ملط

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(ملط)- في الشِّجَاجِ: "في المِلْطَى نِصفُ دِيَةِ المُوضِحَةِ"المِلْطَى مقْصُورٌ، والمِلْطَاةُ - بالهَاءِ -: القِشْرَةُ الرَّقِيقَةُ بين عَظْمِ الرَّأْسِ ولَحْمِهِ، تمنَعُ الشَّجَّةَ أن تُوضِحَ.وهىَ مِن لَطِيتُ بالشىّءِ؛ أي لَصِقْتُ . وَالسِّمْحَاقُ في معناه وقد تَقدَّم في بَابِ الَّلامِ.- وفي حديث: "يُقْضَى فىِ المِلْطَاةِ بدَمِهَا ": أي ساعةَ يُشَجُّ لا يُستَأْنَى بها- وفي حديث عَبدِ الله - رضي الله عنه -: قال: "هذا الِملْطَاطُطرِيقُ بَقيَّةِ المُؤْمِنِين"قال الأصمَعِىُّ: هو سَاحلُ البَحر، ويُقَالُ شَاطِئُ الفُراتِ.- في حديث الأَحْنَفِ: "أنَّه كان أَمْلَطَ": أي لا شَعَرَ على بَدَنِه إلاَّ على الرَّأْسِ وموضع الِّلحيَةِ فقط. وقد مَلِطَ مَلْطًا ومُلطَةً. وسَهْمٌ أمْلَطُ ومَالِطٌ: ذهَبَ ريشُه.- وفي صِفَةِ الجَنَّةِ: "مِلَاطُها المِسْكُ "وهو الطِّينُ الذي يُجعَلُ في البنَاءِ إذَا بُنِى.- وفي الحديث : "إنَّ الِإبِلَ يُمَالِطُهَا الَأجْرَبُ": أي يُخالِطُها، كأنّه مِن المِلاطِ.ومالَطَه؛ إذا ضَرَبَ هذا النّصْفَ منِ البَيتِ وأَتَمَّه الآخَرُ.