أَلأَ

تاج العروس لمرتضى الزبيدي
أَلأَ: (! الأَلاَءُ، كالعَلاَءِ) يُمَدُّ (ويُقْصَرُ) ، وَقد سُمِع بِهما (: شَجَرٌ) ورَقُه وَحَمْلُه دِبَاغٌ، وَهُوَ حَسَنُ المَنظرِ (مُرُّ) الطّعمِ، لَا يزَال أَخضرَ شتاءً وصيفاً، واحدته {{أَلاءَةٌ، بِوَزْن أَلاَعَةٍ، قَالَ ابْن عَنَمةَ يرثِي بِسْطَامَ بنَ قَيْسٍ:فَخَرَّ عَلَى}} الأَلاَءَةِ لَمْ يُوَسَّدْكَأَنَّ جَنِينَهُ سَيْفٌ صَقِيلُوَمن سجعات الأَساس: طَعْمُ الآلاءَ أَحْلَى مِن المَنّ، وَهُوَ أَمَرُّ مِنَ الأَلاَءِ عِنْد المَنّ.وَفِي (لِسَان الْعَرَب) : قَالَ أَبو زيد: هِيَ شجرةٌ تُشبِه الآسَ لَا تتغَيَّرُ فِي القَيْظِ، وَلها ثَمرةٌ تشبه سُنْبُلَ الذُّرَة، وَمَنْبِتها الرملُ والأَوْديةُ. قَالَ: والسَّلامَانُ نَحْو الأَلاءِ غير أَنها أَصغرُ مِنْهَا، تُتَّخذ مِنْهَا المَسَاوِيك، وثَمرتُها مثلُ ثَمرتِها، ومَنبتها الأَوْدِيةُ والصَّحَارى.(وأَدِيمٌ {{مَأْلُوءٌ) بالهمزِ من غير إِدغام (: دُبِغَ بِهِ. وذكَره الجوهريُّ فِي المعتلِّ وَهَماً) ، وَالْمُصَنّف بِنَفسِهِ أَعادَه المُعْتَلّ أَيضاً فَقَالَ: الأَلاءُ كَسَحابٍ ويُقْصَر: شجرٌ مُرٌّ دائمُ الخُضرةِ، واحدته أَلاَءَةٌ. وسِقَاءٌ مَأْلوءٌ}} ومَأْلِيٌّ: دُبِغَ بِهِ. فَلْيُنْظَرْ ذَلِك، وَذكره ابنُ القُوطِيَّة وثعْلَبٌ فِي المعتلِّ أَيضاً، فَكيف يَنْسُب الوَهَم إِلى الجوهريِّ؟ وسيأْتي الكلامُ عَلَيْهِ فِي مَحلّه إِن شاءَ الله تَعَالَى.وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:أَرضٌ {{مَأْلاَةٌ: كَثِيرَة الأَلاَءِ.}} وأَلاَءَاتٌ بِوَزْن فَعَالات، كأَنه جمع أَلاَءَة، كسحَابةٍ: مَوْضِعٌ جاءَ ذِكْرُه فِي الشِّعرِ، عَن نَصْرٍ، كَذَا فِي المُعْجم. قلت: وَالشعر هُوَ:الجَوْفُ خَيْرٌ لَك مِنْ أَغْوَاطِومنْ! أَلاَءَاتِ ومِنْ أَراطِ