ عليه ما عَنِتُّمْ}} ، {{وَدُّوا ما عَنِتُّم}} ، {{فَذُوقُوا بما نَسِيتُمْ لِقاءَ يَوْمِكُمْ}} ، وزَمانِيَّةً، نحوُ: {{ما دُمْتُ حَيًّا}} ، {{فاتَّقُوا اللهَ ما اسْتَطَعْتُمْ}} ، وتكونُ ما زائدةً، وهي نَوْعانِ، كافَّةٌ: وهي على ثَلاثَةِ أنْواعٍ: كافَّةٌ عن عَمَلِ الرَّفْعِ، ولا تَتَّصِلُ إلاَّ بِثَلاثَةِ أفْعالٍ: قَلَّ وكثُرَ وطالَ، وكافَّةٌ عن عَمَلِ النَّصْبِ والرَّفْعِ: وهي المُتَّصِلَةُ بِإِنَّ وأخَواتِها: {{إنَّما اللهُ اِلهٌ واحِدٌ}} ، {{كأنَّما يُساقُونَ إلى المَوْتِ}} ، وكافَّةٌ عن عَمَلِ الجَرِّ: وتَتَّصِلُ بأحْرُفٍ وظُروفٍ، فالأحْرُفُ: رُبَّ:رُبَّما أوْفَيْتُ في عَلَمٍ...تَرْفَعَنْ ثَوْبِي شَمالاتُوالكافُ:كما سَيْفُ عَمْرٍو لم تَخُنْهُ مَضارِبُهْوالباءُ:فَلَئِنْ صِرْتَ لا تُحِيرُ جَواباً...لَبِما قد تُرَى وأنْتَ خَطيبُومِنْ:وإنَّا لَمِمَّا نَضْرِبُ الكَبْشَ ضَرْبَةً.والظّروفُ: بَعْدُ:أعَلاقَةً أُمَّ الوُلَيِّدِ بعدَ ما...أفْنانُ رأسِكِ، كالثُّغَامِ المُخْلِسِوبَيْنَ:بَيْنَمَا نَحْنُ بالأراكِ مَعًا...إذ أتَى راكِبٌ على جَمَلِهْوغَيْرُ الكافَّةِ نَوْعانِ: عِوَضٌ، وغَيْرُ عِوَضٍ، فالعِوَضُ في مَوْضِعَيْنِ، أحدُهما في قَوْلِهِم: أمَّا أنْتَ مُنْطَلِقاً انْطَلَقْتُ، والثاني: افْعَلْ هذا إمَّا لاَ، ومَعْناهُ: إنْ كُنْتَ لا تَفْعَلُ غيرَهُ. وغيرُ العِوَضِ يَقَعُ بعدَ الرَّفْعِ، نحوُ: شَتَّانَ ما زَيْدٌ وعَمْرٌو،وقولِه:لَوْ بأَبانَيْنِ جاءَ يَخْطُبُها...رُمِّلَ ما أنْفُ خاطِبٍ بِدَمِوبعدَ الناصِبِ الرافِعِ: لَيْتَمَا زَيْدٌ قائِمٌ، وبعدَ الجازِمِ: {{وإمَّا يَنْزَغَنَّكَ}} ، {{أيّامَا تَدْعُوا}} ، وبعدَ الخافِضِ، حَرْفاً كانَ: {{فَبِما رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ}} ، أو اسْماً: {{أيَّما الأجَلَيْنِ}} . وتُسْتَعْمَلُ ما مَوْضِعَ مَنْ: {{ولا تَنْكِحوا ما نَكَحَ آباؤُكُمْ}} ، {{فانْكِحوا ما طابَ لَكُمْ}} . وقَصيدَةٌ مَوَوِيَّةٌ وماوِيَّةٌ: آخِرُها ما.