سأَد

تاج العروس لمرتضى الزبيدي
سأَد
: (} الإِسآد) كالإِكرام: (الأَغْذاذ فِي السَّيْرِ) ، وسيأْتي أَغذّ، فِي الْمُعْجَمَة.
(أَو) الإِسآد: (سَيْرُ اللَّيْلِ) كلّه (بِلَا تَعْرِيس) فِيهِ، كَمَا أَن التأْويبَ سَيْرُ النهارِ لَا تعريجَ فِيهِ.
قلت: هُوَ قَول المبرّد قَالَ الجوهريّ وَهُوَ أَكثرُ مَا يُستعمَل، وأَنشد قَول لَبِيد:
{{يُسْئِدُ السَّيْرَ عَلَيْهَا راكِبٌ
رابِطُ الجَأْشِ على كُلِّ وَجَلْ
وَمن سجعات الأَساس: أَسْعَدَ يَوْمَهُ إِسْعَاداً، مَنْ}}
أَسْأَدَ لَيلَتهُ {{إِسْآداً.
(أَو) الإِسْآد: (سَيرُ الإِبِلِ اللَّيْلَ مَع النَّهَارِ) : وَهُوَ قَول أَبي عَمْرو.
(}} وسَئِدَ كفَرِح: شَرِبَ)
، عَن الصاغانيّ.
(و) {{سَئِدَ (جُرْحهُ) انتقَضَ) ،}} يَسْأَد {{سَأَداً (فَهُوَ}} سَئِدٌ) ، عَن أَبي عَمْرو. وأَنشد:
فبِتُّ من ذَاكَ سَاهراً أَرِقاً
أَلْقَى لِقَاءَ اللَّاقِي من {{السَّأَدِ
(و) }}
سأَدَه، (كمَنَعه {{سَأْداً) ، بِفَتْح فَسُكُون، على الْقيَاس (}} وسَأَداً) ، محرَّكةً على غير قياسٍ: (خَنَقَه) .
(و) يُقَال للمرأَة: إِنّ (بهَا) أَي فِيهَا ( {{سُؤْدَة، بالضّمّ، أَي بَقِيّة من الشَّبابِ) والقُوّة.
(و) فِي الصّحاح: (}} المِسْأَدُ، كمِنْبَرٍ: نِحْيُ السَّمْنِ)
5 العَسَلِ، يُهْز وَلَا يُهْمَز، فَيُقَال: مِسَادٌ، فإِذا هُمِز فَهُوَ مِفْعَلٌ، إِذا لم يُهْمَز فَهُوَ فِعَالٌ.وَقَالَ الأَحمرُ: {{المُسْأَدُ من الزِّقَاق أَصغَرُ من الحَمِيت.
وَقَالَ شَمِر: الَّذِي سَمِعْنَاه المُسْأَب، بالباءِ: الزِّقُّ العَظِيم.
(و) بَعير بِهِ}}
سُؤَادٌ، (كغُرَاب: داءٌ يأْخُذُ الإِنسانَ) ، هاكذا فِي النُّسخ، وَفِي بعض الأُمَّهات: الناسَ، وَهُوَ الصَّوَاب. (والإِبِلَ والغنمَ مِنْ شُرْبِ) وَفِي بعضِ الأُمّهاتِ: على (الماءِ المِلْح) وَقد ( {{سُئِدَ، كعُنِيَ، فَهُوَ}} مَسْؤُودٌ) ، إِذا أَصابه ذالك الدَّاءُ.
وَلم يذكر المصنِّف {{السَّأْد، وَهُوَ المَشْي. قَالَ رُؤبة:
من نَضْوِ أَوْرَمٍ تَمشَّتْ}}
سَأْدَا
وَقَالَ الشّمّاخُ:
حَرْفٌ صَمُوتُ السُّرَى إِلَّا تَلَفُّتَها
باللَّيْلِ فِي سَأَدٍ مِنها وإِطراقِ
{{وأَسأَد، السَّيْرَ؛ أَدْأَبَه. أَنشدَ اللِّحْيَانيُّ:
لم تَلْقَ خَيْلق قَبْلَهَا مَا لَقَيَتْ
مِن غِبِّ هَاجرةٍ وسَيْرٍ}}
مُسْأَدٍ