كلس
العباب الزاخر للصغاني
كلسابن دريد: الكِلْسُ: الصّارُوْج، قال عَدِيُّ بن زيد العِبَادي:شادَهُ مَرْمَراً وخَلَّلَهُ كِلْ...ساً فَلِلطَّيْرِ في ذُراهُ وُكُورُهكذا رواه الأصمعيّ: " وخَلَّلَه " بالخاء المُعْجَمَة، وَرَواه غيرُه " وجَلَّلَه " بالجيم، وكان الأصمعي يَضْحَكُ من هذا ويقول: متى رأوْا حِصْناً مُصَهْرَجَاً؟! وقال ليسَ " جَلَّلَه " - بالجيم - بِشَيْءٍ، إنَّما هو " خَلَّلَه " أي أدْخَلَ الصّارُوْجَ في خَلَلِ الحِجارة.ومنه الكُلْسَة في اللون، يقال: ذِئْبٌ أكْلَس.وقال ابن عبّاد: الكَلاّس: القطاعُ.والأنْكَلِيْس والأنْقَلِيْس: الجِرِّيْث. وقد سَبَقَ القول في ذلك مُشْبَعاً في تركيب ق ل س.وقال الأصمعي: كَلَّسَ فلان على فلان تَكْلِيساً: إذا حَمَلَ وجَدَّ، قال رجُل مِن قُضَاعَة:يا صاحِبَيَّ ارْتَحِلا ثمَّ امْلُسا...أنْ تُحْبَسا لَدى الحُصَيْنِ مَحْبَساأرى لَدى الأرْكانِ بَأْساً أبْأسا...وبارِقاتٍ يَخْتَلِسْنَ الأنفساإذا الفَتى حُكِّمَ يوماً كَلَّساوكَلَّسَ فلان على قِرْنِه: إذا جَبُنَ وفَرَّ عنه. وصَوَّبَ هذا الأزهريّ ورجَّحَه على ما قاله الأصمعيّ.وقال الشَّيْبانيّ: التَكْلِيْسُ والتَّكَلُّسُ: الرِّيُّ، وأنشد:ذو صَوْلَةٍ يُصْبِحُ قد تَكَلَّساوقال ابن عبّاد: المُتَكَلِّس: الشديد العَدْوِ.والتركيب يدل على امْتلاءٍ في الشَّيْءِ.