معس

العباب الزاخر للصغاني
معسالمَعْسُ والمَعْكُ: الدَّلْكُ، يقال: مَعَسْتُ المَنِيْئةَ في الدِّباغ: إذا دَلَكْتَها دَلْكاً شَدِيداً. وفي حديث النبيّ - صلى الله عليه وسلّم -: أنَّه مَرَّ بأسْماءَ بنتِ عُمَيْسٍ - رضي الله عنهما - وهي تَمْعَسُ إهاباً لها. وقال الأصمعي: بَعَثَتِ امْرأةٌ من العَرَبِ بِنتاً إلى جارَتِها فقالتْ: تقولُ لَكِ أُمِّي أعْطيني نَفْساً أو نَفْسَيْن أمْعَسُ به مَنِيْئتي؛ فإنِّي أفِدَةٌ: أي مُسْتَعْجِلَة، قال عمر بن الأشعث بن لَجَإٍ.حتى إذا ما الغَيْثُ قال رَجْساً...يَمْعَسُ بالماءِ الجِوَاءَ مَعْساوأنشد ابن الأعرابي في صفةِ فَحْلٍ:يُخْرِجُ بَيْنَ النّابِ والضُّروْسِ...حَمْراءَ كالمَنِيْئةِ المَعُوسِأرادَ شِقْشِقَةً حمراءَ شَبَّهَهَا بالمَنِيَّة المُحَرَّكَة في الدِّبَاغ.وربَّما كُنِيَ بالمَعْسِ عن الجِماع.وقال ابن دريد: المَعْسُ: الطَّعن بالرَّمْح، يقال: مَعَسَه مَعْساً.ورجُلٌ مَعّاسٌ في الحَرْب: مِقْدام.ومَعَسَه: أي أهانَه.وما في النّاقَةِ مَعْسٌ: أي لَبَنٌ.والامْتِعاسُ في قَوْلِه:وصاحِبٍ يَمْتَعِسُ امْتِعاسا...كأنَّ في جالِ اسْتِهِ أحْلاساأي يُمَكِّن اسْتَه من الأرض ويُحَرِّكُها عليها كما يُمْعَسُ الأدِيْمُ.والتركيب يدل على دَلْكِ شَيْءٍ.