ميط
العباب الزاخر للصغاني
ميطماَط في حكمه يميْطُ ميطاً: أي جَاَرَ، ومنه حديثُ أبى عُثمانَ النهدي أنه كان يكثرُ أن يقولَ: لو كان عُمَرُ - رضي الله عنه - ميزاناً ما كان فيه مَيْطُ شَعَرَةٍ. يُقال: ماطَ ومادَ ومالَ: بمعنى واحدٍ. وقال الكسائيُ: ماطَ علي في حكمهِ يميطُ. وفي حُكمهِ علي ميطٌ: أي جوزٌ. وقال أبو زيد مثل ذلك، قال حُميدٌ الأرقطُ يمدحُ الحجاجَ بن يوسفَ:مد عَجَاري عِنَانٍ شاحِطِ...حتى شفى السيفُ قُسُوطَ القاسِطِوضِعنَ ذي الضعنِ وميطَ المائطِ...وعُرِكَ الرغمُ بأنفِ الساخِطِوقال أيمنُ بن خُريمٍ:إن للفتنةِ ميطاً بيناً...فَرُوَيْدَ المَيْطَ منها يعتدلْوماطَ - أيضاً -: بعد وذهبَ. وقال جابرُ بن عبد الله الأنصاري - رضي الله عنه - لما تكلمَ أسعدُ بن زُرارةَ - رضي الله عنه - ليلةَ العقبةِ بكلامهِ المذكورِ عنه قال له أصحابهُ: مِطْ عنا يا أسعدُ فواللهِ لا نذرُ هذه البيعةَ ولا نستقيلها. مِطْ عنا: أي ابعد عنا.والمَيْطُ والمِيَاطُ: الدفعُ والزجرُ. وحكى ابو عبيدٍ: مِطْتُ عنه ومِطْتُ غيري، وأنكر الأصمعي: مِطْتُهُ، قال الأعشى:فَمِيْطي تُمِيْطي بِصُلْبِ الفُؤادِ...وَصُوْلِ حِبَالٍ وكنادِهاويروى: " أميطي تُميطي ".وقولُ رؤبة:شُبتْ لِعيني غَزِلٍ مياطِ...سَعديةٌ حلتْ بذي أراطِأي ذاهبٍ يأخذها هنا وهاهُنا، وقال أيضاً: ووردَ مياطِ الذئابِ المُيطِ.وقال ابن فارسِ: الميطُ: الاختلاطُ؛ تفردَ به والميطُ: الشدةُ والقوةُ، قال رؤبة: ومَيْطُ عِزي أنكرُ الأمياطِ ويُروى: " وميطُ غربي ".ومَيْطُ: قريةٌ على ساحلِ بحرِ اليمنِ مما يلي أرض البرابرِ المتصلةَ بأرض الحبشةَ.ومِيْطَانُ: من جِبالِ المدينةِ - على ساكنيها السلامُ - وهو لُمزينةَ وسُليمٍ، قال معنُ بن أوس بن نصرٍ المزنيُ وكان طلقَ امرأته فندمَ:كأن لم يكنْ يا أم حقةَ قبلَ ذي...يميطانَ مُصَطافٌ لنا ومرابعُإذ الناسُ ناسٌ والبلادُ بغرةٍ...وإذ نحنُ لم تدببْ إلينا الشبادعُوأمطتُ الشيءَ: نحيتهُ، ومنه حديثُ النبي - صلى الله عليه وسلم -: أمطِ الأذى عن طريقِ المسلمين تكثرُ حَسناتكَ.وحكى أبو عُبيدٍ: أمَطْتُ: إذا نحيتَ؛ مثلُ مِطْتُ.ويقالُ: القومُ في هِياطٍ ومِياطٍ، وقد فُسر ذلك بالجبلةِ والصياح، وقيل: هُما قولهم: لا والله وبلى والله، وقيل: الهِياطُ: أشدُ السوقِ في الوردِ؛ والمِياطُ: أشدُ السوقِ في الصدرَ، وقال اللحيانيُ: الهِياطُ: الأقبالُ؛ والمِياطُ: الادبارُ، وقال الليثُ: الهِياطُ: المزاولةُ؛ والمِياطُ: الميلُ.وقال ابن عبادٍ: ميطَ بينهما تمييطاً: أي ميلَ.واستماطَ: ساعد، قال أبو حِزام غالبُ بن الحارثِ العكليُ:سَأثماً إن زناتَ إلي فارقي...بِبِرطيلٍ قَتالك واستميطيوقال الفراءُ: تَمايطَ القومُ: أي تباعدوا وفسد ما بينهم.والتركيبُ يدلُ على دفعٍ ومدافعةٍ.