خدب

تاج العروس لمرتضى الزبيدي
خدب
: (خَدَبَه بالسَّيْفِ) يَخْدبهُ خَدْباً (ضَرَبَه، أَوْ) خَدَبَه: قَطَعَه، قَالَه أَبو زيد، وأَنشد:
بِيضٌ بِأَيْدِيهِمُ بِيضٌ مُؤَلَّلةٌ
لِلْهَامِ خَدْبٌ ولِلأَعْنعاقِ تَطْبِيقُ
وقِيلَ: خَدَبَ إِذا (قَطَعَ اللَّحْمَ دُونَ العَظْمِ) . فِي (التَّهْذِيب) : الخَدْبُ: الضَّرْبُ بالسَّيْفِ يَقطع اللحمَ دون العَظْم (أَوْ هُوَ) أَيِ الخَدْبُ (: ضَرْبٌ) فِي (الرَّأْسِ) ونحوِه (و) الخَدْبُ بالنَّابِ: شَقُّ الجِلْدِ مَعَ اللَّهْمِ، وَلم يُقَيِّدْه فِي الصِّحَاح بالنَّابِ، والخَدْبُ (: العَضُّ) وخَدَبَتْهُ الحَيَّةُ تَخْدبُهُ حَدْباً: عَضَّتْهُ، (و) الخَدْبُ (: الكَذِبُ) وَقد خَدَبَ خَدْباً: إِذا كَذَبَ (و) الخَدْبُ (: الحَلْبُ الكَثِيرُ) فيمَا يُقالُ، نَقله الصاغانيُّ.
وَقد أَصَابَتْهُ خَادِبَةٌ، أَي شَجَّةٌ شَدِيدَةٌ، وشَجَّةٌ خادِبَةٌ: شَدِيدَةٌ (وضَرْبَةٌ خَدْبَاءُ: هَجَمَتْ عَلَى الجَوْفِ) وطَعْنَةٌ خَدْبَاءُ، كَذَلِك، وَقيل: واسِعَةٌ (وحَرْبَةٌ خَدْبَاءُ وَخدِبَةٌ كفَرِحَةٍ) أَي (واسِعَةُ الجُرْحَ) ، ودِرْعٌ خَدْبَاءُ: واسِعَةٌ أَوْ لَيِّنَةٌ) قَالَ كعبُ بن مالكٍ الأَنْصَارِيُّ.
خَدّبَاءُ يَحْفِزُهَا نِجَادُ مُهَنَّدٍ
صَافِي الحَدِيدَةِ صارَمٍ ذِي رَوْنَقِيَحْفِزُهَا: يَدْفَعُهَا، وَعَن ابْن الأَعْرابيّ: نابٌ خَدِبٌ، وسَيْفٌ خَدِبٌ، وضَرْبَةٌ خَدْبَاءُ: مُتَّصِلَةٌ طَوِيلَةٌ، وسِنَانٌ خَدِبٌ، قَالَ بِشْر:
عَلَى خَدِبِ الأَنْيَابِ لَمْ يَتَثَلَّمِ
والخَدْبَاءُ: العَقُورُ مِن كُلِّ الحَيَوَانِ، قَالَه ابْن الأَعرابيّ.
والخَدَبُ مُحَرَّكَةً: الهَوَج والطُّولُ) وَفِي لسَانه خَدَبٌ، أَي طُولٌ، (وَهُوَ خَدِبٌ كَكَتِفٍ وأَخْدَبُ ومُتَخَذِّبٌ) أَي أَهْوَجُ، والمَرْأَةُ خَدْبَاءُ، يُقَال: كَانَ بِنَعَامَةَ خَدَبٌ، وَهُوَ المُدْرِكُ الثَّأْرِ، أَيْ كانَ أَهْوَجَ، ونَعَامَةُ لَقَبُ بَيْهَسٍ، والخُدْبَةُ بالضَّمِّ: الطُّولُ كالخَدَبِ.
(والخِدَبُّ كَهِجَفَ: الشَّيْخُ، و) الخِدَبُّ (: العَظمُ) الجَافِي قَالَ:
خِدَبٌّ يَضِيقُ السرْجُ عَنهُ كَأَنَّمَا
يَمُدُّ رِكَابَيْهِ مِنَ الطُّولِ ماتِحُ
وَفِي صفةِ عُمَرَ لاضي الله عَنهُ (خِدَبٌّ مِنع الرِّجَالِ كَأَنَّهُ رَاعِي غَنَمٍ) أَي عَظِيمٌ جَافٍ، (و) الخِدَبُّ (: الضَّخْمُ مِنَ النَّعَامِ وغَيْرِه) يُقَال: رَجُلٌ خِدَبٌّ أَي ضَخْمٌ، وجارِيَةٌ خِدَبَّةٌ، وَمِنْه قولُ إِمِّ عبدِ اللَّهِ بنِ الحارثَ بنِ نَوْفَل:
لأُنْكِحَنَّ بَبَّهْ
جَارِيةً خِدَبَّهْ
وبَعيرٌ خِدَبٌّ: شَدِيدٌ صُلبٌ ضَخْمٌ قَوِيٌّ. وَفِي الأْساس، ورَجُلٌ وجَمَلٌ خِدَبٌّ: كامِلُ الخَلْقِ شَدِيدُهُ. (و) الخِدَبُّ (: الجَمَلُ الشَّدِيدُ الصُّلْبُ) الضَّخْمُ القَوِيُّ.
(والأَخْدَبُ: الطَّوِيلُ) والأَهْوَجُ وَالَّذِي لاَ يَتَمَالَكُ مِنَ الحُمْقِ، قَالَ امْرُؤ الْقَيْس:
ولَسْتُ بِطَيَّاخَةٍ فِي الرِّجَالِ
ولسْتُ بِخِزْرَافَةٍ أَخْدَبَا
الخِزْرَافَةُ: الكَثِيرُ الكَلاَمِ الخَفِيفُ الرِّخْوُ، (و) الأَخْدَبُ (: الذِي يَرْكَبُ رَأْسَهُ) جَرَاءَةً.
(والخَيْدَبُ: الطَّرِيقُ الوَاضِحُ) ،حَكَاهُ الشَّيْبَانيُّ، قَالَ الشَّاعِر:
يَعْدُو الجَوَادُ بهَا فِي خَلِّ خَيْدَبَةٍ
كَمَا يُشَقُّ إِلى هُدَّابِه السَّرَقُ
(و) خَيْدَبٌ (: ع مِنْ رِمَالِ بَنِي سَعْدٍ) قَالَ العجّاج:
يِحَيْثُ ناصَى الخَبِرَاتُ خَيْدَبَا
والخَيْدَبَةُ: الطَّرِيقَةُ، يُقَال: فلانٌ عَلَى طَرِيقَةٍ صالِحَةٍ وخَيْدَبَةٍ (وخيْدَبَتُكَ: رَأْيكَ) يقالُ: تَرَكْتُهُ وخَيْدَبَتَه، أَيْ رَأْيَهُ (و) أَقْبِلْ عَلَى خَيْدَبَتِكَ أَي (أَمْرِكَ الأَوَّلِ) قالَهُ أَبو زيد، كَمَا يقالُ: خُذْ فِي هِدْيَتِكَ وقِدْيَتِكَ أَي فِيمَا كُنْتَ فِيهِ.
(و) الخَدِبُ (كالكَتِفِ: القَاطعُ) يُقَال: سَيْفٌ خَدِبٌ، ونابٌ خَدِبٌ، عَن ابْن الأَعرَابيّ.
(والتَّخَدُّبُ: السَّيْرُ الوَسَطُ) .
(و) عَن الأَصمعيّ: مِنْ أَمْثَالِهِمْ فِي الهلاَكِ قولُهُمْ (قَعُوا فِي (خَدِبَاتٍ) بكَسْرِ الدَّالِ) وضبطَه الصَّاغَانِيُّ بِفَتْحِهَا، أَي فِي (الهَلاَكِ، أَوْ) يُضْرَبُ فِي (الخُرُوجِ) والانحِيَازِ (عَن القَصْدِ) قالَهُ الأَصمعيّ أَيضاً، وَقد تقدّمت الإِسَارَةُ إِليه فِي (جذب) فراجعْه.
وَمِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ:
الخَدْبَاءُ: العَقُورُ مِنْ كُلِّ حَيَوَانٍ.
والخُنْدُبُ، بالضَّمِّ: السَّيِّىءُ الخُلُقِ.