كيس

العباب الزاخر للصغاني
كيسالكَيْسُ: خِلاف الحُمْق، لأنَّه مُجْتَمَعُ الرَّأيِ والعَقْلِ. ومنه حديث النبيّ - صلى الله عليه وسلّم: كُلُّ شَيْءٍ بِقَدَرٍ حتى العَجْزُ والكَيْسُ، أو الكَيْسُ والعَجْزُ.ورَجُلٌ كَيِّسٌ: أي ظَريف، قال عَلِيٌّ رضي الله عنه:أما تراني كَيِّساً مُكَيَّسا...بَنَيْتُ بَعْدَ نافِعٍ مُخَيّساباباً مَنِيْعاً وأمِيْناً كَيِّساوزيد بن الكَيِّسِ النَّمَرِيُّ النَّسّابَة.وجَمْعُ الكَيِّسِ: أكياسٌ وكَيْسى، قال رؤبة:وفي الغَواني طَمَعٌ وإيْأسْ...وعِفَّةٌ في خَرَدٍ واسْتِئْناسْمن غيرِ أنْ يَخْدَعَهُنَّ الأكْيَاسْوقال آخَر:فَكُن أكْيَسَ الكَيْسى إذا كُنْتَ فيهم...وإنْ كُنْتَ في الحَمْقى فَكُنْ أنْتَ أحْمَقاوالكَيِّسِ بن أبي الكَيِّسِ حَسَّان بن عبد الله اللَّخْمِيّ: من أصحاب الحديث. وكَيِّسَة بنت أبي بَكْرَة نُفيْع - رضي الله عنه -: من التابِعِيّاتِ.ومَصْدَرُه: الكِيَاسَة والكَيْس.وقال الأُمَويّ: الكَيْسُ: الجُوْدُ، وأنشد:وفي بَني أُمِّ الزُّبَيْرِ كَيْسُ على الطَّعامِ ما غَبَا غُبَيْسُوقال ابن دريد: الكَيْس عِنْدَ قَوْمٍ: الطَّبُّ.وقال ابن الأعرابيّ: الكَيْسُ: الجِماع. ومنه قول النبيّ - صلى الله عليه وسلّم - لِجابِرَ بن عبد الله - رضي الله عنه -: أبِكْراً تَزَوَّجْتَ أمْ ثَيِّباً؟ قال بَلْ ثَيِّباً، قال: فَهَلاّ بِكْراً تُداعِبُها وتُداعِبُك؟ فقال: اسْتُشْهِدَ أبي وتَرَكَ بَناتٍ صِغاراً، فَكَرِهْتُ أن أتَزَوّجَ مِثْلَهُنَّ - أو قال كلاماً هذا معناه -، فقال: فإذا قَدِمْتَ فالكَيْسَ الكَيْسَ. أي جامِع امْرَأتَكَ طَلَبَاً للوَلَدِ، وقيل: أمَرَه بالتَّوَقِّي وإلاّ يَحْمِلَه الشَّبَقُ وطُولُ العُزْبَةِ على غِشْيانِها وهيَ حائِضٌ، وأوعَزَ إليه أنْ يُعْمِلَ كَيْسَه - أي عَقْلَه - في اسْتِبْرائها والفَحْصِ عن حالها.واسْتَشْهَدَ أبو العبّاس على أنَّ الكَيْسَ العَقْلُ بِقَوْلِ أبي المِنْهالِ بُقَيْلَةَ الأكْبَرِ الأشْجَعيّ:وإنَّما الشَّعْرُ لُبُّ المَرْءِ يَعْرِضُهُ...على المَجَالِسِ إنْ كَيْساً وإنْ حُمُقاوإنَّ أصْدَقَ بَيْتٍ أنْتَ قائلُهُ...بَيْتُ يقالُ إذا أنْشَدْتَهُ صَدَقاإلْبَسْ جَدِيْدَكَ إنّي لابِسٌ خَلَقي...ولا جَدِيْدَ لِمَنْ لا يَلْبَسُ الخَلَقاويقال: كِسْتُ الرَّجُلَ كَيْساً: إذا غَلَبْتَه بالكِيَاسَة. ومنه حديث النبيّ - صلى الله عليه وسلّم - أنَّه قال لجابِرٍ في الجمل الذي اشْتَراهُ منه - وكانَ قد أعْيا - بأرْبَعَةِ دَنانِيرَ: أتُرى إنَّما كِسْتُكَ لآِخُذَ جَمَلَكَ، لكَ الثَّمَنُ ولك الجَمَلُ؛ لكَ الثَّمَنُ ولك الجَمَلُ، ويُروى: خُذْ جَمَلَكَ ومالَكَ فهما لَك. أي: كُنتُ أكْيَسَ منك، وهو من باب فاعَلْتُه فَفَعَلْتُه، ويُروى: " إنَّما ما كَسْتُكَ " من المِكَاس.والكِيْسى: نعت المرأة الكَيِّسَة، وهو تأنيث الأكْيَس، وكذلك الكُوْسى، صارت الياءُ واواً لانْضِمامِ ما قَبْلَها، كَطُوبى من الطِّيْب؛ ومُوْسِرٍ ومُوْقِنٍ من اليَسَارِ واليَقِينِ. وقال ابن دريد: هذا الأكْيَسُ وهذه الكُوْسى وهُنَّ الكُوْسُ والكُوْسَيَاتُ للنِّساءِ خاصَّةً.وكَيْسَة بنت أبي كَثير: من المُحَدِّثاتِ.وعَليُّ بن كَيْسَةَ - ويقال ابنُ كِيْسَةَ بالكَسْر -: من رُوَاةِ القِراءةِ.وبعض العَرَب يُسَمِّي الغَدْرَ: كَيْسَانَ، قال النَّمِر بن تَوْلَبٍ رضي الله عنه:إذا ما دَعَوْا كَيْسانَ كانتْ كُهُولُهم...إلى الغَدْرِ أدْنى من شَبابِهم المُرْدِويُروى: " أدْعى " و " أسْعى ".والكَيْسَانِيَّة: صِنف من الرَّوافِضِ أصحاب المُختار بن أبي عُبَيْد، يقال: إنَّ لَقَبَه كانَ كَيْسَانَ.وأبو بكر أيُّوب بن أبي تَميمَة السِّخْتِيَانيُّ، واسْمُ أبي تَمِيْمَة كَيْسَانُ، وأيُّوب من كِبار التابعين وثِقاتِهِم.وأُمُّ كَيْسَان: لَقَبٌ للرُّكْبَة، والضَّرْبِ على مُؤخَّرِ الرَّجُلِ بِظَهْرِ القَدَم. وعن المُبرَّدِ أنَّ المُهَلَّبَ بن أبي صُفْرَة دَعا بمعاوِيَة بن عمرو سّيِّد بَلْعَدَوِيَّةِ فَجَعَلَ يَرْكُبُه، فقال: أصْلَحَ اللهُ الأميرَ؛ أعْفِني من أُمِّ كَيْسَانَ.والكِيْسُ؟ بالكسر -: كِيْسُ الدَّراهِم، والجمعُ: أكْياسٌ وكِيَسَةٌ، سُمِّيَ به لأنَّه يَضُمُّ الشَّيء وَيَجْمَعُه، قال:وليسَ لي مُقْعِدٌ في البيتِ يُقْعِدُني...ولا السَّوَامُ ولا من فِضَّةٍ كِيْسُوالكِيْسُ - أيضاً -: المَشِيْمَة، شُبِّهَتْ بالكِيْسِ الذي تُحْرَزُ فيه النَّفَقَة.وقال ابن عبّاد: لُعْبَةٌ للعَرَبِ يُسَمُّونَ فيها بأسْماءٍ يَقُولونَ: كِيْسٌ من كِسفَةٍ.وأكْيَسَ الرَّجُلُ وأكاسَ: إذا وُلِدَ له أولاد أكْيَاس، قال رافِع بن هُرَيْم:فلو كُنتُم لمُكْيِسَةٍ أكاسَت...وكَيْسُ الأُمِّ يُعْرَفُ في البَنيناولكنْ أُمُّكُمْ حَمُقَتْ فجئْتُم...غِثَاثاً ما نَرى فيكم سَميناوكَيَّسْتُه: جَعَلْتُهُ كَيِّساً، قال زَيْدُ الخَيلِ الطّائيُّ:أُقاتِلُ حتى لا أرى لي مُقاتَلاً...وأنْجُو إذا لم يَنْجُ إلاّ المُكَيَّسُوالتَّكَيُّس: التَّظَرُّف.وكايَسْتُه فكِسْتُه: أي غالَبْتُه بالكَيْسِ فَغَلَبْتُه.وتَكَايَسَ: تَفَاعَلَ؛ من الكَيْسِ.والتركيب يدل على ضَمٍّ وجَمْعٍ.