كنع

المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني
(كنع)- في حدِيث الأَحْنَف: "هو أكْنَعُ ": أي ناقِصٌ.- وقول عُمَر لِطلْحةَ - رضي الله عنهما - : "الأكْنَعُ، إنَّ فيه نَخوةًوكِبْرًا"الأكْنَعُ: الأَشَلُّ، وكانت يَدُه أُصِيبَتْ مع رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم -، وقاه بها يَومَ أُحُدٍ.والتكَنُّع في اليَدَيْن: تَفَقُّع الأصابع ويُبْسُها.وقيل: الأكْنَعُ: المقْطُوعُ اليَدِ.- وفي حديث خالد: " إنَّهَا مُكَنِّعَتُكَ": أي مُقَبِّضةٌ يدَيْك وجِسْمَكَ، واكتَنَع الشَّيْخُ؛ إذاَ دَنَا بَعضُه من بَعضٍ.والكنَعُ: تَشَنُّجٌ في الأصابع. وقيل: قِصَرٌ من داءٍ على بَقيَّةِ القَطْعِ والتعَقُّف.- في الحديث: "أعوذُ بالله مِن الكُنُوع"وهو التذَلُلُ للسُّؤَالِ، بمعنى القُنوعِ، قال الشَّمّاخُ:....أعفُّ من القُنُوع *ويروى بالكاف.