كنس
العباب الزاخر للصغاني
كنسالكانِس: الظَّبْيُ يدخُل في كِنَاسِه وهو موضِعُه في الشَّجَر الذي يَكْتَنُّ فيه ويَسْتَتِر. وقد كَنَسَ الظَّبي: لأنَّه يكنُسُ الرَّمْلَ حتى يَصِل إلى بَرْدِ الثَّرى. وجمع الكِنَاس: كُنُسٌ وكُنْسٌ - مثال خُلُق وخُلْق -، قال الحارِث بن حِلّزة اليَشْكُري:حتى إذا الْتَفَعَ الظِّبَاءُ بأطْ...رافِ الظِّلالِ وقِلْنَ في الكُنْسِوالكشناس: مَوْضع، قال أبو حيَّة النُّمَيْري:رَمَتْني وسِتْرُ الله بَيْني وبَيْنَها...عَشِيَّةَ آرامِ الكِناسِ رَمِيْمُوقال جرير:لِمَنْ الدِيارُ كأنَّها لم تُحْلَلِ...بينَ الكِناسِ وبَيْنَ طَلْحِ الأعْزَلِوفَسّر أبو عُبَيدة قوله تعالى:) الجَوارِ الكُنَّسِ (أي تَكْنِسُ في المَغيبِ كما تَكْنِسُ الظِّبَاءُ في الكُنُسِ.وجمع الكانِسِ: كُنُوْس - أيضاً -؛ كجالِسٍ وجُلُوْسٍ، قال رؤبة:ذو النَّبْلِ ما دامَ المَها كُنُوْساويُروى: ما كانَ المَها.وكَنَسْتُ البيتَ أكْنَسَه وأكْنِسُه - بالضم والكَسْر - كَنْساً. والمِكْنَسَةُ: ما يُكْنَس به. والكُناسَة: القُمامَة.والكُناسَة: موضِع بالكوفَة.وقد سَمَّوا كُناسَة.والكَنِيْسَة لليَهود.والكَنِيْسَة: مَرْسى من مَرَاسي بَحْرِ اليَمَن مِمّا يَلي زَبِيْدَ للجائي من مكَّة حَرَسها الله تعالى. قال الصغاني مؤلف هذا الكِتاب: أرْسَيْتُ بها سَنَةَ خَمْسٍ وسِتَّمِئةٍ.والكَنِيْسَة: المرأة الحسناء، عن أبي عمرو.والكَنِيْسَة السوداء: بلد بِثَغْرِ المَصِيْصَة.وقال الأزهري: الفِرْسِنُ المَكْنُوْسَة: المَلْسَاءُ الباطِنِ، تُشَبِّهُها العَرَبُ بالمَرائي لِمَلاسَتِها، ويقال: فِرْسِنُ مَكْنُوْسَة: المَلْساء الجَرْداء الشَعَر.ومِكْناسة: بلد بالمَغْرِب.ومِكْناسةُ الزَّيْتون: بلد آخَر هُناك.وتَكَنَّسَ الظَّبْيُ: دَخَلَ كِنَاسَه. وكذلك تَكَنَّسَ الرَّجُل: إذا دَخَلَ الخَيْمَةَ. وتَكَنَّسَتِ المرأة: إذا دَخَلَتِ الهَوْدَجَ، قال لَبِيد - رضي الله عنه - يَصِفُ نِساءً في هَوَادِجِهِنَّ:شاقَتْكَ ظُعْنُ الحَيِّ حِينَ تَحَمَّلوا...فَتَكَنَّسُوا قُطُناً تَصِرُّ خِيَامُهاوالتركيب يدل على سَفْرِ شَيْءٍ عن وَجْهِ شَيْءٍ وهو كَشْفُه وعلى اسْتِخْفاءٍ.