ختت
لسان العرب لابن منظور
ختت: الخَتُّ: الطَّعْنُ بالرماح مُدارَكاً. والخَتَتُ: فُتُور يَجِدُه الإِنسان في بدنه. وأَخَتَّ الرجلُ: اسْتَحْيا وسَكَتَ. التهذيب: أَخَتَّ لرجلُ، فهو مُخِتٌّ إِذا انكسَرَ واسْتَحْيا إِذا ذُكِرَ أَبوه؛ قال الأَخطل: فمنْ يَكُ عن أَوائِله مُخِتّاً، فإِنَّكَ، يا وَلِيدُ، بهم فَخُورُ والمُخِتُّ: المنكسر. والمُخْتَتي نحو المُخِتّ، وهو المُتصاغر المنكسر. ورجل مُخِتّ: خاضع مُسْتَحْيٍ؛ وقيل: له كلامٌ أَخَتّ، منه، فهو مُخِتٌّ. وفي حديث أَبي جَنْدَلٍ: أَنه اخْتاتَ للضَّرْب حتى خِيفَ عليه؛ قال ابن الأَثير: قال شمر: هكذا روي، والمعروف أَخَتَّ الرجلُ إِذا انْكَسَرَ واسْتَحْيا. ابن سيده: أَخَتَّه القولُ: أَحْشَمه. وأَخَتَّ اللَّهُ حَظَّه: أَخَسَّه، وهو خَتِيتٌ؛ قال السَّمَوْأَلُ: ليس يُعْطَى القَوِيُّ فَضْلاً من المالِ، ولا يُحْرَمُ الضَّعِيفُ الخَتِيتُ بَلْ لكلِّ، من رزقِه، ما قَضَى اللَّهُ، وإِنْ حُزَّ أَنْفُه المُسْتَمِيتُ قال ابن بري: الذي في شعره الضَّعيفُ السَّخِيتُ؛ والسَّخِيتُ: هو الدقيقُ المَهْزولُ، قال: وهذا هو الظاهر، لأَن المعنى أَن الرزق يأْتي للضعيف، ومن لا يقدر على التصرف؛ وأَما الخَسيسِ القَدْر فله قُدْرة على التصرف، مع خَساسته والمُسْتَمِيتُ: الرجلُ المُسْتَقْتِل الذي لا يُبالي بالموت إِذا حارب. والخَتِيتُ: الخَسيسُ من كل شيءٍ؛ والخَتِيتُ والخَسيسُ واحد. وشهر خَتِيتٌ: ناقصٌ؛ عن كراع. وخَتٌّ: موضع.