مثل

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(مثل)- في الحديث : "أشَدّ النّاسِ عَذَاباً مُمثِّلٌ مِن المُمَثِّلِين": أي مُصَوِّر. يُقَالُ: مَثَلْتُ - بالتّخفِيف والتَّثقيل -: صَوّرتُ مِثَالاً.والتِّمثَال: الاسمُ منه. وظِلُّ كلّ شىَءٍ: تِمثالُه.ومُثِّلَ الشىَّءُ بالشىّء. سُوَّى به.- ومنه "لا تُمَثِّلُوا بِنَامِيَةِ الله".: أي بِخلْقِه.- في حديث اِلمقْدَاد - رَضى الله عنه -: "إن لَقِيتُ رجُلاً من الكفار فضَرب إحدَى يدَىَّ بالسَّيف فقَطَعها، ثم لَاذَ مِنِّى بشَجَرةٍ فقال: لَا إله إلّا الله أَأقتُله؟ فقال: إن قَتَلْتَه كنتَ مثلَه قبل أن يَقُولَ كَلِمَتَه، وهو بمنزِلَتِك قَبل أن تَقتُلَه": أي تكون مِن أَهل النّار، تَقتُلُه مُسلِماً كما كان هو قبل الكَلِمَة مِن أهلِ النَّار بكُفْرِه ، لا أَنّه يَصِير كافِرًا بقَتْله.- وفي حديث صاحبِ النِّسْعة . "إن قَتَلْتَه كنتَ مِثْلَه"جاء في رواية أبى هريرة - رضي الله عنه -: "أنَّ الرجُل قال: واللهِ ما أَردتُ قَتْلَه"فمعناه: أنَّه قد ثَبت قَتْلُه إيَّاه، وأَنَّه ظالمٌ له، فإن صَدَقَ هو في قوله: إنّه لم يُرِدْ قَتْله، ثم قَتَلْتَه كنتَ ظاِلماً مثلَه.- في حديث عِكْرِمة: "أنَّ رجُلاً مِن أهل الجنّة كان مُسْتَلْقِيًا علىمُثُلِهِ".وهو جَمْع مِثَال، وهو الفِراشُ.- قوله تبارك وتعالى: {{لَيْسَ كَمِثْلِهِ شىءٌ}} كأَنَّ المِثْل صِلةٌ: أي ليس كَهُو شىء، كقوله تعالى: {{فَإنْ آمَنُوا بمثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ}} : أي بما آمَنتُم به - والله تعالى أعلَم -.