مطط
العباب الزاخر للصغاني
مططابن دريدٍ: مط الشيء يمطهُ مَطَاً: إذا مده، ومنه قولهم: مَط الرجلُ حاجبيهِ وخده: إذا تكبر، وكذلك مَط أصابعه: إذا مدها وخاطبَ بها.والمَطِيْطَةُ: الماءُ الخاثرُ في أسفلِ الحوضِ، قال حُميدٌ الأرقطُ:في مُجْلِباتِ الفِتَنِ الخَوَابِط...خَبْطَ النهالِ سَمَلَ المَطَائطِوقال الليثُ: المَطَائطُ: مواضعُ حُفرِ قوائمِ الدواب في الأرض والرداغِ، وأنشد:فلم يبقَ إلا نُطْفَةٌ في مَطِيْطَةٍ...من الأرضِ فاستقصينها بالجحافلِوقال ابن الأعرابي: المُطُطُ - بضمتين -: الطوالُ من جميع الحيوانِ.ومُطَيْطةُ - مصغرةً - موضعٌ، قال عدي بن زيد بن مالكِ بن عدي بن الرقاع:وكان نخلاً في مُطَيْطَةَ نابتاً...بالكِمْعِ بينَ قرارها وحجاهاوقال ابنُ عباد: المطاطُ من ألبانِ الإبلِ الشديدُ الخثورةِ الحامضُ.والمُطَيْطَاءُ - مثالُ المريراءِ -: التبخترُ ومدٌ اليدينِ في المشي، وقال ابن دريدٍ: المطيطاءُ ممدودٌ غير مهموزٍ؛ هكذا يقولُ الأصمعي: وهي مشيةٌ باسترخاءٍ، قال ابن السيرافي؛ أراد أن الهمزةَ بعد الألفِ وهي غير أصليةٍ، وقال أبو سعيدٍ: كأنه يريدُ أن هذه الهمزة للتأنيثِ وليست بهمزةِ أصليةٍ. ومنه حديثُ النبي - صلى الله عليه وسلم -: إذا مشت أمتي المُطيطاءَ وخدمتهم فارسُ والرومُ كان بأسهم بينهم. وهذه روايةُ أبي عبيدٍ، وروايةُ الليثِ في كتاب العين: سَلطَ الله شرارها على خيارها. والتمْطِيْطُ: الشتمُ.وتمَطّطَ: تمدد. وقال ابن دريدٍ: ثم قال أبو عبيدة في قولهِ عز وجل:) ثم ذهب إلى أهلهِ يتمطى (: إنه من هذا؛ أراد: أن أصله يتمططُ. وأنشد الأصمعي يصفُ منهلا:أخضرَ مثلَ...سلِ من تمططِهوتمطط في الكلام: لونَ فيه.وقال ابن دريدٍ: مَطمطَ في كلامهِ: إذا مده وطولهَ.وقال ابن الأعرابي: مَطَمَطَ الرجلُ: إذا توتنى في خطه وكلامهِ.وتمطمَطَ الماءُ: إذا خثرُ.والتركيبُ يدلُ على مد الشيءِ.