خبت

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(خبت)- وفي الحديث عن عَمْرو بن يَثْرِبىّ: "إن رأيتَ نعجَةً تحمل شَفرَةً وزِنادًا بخَبْت الجَمِيش فلا تَهِجْها" قال القُتَبِىُّ: سَألتُ الحِجازِيَّين فأَخبَرونى أَنَّ بَيْنَ المَدِينةِ والحِجازِ صَحراءَ تُعرَف بالخَبْتِ.والخَبْتُ: الأرضُ الواسعةُ المستَوِيةُ، والجَمِيش: المكان الذي لا نَبتَ فيه. وإنما خُصَّ الخَبْتُ، لِسَعَته وبُعدِه وقِلَّةِ مَنْ يسلكه، وشِدَّة حاجَةِ الإِنسان إذا هو سَلَكه فأَقوَى إلى مالِ أَخِيه وهذا حَدِيثٌ شَاذٌّ.- في حديث أبى عَامِر الرَّاهِب: "تَغَيَّر وخَبُتَ" .هكذا رُوِى بالتَّاء المنقوطة باثْنَتَين من فَوْق. يقال: رَجلٌ خَبِيتٌ: أي فَاسِدٌ. وقيل: هو كالخَبِيثِ سَوَاء، وليس من الإِخْبَات. وقيل: الخَبِيتُ: الحَقِيرُ الرَّدِىءُ، والخَبائِت: المُتَفَرِّقات، والخَتِيت، بتاءين، الخَسيس، وشَهْر خَتِيت: نَاقِص، ضد الكَرِيت.قال السَّمَوْألُ:إنَّنى كُنتُ ميِّتًا فحَيِيتُ...وحَياتِى رَهْن بأَنْ سَأَموتُ فأتانِى اليَقِينُ أَنّى إذا ما مِتّ...أو رَمَّ أَعظُمِى مَبعُوت- في حديث مَكْحول: "منها يكون الخَبْتَة" .: أي الخَبْطَة، وكان في لِسان مكحول لُكْنَةُ.